العرض الأول :
تقديم التخطيط الإستراتيجي لبلورة مشروع المؤسسة DCA stratégie -تكوين المؤطرين الجهويين
إعداد الأستاذ :عمر وعقروش مفتش ممتاز منسق جهوي


العرض الثاني :
العرض الوطني لمشروع المؤسسة :العدة الكاملة لإرساء مشروع المؤسسة - الرباط 16 أبريل 2011

العرض الثالث :
تخطيط مشروع المؤسسة باستخدام أداة DCA - د. إدريس أوهلال
المشروع التربويمنهجية تدبير المشروع التربوي بقلم : د الوارث الحسن* / فجيج / المغرب (لتحميل الموضوع : منهجية تدبير المشروع التربوي )يتم الاشتغال على منهجية تدبير المشروع التربوي عبر مرحلتين :-الأولى : التعرف على المراحل والعمليات الأساسية لإنجاز المشروع.-الثانية : مناقشة بعض العناصر المنهجية لتدبير الفريق التربوي.1- المراحل والعمليات الأساسية لإنجاز المشروع :يتم تحديد خطة عمل المشروع في ثلاثة مراحل أساسية([1]) وهي:أ- أساس المشروع : (طبيعة المشروع ومجالات ارتباطه).*الموضوع : تتم صياغة الموضوع بشكل واضح ودقيق (الوضوح والدقة).*الدوافع : طرح سؤال : ما هي الأسباب الكامنة وراء اختيار المشروع؟ (السؤال).*الأهداف : النتائج المحصل عليها.ب- خطة العمل : (الجانب العملي : اللوجستي والتنظيمي).*الموارد : تحديد الموارد المادية والبشرية والتقنية.*الرزمانة : وضع جدول زمني توضيحي للمدة الزمنية التي يستغرقها إنجاز المشروع.*الأدوار : يتم خلالها تحديد وتوزيع المهام على المشاركين يرعى فيها المهارات والكفاءات.*الالتزامات : انتزاع التعهدات من الفريق المشارك.ج- خطة التنشيط (التسيير والتدبير، تتبع المشروع والتواصل)في هذه المرحلة يتم طرح سؤالين مهمين هما : كيف ندبر المشروع ؟ ما هي المقاومة التي يمكن أن يواجهها المشروع ؟*المقاومة : من خلال وثيقة تقنية تدبير المشروع، يتضح أن هناك ثلاثة أنواع من المقاومة :-المقاومة الصامتة أو السلبية والمعوقات التنظيمية (المادية والتنظيمية والنفسية).-المقاومة المضادة النابعة من الجدال والمعارضة.-الصراعات داخل المجموعة.*التصويب والتعديل : تعديل وتغيير المعطيات (التوقيت، الأدوار، الأهداف، وتأتي نتيجة المعوقات من أجل إيجاد الحلول).*التواصل : سواء كان داخليا أو خارجيا، ويكون بين أعضاء الفريق والرئيس أو بين المؤسسة والمجتمع أو الشركاء.*الحملية : ويتم خلالها تقويم المشروع تقويما دقيقا باعتماد الوسائل والأدوات الكفيلة بتحليل النتائج.2- عناصر منهجية لتدبير عمل الفريق التربوي :لقد حدد الفاعلون التربويون ماهية فريق العمل التربوي ، باعتباره جماعة من الأشخاص يعملون على إنجاز المشروع وفق أهداف متفق عليها وفي إطار انسجام وتفاهم من شأنه أن يحقق النجاح المنشود ويقود إلى التكامل الذي ينتهي إلى ما يسمى (بروح الفريق).كما حاولوا استحضار أهمية العمل في فريق، وقد لخصوا ذلك فيما يلي([2]):1- ينمي القدرة على الإنجاز.2- يتيح تبادل الخبرات.3- يبعث الروح الجماعية وتنتفي أشكال العزلة.4- خلق جو ودي ينمي اتجاهات إيجابية نحو الأخر.ولتكوين الفريق اعتمد الباحثون على استمارة توضيحية تشتمل على (32) مواصفة، كل فريق بثماني (08) مواصفات، لنحصل في الأخير على أربعة (04) أنماط([3]).النمـــط الأول : (العمل)*صفاته : 1 – 8 – 9 – 13 – 17 – 24 – 26 – 31.*خاصية الأشخاص : يحبون العمل والتطلع نحو تحقيق الأهداف.*نوع التعامل : يتطلب من المسؤول :-بيان النتائج الكمية والكيفية من العمل المراد إنجازه.