أعلان الهيدر

الرئيسية تغييرات جذرية تنتظر المؤسسات التعليمية بالمغرب

تغييرات جذرية تنتظر المؤسسات التعليمية بالمغرب



بالعربية LeSiteinfo - لوسيت أنفو كوم   http://ar.lesiteinfo.com/maroc/115662.html

كشف مصدر جد مطلع لـ”سيت أنفو”، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تبحث عن صيغة جديدة للتخلّص من عدد كبير من مدراء المؤسسات التعليمية بكافة المستويات، على أن يصبح منصب مدير مؤسسة تعليمية يتطلب الحصول على شهادة عليا من تخصصات ذات صلة بالتسيير وعلم الإدارة.
وأضاف مصدرنا، أن أغلب البرامج الكبرى التي أطلقها المغرب، من الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مروراً بالمخطط الاستعجالي، إلى الرؤية الاستراتيجية، كلها وجدت مشاكل في التنزيل، وكانت الإدارات من بين أسباب فشل تنزيل هذه البرامج.

وأوضح أن “منصب مدير مؤسسة تعليمية، يتم الوصول إليه عبر ممارسة مهنة التدريس لسنوات ثم اجتياز مباراة المدراء، كما نص على ذلك القانون الحالي، وهذا نموذج كلاسيكي، لأن ممكن أن يكون الأستاذ ناجحاً في القسم، لكن هذا لا يعني بالضروروة النجاح في مهمة إدارة مؤسسة”.
وأَضاف المصدر ذاته، أن “مشاورات انطلقت منذ مدة بين الوزارة وعدة هيئات لها علاقة بحقل التربية والتعليم بالمغرب، لإيجاد صيغة توافقية ومقبولة لفصل الإدارة عن التعليم، مع الحرص على أن تكون هذه الصيغة تفرض على المدراء الجدد أن يكونوا حاصلين على شواهد في علم التسيير والإدارة، مع لخضوع لتكوين بيدواغوجي دقيق”.

هناك تعليق واحد:

  1. حل قانوني : الصيغة الجديدة للتخلص من مدراء المؤسسات التعليمية بطرق سهلة و قانونية تكمن في خلق مبادرة المغادرة الطوعية لفائدة هذه الفئة . و من رفض العرض تتم إحالته على المديرية قصد تعيينه في منصب اداري باحدى المكاتب . و بذلك تكون الوزارة قد خرجت بحل يحفظ ماء وجه الجميع . اما عن المدراء الجدد فالأمر سهل جدا بحيث تنشر الوزارة مباراة تقلد منصب مدير مؤسسة تعليمية تفتح في وجه خريجي المدرسة الوطنية للادارة و.. و ما أكثرهم . فيخضعون لتدريب ميداني و بيداغوجي يعرفهم بالمهام الجديدة فقط اما التدبير و التسيير الاداري فقد تلقوه في المدرسة الوطنية . و حتى اطارهم يتماشى مع التصور الجديد للوزارة الا وهو متصرف . حظ موفق لاصلاح المنظومة التعليمية .

    ردحذف

تربوي تكويني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.