-تقديم خطة العمل مع شرحها بدقة.-توخي الاختصار ما أمكن.-التأكيد على الطابع العملي للعمل (التجربة).-الاعتماد على المشاهدة في شرح مشروع العمل.النمـط الثانـي : (المنهـج)*صفاته : 2 – 7 – 10 – 14 – 23 – 25 – 30.*خاصية الأشخاص : يميلون نحو المنهج ويحبون الوقائع والتنظيم والبناء الاستراتيجي.*نوع التعامل : يتطلب من المسؤول.-توخي الدقة العاملية.-تنظيم العرض المقدم حول العمل بطريقة منطقية.-تقديم عدة اختيارات مع ذكر سلبيات وإيجابيات كل اختيار.النمــط الثالــث : (الرجال)*صفاته : 3 – 6 – 11 – 15 – 19 – 22 – 27 – 29.*خاصية الأشخاص : يحبون التواصل والعمل الجماعي ويقبلون التحفيز وهم أكثر ميلا نحو التفاعلات الاجتماعية.*نوع التعامل : يتطلب من قائد الفريق :-إعطاء الوقت الكافي للمناقشة.-توضيح أهمية العمل المراد إنجازه للتحفيز على العمل.-ذكر النتائج لمثل هذه الأعمال في الماضي.-تبني أسلوب الحوار.النمــط الرابــع : (الأفكار)*صفاته : 4 – 5 – 12 – 16 – 20 – 21 – 28 – 32.*خاصية الأشخاص : يحبون المفاهيم والنظريات، تبادل الأفكار يميلون إلى التجديد والخلق والحداثة والابتكار.*نوع التعامل : يتطلب من قائد الفريق :-تخصيص وقت أكثر للمناقشة.-الحوض في الاستطرادات والشروحات.-ربط المشروع بمفهوم أوسع وأشمل.-التأكيد على النتائج المريحة على المدى الطويل.بالإضافة إلى هذه الأنماط، يجب مراعاة الخاصيات التالية :-أن يحس العامل بأنه معني بهذا العمل (التوريط، الاستفزاز التحفيز).-القدرة على الاندماج ضمن الفريق (احترم الوقت، حضور الاجتماعات، ….).-القدرة على فرض الأفكار والمقترحات.-الفعالية والقدرة على الخلق والاستعداد على تقاسم المعارف والأفكار.-البحث عن المعلومات المتجددة.-التقبل للنقد والتعامل.بعد هذا بين الأستاذ المحاضر كيفية بناء الفريق والأنماط الواجب اتباعها في تدبيره.-كيفية بناء الفريق :أوجزها الأستاذ المحاضر في رسم توضيحي سماه : خطاطة التخلص من الذاتية والفردية إلى روح الجماعة.الاندماج تقبل الآخر فهم الآخر العزلة الذاتيةوالفراديةفي العمل.(نحن) (الأنا+الأنت) (الأنت+الأنا)الوصول الآخر الأنا الانطلاقالفريق الفردالمجمــوعــةومن خلال قراءتنا الدلالية لهذه الخطاطة يتضح لنا كيفية الانتقال من مرحلة (الأنا = الفرد) إلى مرحلة الفريق أو (النحن) أو بعبارة أخرى كيفية إخراج الفرد من (الأنا) = (الانطلاق) إلى مرحلة (الأنا + الأنت) من خلال التواصل والحوار وامتلاك المعلومات وفهم الآخر لتتحول بعد ذلك إلى مرحلة (الأنت + الأنا) عندما يحصل التقبل بين الجانبين لتصل في آخر المطاف إلى الاندماج الكلي مع الآخر (النحن = الفريق).-الفريق التربوي وأنماط تدبيره :ركز الباحثون التربويون في هذا الباب على الرئيس أو كما سموه بقائد الفريق ووضحوا رؤيته في تكوين فريق قادر على إنجاز المشروع وتسيير المؤسسة اعتمادا على الفعالية الشخصية ثم تدبير الصراعات داخل الفريق وكيفية علاج المعوقات. وفي الأخير بينوا بعض مميزات الفريق الفعال وشروط نجاحه، بحيث ميزوا بين مجموعة من وسائل التدبير البشري وأنواعها، وقد لخصوا ذلك في التدابير التالية :1- التدبير السلطوي الاستغلالي : ويقوم على إعطاء التعليمات والتفسيرات والتوضيحات حول المهام التي تكون موزعة بشكل قار (مهام قارة لا تحتاج لتصويب) ويعتبر الفاعلون بمثابة مستخدمين يكتفون فقط بتنفيذ التعليمات وبالتالي ليس هناك تقاسم للسلطة.2- التدبير التحفيزي الأبوي (تقليدي) : ويقوم على الصورة الأبوية لشخصية القائد نتيجة الرعاية والاهتمام وفي المقابل انتظار الطاعة والخضوع، وهو تدبير اجتماعي ونفسي وإنساني.3- التدبير الاشتراكي والاستشاري (حداثي) : ويعتمد على التواصل والتفاوض وإعطاء حق المبادرة في اتخاذ القرارات.4- التدبير التشاركي الجماعي (حداثي) : ويعمل بطريقة مستقلة مع التفاوض لاتخاذ القرار الذي يتخذ بشكل جماعي.-تدبير الصراعات داخل الفريق :مما لاشك فيه أن الوضعية الصراعية بين أعضاء فريق المشروع تنشأ في نظر المهتمين بالشأن التربوي، عند تعارض الأفكار والأحاسيس أو عند المنع من تحقيق الأهداف، وهذا الصراع يأخذ أشكالا متعددة، منها على سبيل المثال لا الحصر :1- الصراع العمودي : بين الرئيس وأحد الأعضاء.2- الصراع الأفقي : بين عضوين داخل الفريق.3- الصراع الجماعي : بين جماعتين داخل الفريق.4- الصراع الفردي الجماعي : بين الأعضاء أنفسهم.وهذا الصراع له أسباب من قبيل :-سوء التنظيم وعدم تحديد الأدوار والمسؤوليات.-انعدام التواصل أو غموضه.-سوء توزيع المواد (الإمكانيات).-انفلات المسؤوليات وعدم الضبط.-المحسوبية.ولعلاج هذه الوضعيات الصراعية اقترح الأستاذ المحاضر عدة حلول في إطار استراتيجيات العمل :1- السلطة والإلزام (الإكراه) : عندما يلعب القائد دور الحكم العادل.2- الليونة والتوافق : حينما يكون الصراع بين أشخاص متفهمين.3- الإهمال أو الهروب : من خلال إنكار وجود الصراع وإخفاء الوضعية.4- التفاهم والمساومة : وتعتمد عندما تكون الموارد قليلة أو عندما نريد تجنب المواجهة والصراع محدودا.5- التشارك والتعاون : وهو موقف أكثر إيجابية، حيث اعتماد حل المشاكل والابتعاد عن المشاكل الشخصية مع التركيز على الاعتراف بالكفاءات.-مميزات الفريق الفعال وشروط نجاحه :يقترح الكاتب التربوي (Liket ليكيث). مجموعة من القواعد في حكامة التدبير الجيد ومنها :-قواعد القرارات : وهي عبارة عن تعليق اتخاذ القرار إلى حين، ثم أن القرار يجب أن يتخذ من طرف جميع من يتولون تطبيق المشروع.-قواعد الانخراط : وتعني استعداد الفاعلين للانخراط في العمل بعيدا عن الإكراه والإلزام.-قواعد نسق التقويم : ويجب أن تفهم وتقبل من طرف الجميع (مثلا بيداغوجية التعاقد لتفادي الصراعات).-قواعد المساعدة : بمعنى أن كل شخص له الحق في الاستفادة من الآخر واستثمار كفاية كل عضو من الأعضاء.-قواعد التواصل : وذلك بخلق شبكة التواصل والإخبار مما يسهل في تبادل المعلومات والاستعانة بقنوات مفتوحة للاتصال والإعلام بين الأفراد لمختلف العمليات.-قواعد التدبير : وذلك بإشاعة الثقة المتبادلة بين الأعضاء وتقبل الاختلاف في الرأي.-قواعد ترقية العاملين : من خلال احترام كل عضو مهما كان دوره ومكانته، مع تقبل الفريق لمشاعر كل عضو.-قواعد التفويض والإنابة، ويشترط أن تكون للفرد كفاءات للقيام بمهام القائد.-قواعد المشاركة : وتعني الحق في إعطاء التشارك للمساعدة والتشاور واعتبار الاختلاف شكل طبيعي.هذه القواعد من شانها أن تبقى مساعدة على إشاعة روح الفريق ومتانته، هذه الروح لها مجموعة من المظاهر والتي تتمظهر في الملكات التالية :-الإحساس بالمسؤولية نتيجة القناعة وقبول الأدوار.-الصراحة والإخبار والتواصل والإبداعو الله الموفق*- أستـاذ باحثYasloti_69@hotmail.com
[1]-: مصوغة التدبير والتواصل. انظر : مشروع المؤسسة والتواصل، ن.أعراب، وم.ج. التومي، صص. 89-90، ط. 2003.
[2]- لقد أشار ابن خلدون إلى أهمية العمل الجماعي ودعا في مصنفاته إلى التحلي بالعمل المشترك، راجع مثلا : مقدمة ابن خلدون، 1/45.[3]- قد تم تصنيف خاصية الفريق نسبة للتوزيع النمطي لرلف لنتون.الشخصية الوظيفية ¬ المهام الوظيفية.الشخصية الأساسية ¬ الشكل العادي.
قراءة في الهيكلة الجديدة للنيابات والأكاديميات.الإطار المرجعي للهيكلة السابقة.
1. المرسوم 674-75-2 الصادر في 17 أكتوبر 1975 المتعلق بإحداث النيابات الإقليمية والذي يجعل من النائب الإقليمي ممثّلاً لوزارة التربية الوطنية.
2. القانون 00-07 بتاريخ 19 ماي 2000 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والذي يجعل من النيابة إحدى المصالح التابعة للأكاديمية .
3. قرار وزير التربية الوطنية رقم 99-1192 بتاريخ 05-08-1999 في شأن تحديد اختصاصات وتنظيم نيابات وزارة التربية الوطنية.
بناءً على المراجع السالفة الذكر تتكوّن النيابات من 3 إلى 5 مصالح تبعاً لعدد التلاميذ والأطر التربوية.وهكذا تشكّلت نيابة إقليم إفران من ثلاث مصالح وهي:
1) مصلحة تدبير الحياة المدرسية.
2) مصلحة تدبير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والعامة.
3) مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيز والممتلكات.
وقد صادق المجلس الإداري للأكاديمية المنعقد بمكناس بتاريخ 21 يناير 2011 على هيكلة جديدة للأكاديمة والنيابات التابعة لها حتّى تتماشى ومشاريع البرنامج الاستعجالي ، وهكذا ستصبح نيابة إفران مكوّنة من :
أ) مدير إقليمي (النائب سابقاً).
ب) مجلس التنسيق الإقليمي.(E3P2)
ت) مركز الامتحانات والاشهادات.(E1P11)
ث) مصلحة الاتصال والتعاون والشراكة.(E4P2)
ج) قسم الموارد البشرية والشؤون الإدارية والميزانية.ويضم المصالح التالية:
v مصلحة التدبير التوقعي للموارد البشرية وإعادة الانتشاروالتكوين.(E3P3)(E3P1)
v مصلحة تدبير الوضعية الإدارية للموظفين.(E3P3)
v مصلحة البنايات والممتلكات والتجهيز.(E1P3) (E4P1)
v مصلحة الميزانية والمحاسبة.(E4P1)
د)قسم التخطيط والشؤون التربوية.
v مصلحة الخريطة ومنظومة الإعلام.(E3P4)(E2P1)(E1P2)(E3P5)
v مصلحة تتبع شبكات المؤسسات التعليمية.(E1P12)(E3P8)
v مصلحة الرياضة المدرسية والأنشطة والصحة المدرسية والأمن الإنساني.(E1P6)(E1P7)(E1P12)(E1P13)
v مصلحة وضع البرامج الدراسية والموارد الديداكتيكية.(E1P9)(E3P6)(E3P7)(E2P2)(E1P8)(E1P10)
v مصلحة الدعم الإجتماعي.(E1P4)
v مصلحة التعليم الخصوصي والأولي.(E1P1)(E4P3)
v مصلحة التربية غير النظامية ومحو الأمية.(E1P5)
أهداف الهيكلة الجديدة .
ü تعزيز نهج اللامركزية واللاتمركز.
ü دعم القدرات التنظيمية والتدبيرية للمصالح الجهوية والإقليمية.
ü تيسير عملية إنجاز وتتبع مشاريع البرنامج الإستعجالي.
ü منح المسؤولين الوسائل التنظيمية لبلوغ الأهداف وقياس النتائج وتبادل المعلومات على مختلف المستويات ،الإدارة المركزية ، الأكاديميات ، النيابات ، المؤسسات التعليمية ...
ü تكريس استمرارية التدبير والتنسيق بين البنيات الإقليمية والمؤسسات التعليمية.
ü خلق الانسجام والتكامل بين البنيات التدبيرية مركزياً وجهوياً وإقليمياً.
ü تكريس التدبير عن قرب بتمكين البنيات الإقليمية من وسائل تأطير ودعم أداء المؤسسات التعليمية .
ü خلق دينامية مقاربة المشروع على صعيد المؤسسات التعليمية.
ولتحقيق هذه الأهداف لابد من :
& توفير الموارد البشرية الكافية والكفأة لدعم القدرات التدبيرية للأكاديميات والنيابات قصد الإضطلاع بمهامها على الوجه المطلوب وذلك بـــ:
& توفير مناصب مالية كافية كي لا يتم سد الخصاص الإداري على حساب الجانب التربوي .
&اعتماد برنامج تكويني هادف للأطر العاملة بالمصالح الإدارية يسمح لها بالتّسلّح بثقافة إدارية تربوية ، وامتلاك أساليب الحكامة الجيّدة ، واستخدام تكنولوجيا المعلوميات الاستخدام الأمثل .
&وضع برنامج دقيق لتتبع وتقييم مسار إنجاز الأعمال الموكولة إلى المسؤولين ، وتحفيزهم بكل شفافية بناءً على مؤشّرات واضحة المعالم .
ويلاحظ من خلال المراجع ، ومشروع الهيكلة الجديدة:
§ تعارض القوانين والمراسيم.
§ تداخل الاختصاصات والمشاريع بين المصالح (E1P12).(E1P1)...
ما العلاقة بين مشاريع البرنامج الإستعجالي الـــ 26والبنيات الإدارية ؟
ما مدى ضمان استمرارية هذه الهيكلة بعد 2012 ؟ مستجدات ما بعد الاعلان عن نتائج الحوار الاجتماعي
العرض الأول :
تقديم التخطيط الإستراتيجي لبلورة مشروع المؤسسة DCA stratégie -تكوين المؤطرين الجهويين
إعداد الأستاذ :عمر وعقروش مفتش ممتاز منسق جهوي
العرض الثاني :
العرض الوطني لمشروع المؤسسة :العدة الكاملة لإرساء مشروع المؤسسة - الرباط 16 أبريل 2011

العرض الوطني لمشروع المؤسسة :العدة الكاملة لإرساء مشروع المؤسسة - الرباط 16 أبريل 2011
العرض الثالث :
تخطيط مشروع المؤسسة باستخدام أداة DCA - د. إدريس أوهلال
تخطيط مشروع المؤسسة باستخدام أداة DCA - د. إدريس أوهلال
المشروع التربوي
منهجية تدبير المشروع التربوي
بقلم : د الوارث الحسن* / فجيج / المغرب (لتحميل الموضوع : منهجية تدبير المشروع التربوي )
يتم الاشتغال على منهجية تدبير المشروع التربوي عبر مرحلتين :
-الأولى : التعرف على المراحل والعمليات الأساسية لإنجاز المشروع.
-الثانية : مناقشة بعض العناصر المنهجية لتدبير الفريق التربوي.
1- المراحل والعمليات الأساسية لإنجاز المشروع :يتم تحديد خطة عمل المشروع في ثلاثة مراحل أساسية([1]) وهي:
أ- أساس المشروع : (طبيعة المشروع ومجالات ارتباطه).
*الموضوع : تتم صياغة الموضوع بشكل واضح ودقيق (الوضوح والدقة).
*الدوافع : طرح سؤال : ما هي الأسباب الكامنة وراء اختيار المشروع؟ (السؤال).
*الأهداف : النتائج المحصل عليها.
ب- خطة العمل : (الجانب العملي : اللوجستي والتنظيمي).
*الموارد : تحديد الموارد المادية والبشرية والتقنية.
*الرزمانة : وضع جدول زمني توضيحي للمدة الزمنية التي يستغرقها إنجاز المشروع.
*الأدوار : يتم خلالها تحديد وتوزيع المهام على المشاركين يرعى فيها المهارات والكفاءات.
*الالتزامات : انتزاع التعهدات من الفريق المشارك.
ج- خطة التنشيط (التسيير والتدبير، تتبع المشروع والتواصل)
في هذه المرحلة يتم طرح سؤالين مهمين هما : كيف ندبر المشروع ؟ ما هي المقاومة التي يمكن أن يواجهها المشروع ؟
*المقاومة : من خلال وثيقة تقنية تدبير المشروع، يتضح أن هناك ثلاثة أنواع من المقاومة :
-المقاومة الصامتة أو السلبية والمعوقات التنظيمية (المادية والتنظيمية والنفسية).
-المقاومة المضادة النابعة من الجدال والمعارضة.
-الصراعات داخل المجموعة.
*التصويب والتعديل : تعديل وتغيير المعطيات (التوقيت، الأدوار، الأهداف، وتأتي نتيجة المعوقات من أجل إيجاد الحلول).
*التواصل : سواء كان داخليا أو خارجيا، ويكون بين أعضاء الفريق والرئيس أو بين المؤسسة والمجتمع أو الشركاء.
*الحملية : ويتم خلالها تقويم المشروع تقويما دقيقا باعتماد الوسائل والأدوات الكفيلة بتحليل النتائج.
2- عناصر منهجية لتدبير عمل الفريق التربوي :
لقد حدد الفاعلون التربويون ماهية فريق العمل التربوي ، باعتباره جماعة من الأشخاص يعملون على إنجاز المشروع وفق أهداف متفق عليها وفي إطار انسجام وتفاهم من شأنه أن يحقق النجاح المنشود ويقود إلى التكامل الذي ينتهي إلى ما يسمى (بروح الفريق).كما حاولوا استحضار أهمية العمل في فريق، وقد لخصوا ذلك فيما يلي([2]):
1- ينمي القدرة على الإنجاز.
2- يتيح تبادل الخبرات.
3- يبعث الروح الجماعية وتنتفي أشكال العزلة.
4- خلق جو ودي ينمي اتجاهات إيجابية نحو الأخر.
ولتكوين الفريق اعتمد الباحثون على استمارة توضيحية تشتمل على (32) مواصفة، كل فريق بثماني (08) مواصفات، لنحصل في الأخير على أربعة (04) أنماط([3]).
النمـــط الأول : (العمل)
*صفاته : 1 – 8 – 9 – 13 – 17 – 24 – 26 – 31.
*خاصية الأشخاص : يحبون العمل والتطلع نحو تحقيق الأهداف.
*نوع التعامل : يتطلب من المسؤول :
-بيان النتائج الكمية والكيفية من العمل المراد إنجازه.
-تقديم خطة العمل مع شرحها بدقة.
-توخي الاختصار ما أمكن.
-التأكيد على الطابع العملي للعمل (التجربة).
-الاعتماد على المشاهدة في شرح مشروع العمل.
النمـط الثانـي : (المنهـج)
*صفاته : 2 – 7 – 10 – 14 – 23 – 25 – 30.
*خاصية الأشخاص : يميلون نحو المنهج ويحبون الوقائع والتنظيم والبناء الاستراتيجي.
*نوع التعامل : يتطلب من المسؤول.
-توخي الدقة العاملية.
-تنظيم العرض المقدم حول العمل بطريقة منطقية.
-تقديم عدة اختيارات مع ذكر سلبيات وإيجابيات كل اختيار.
النمــط الثالــث : (الرجال)
*صفاته : 3 – 6 – 11 – 15 – 19 – 22 – 27 – 29.
*خاصية الأشخاص : يحبون التواصل والعمل الجماعي ويقبلون التحفيز وهم أكثر ميلا نحو التفاعلات الاجتماعية.
*نوع التعامل : يتطلب من قائد الفريق :
-إعطاء الوقت الكافي للمناقشة.
-توضيح أهمية العمل المراد إنجازه للتحفيز على العمل.
-ذكر النتائج لمثل هذه الأعمال في الماضي.
-تبني أسلوب الحوار.
النمــط الرابــع : (الأفكار)
*صفاته : 4 – 5 – 12 – 16 – 20 – 21 – 28 – 32.
*خاصية الأشخاص : يحبون المفاهيم والنظريات، تبادل الأفكار يميلون إلى التجديد والخلق والحداثة والابتكار.
*نوع التعامل : يتطلب من قائد الفريق :
-تخصيص وقت أكثر للمناقشة.
-الحوض في الاستطرادات والشروحات.
-ربط المشروع بمفهوم أوسع وأشمل.
-التأكيد على النتائج المريحة على المدى الطويل.
بالإضافة إلى هذه الأنماط، يجب مراعاة الخاصيات التالية :
-أن يحس العامل بأنه معني بهذا العمل (التوريط، الاستفزاز التحفيز).
-القدرة على الاندماج ضمن الفريق (احترم الوقت، حضور الاجتماعات، ….).
-القدرة على فرض الأفكار والمقترحات.
-الفعالية والقدرة على الخلق والاستعداد على تقاسم المعارف والأفكار.
-البحث عن المعلومات المتجددة.
-التقبل للنقد والتعامل.
بعد هذا بين الأستاذ المحاضر كيفية بناء الفريق والأنماط الواجب اتباعها في تدبيره.
-كيفية بناء الفريق :
أوجزها الأستاذ المحاضر في رسم توضيحي سماه : خطاطة التخلص من الذاتية والفردية إلى روح الجماعة.
الاندماج تقبل الآخر فهم الآخر العزلة الذاتية
والفرادية
في العمل.
(نحن) (الأنا+الأنت) (الأنت+الأنا)
الوصول الآخر الأنا الانطلاق
الفريق الفرد
المجمــوعــة
ومن خلال قراءتنا الدلالية لهذه الخطاطة يتضح لنا كيفية الانتقال من مرحلة (الأنا = الفرد) إلى مرحلة الفريق أو (النحن) أو بعبارة أخرى كيفية إخراج الفرد من (الأنا) = (الانطلاق) إلى مرحلة (الأنا + الأنت) من خلال التواصل والحوار وامتلاك المعلومات وفهم الآخر لتتحول بعد ذلك إلى مرحلة (الأنت + الأنا) عندما يحصل التقبل بين الجانبين لتصل في آخر المطاف إلى الاندماج الكلي مع الآخر (النحن = الفريق).
-الفريق التربوي وأنماط تدبيره :
ركز الباحثون التربويون في هذا الباب على الرئيس أو كما سموه بقائد الفريق ووضحوا رؤيته في تكوين فريق قادر على إنجاز المشروع وتسيير المؤسسة اعتمادا على الفعالية الشخصية ثم تدبير الصراعات داخل الفريق وكيفية علاج المعوقات. وفي الأخير بينوا بعض مميزات الفريق الفعال وشروط نجاحه، بحيث ميزوا بين مجموعة من وسائل التدبير البشري وأنواعها، وقد لخصوا ذلك في التدابير التالية :
1- التدبير السلطوي الاستغلالي : ويقوم على إعطاء التعليمات والتفسيرات والتوضيحات حول المهام التي تكون موزعة بشكل قار (مهام قارة لا تحتاج لتصويب) ويعتبر الفاعلون بمثابة مستخدمين يكتفون فقط بتنفيذ التعليمات وبالتالي ليس هناك تقاسم للسلطة.
2- التدبير التحفيزي الأبوي (تقليدي) : ويقوم على الصورة الأبوية لشخصية القائد نتيجة الرعاية والاهتمام وفي المقابل انتظار الطاعة والخضوع، وهو تدبير اجتماعي ونفسي وإنساني.
3- التدبير الاشتراكي والاستشاري (حداثي) : ويعتمد على التواصل والتفاوض وإعطاء حق المبادرة في اتخاذ القرارات.
4- التدبير التشاركي الجماعي (حداثي) : ويعمل بطريقة مستقلة مع التفاوض لاتخاذ القرار الذي يتخذ بشكل جماعي.
-تدبير الصراعات داخل الفريق :
مما لاشك فيه أن الوضعية الصراعية بين أعضاء فريق المشروع تنشأ في نظر المهتمين بالشأن التربوي، عند تعارض الأفكار والأحاسيس أو عند المنع من تحقيق الأهداف، وهذا الصراع يأخذ أشكالا متعددة، منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- الصراع العمودي : بين الرئيس وأحد الأعضاء.
2- الصراع الأفقي : بين عضوين داخل الفريق.
3- الصراع الجماعي : بين جماعتين داخل الفريق.
4- الصراع الفردي الجماعي : بين الأعضاء أنفسهم.
وهذا الصراع له أسباب من قبيل :
-سوء التنظيم وعدم تحديد الأدوار والمسؤوليات.
-انعدام التواصل أو غموضه.
-سوء توزيع المواد (الإمكانيات).
-انفلات المسؤوليات وعدم الضبط.
-المحسوبية.
ولعلاج هذه الوضعيات الصراعية اقترح الأستاذ المحاضر عدة حلول في إطار استراتيجيات العمل :
1- السلطة والإلزام (الإكراه) : عندما يلعب القائد دور الحكم العادل.
2- الليونة والتوافق : حينما يكون الصراع بين أشخاص متفهمين.
3- الإهمال أو الهروب : من خلال إنكار وجود الصراع وإخفاء الوضعية.
4- التفاهم والمساومة : وتعتمد عندما تكون الموارد قليلة أو عندما نريد تجنب المواجهة والصراع محدودا.
5- التشارك والتعاون : وهو موقف أكثر إيجابية، حيث اعتماد حل المشاكل والابتعاد عن المشاكل الشخصية مع التركيز على الاعتراف بالكفاءات.
-مميزات الفريق الفعال وشروط نجاحه :
يقترح الكاتب التربوي (Liket ليكيث). مجموعة من القواعد في حكامة التدبير الجيد ومنها :
-قواعد القرارات : وهي عبارة عن تعليق اتخاذ القرار إلى حين، ثم أن القرار يجب أن يتخذ من طرف جميع من يتولون تطبيق المشروع.
-قواعد الانخراط : وتعني استعداد الفاعلين للانخراط في العمل بعيدا عن الإكراه والإلزام.
-قواعد نسق التقويم : ويجب أن تفهم وتقبل من طرف الجميع (مثلا بيداغوجية التعاقد لتفادي الصراعات).
-قواعد المساعدة : بمعنى أن كل شخص له الحق في الاستفادة من الآخر واستثمار كفاية كل عضو من الأعضاء.
-قواعد التواصل : وذلك بخلق شبكة التواصل والإخبار مما يسهل في تبادل المعلومات والاستعانة بقنوات مفتوحة للاتصال والإعلام بين الأفراد لمختلف العمليات.
-قواعد التدبير : وذلك بإشاعة الثقة المتبادلة بين الأعضاء وتقبل الاختلاف في الرأي.
-قواعد ترقية العاملين : من خلال احترام كل عضو مهما كان دوره ومكانته، مع تقبل الفريق لمشاعر كل عضو.
-قواعد التفويض والإنابة، ويشترط أن تكون للفرد كفاءات للقيام بمهام القائد.
-قواعد المشاركة : وتعني الحق في إعطاء التشارك للمساعدة والتشاور واعتبار الاختلاف شكل طبيعي.
هذه القواعد من شانها أن تبقى مساعدة على إشاعة روح الفريق ومتانته، هذه الروح لها مجموعة من المظاهر والتي تتمظهر في الملكات التالية :
-الإحساس بالمسؤولية نتيجة القناعة وقبول الأدوار.
-الصراحة والإخبار والتواصل والإبداع
و الله الموفق
*- أستـاذ باحث
Yasloti_69@hotmail.com
[1]-: مصوغة التدبير والتواصل. انظر : مشروع المؤسسة والتواصل، ن.أعراب، وم.ج. التومي، صص. 89-90، ط. 2003.
[2]- لقد أشار ابن خلدون إلى أهمية العمل الجماعي ودعا في مصنفاته إلى التحلي بالعمل المشترك، راجع مثلا : مقدمة ابن خلدون، 1/45.
[3]- قد تم تصنيف خاصية الفريق نسبة للتوزيع النمطي لرلف لنتون.
الشخصية الوظيفية ¬ المهام الوظيفية.
الشخصية الأساسية ¬ الشكل العادي.
قراءة في الهيكلة الجديدة للنيابات والأكاديميات.
1. المرسوم 674-75-2 الصادر في 17 أكتوبر 1975 المتعلق بإحداث النيابات الإقليمية والذي يجعل من النائب الإقليمي ممثّلاً لوزارة التربية الوطنية.
2. القانون 00-07 بتاريخ 19 ماي 2000 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والذي يجعل من النيابة إحدى المصالح التابعة للأكاديمية .
3. قرار وزير التربية الوطنية رقم 99-1192 بتاريخ 05-08-1999 في شأن تحديد اختصاصات وتنظيم نيابات وزارة التربية الوطنية.
بناءً على المراجع السالفة الذكر تتكوّن النيابات من 3 إلى 5 مصالح تبعاً لعدد التلاميذ والأطر التربوية.وهكذا تشكّلت نيابة إقليم إفران من ثلاث مصالح وهي:
1) مصلحة تدبير الحياة المدرسية.
2) مصلحة تدبير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والعامة.
3) مصلحة التخطيط والبناءات والتجهيز والممتلكات.
وقد صادق المجلس الإداري للأكاديمية المنعقد بمكناس بتاريخ 21 يناير 2011 على هيكلة جديدة للأكاديمة والنيابات التابعة لها حتّى تتماشى ومشاريع البرنامج الاستعجالي ، وهكذا ستصبح نيابة إفران مكوّنة من :
ب) مجلس التنسيق الإقليمي.(E3P2)
ت) مركز الامتحانات والاشهادات.(E1P11)
ث) مصلحة الاتصال والتعاون والشراكة.(E4P2)
ج) قسم الموارد البشرية والشؤون الإدارية والميزانية.ويضم المصالح التالية:
v مصلحة التدبير التوقعي للموارد البشرية وإعادة الانتشاروالتكوين.(E3P3)(E3P1)
v مصلحة تدبير الوضعية الإدارية للموظفين.(E3P3)
v مصلحة البنايات والممتلكات والتجهيز.(E1P3) (E4P1)
v مصلحة الميزانية والمحاسبة.(E4P1)
د)قسم التخطيط والشؤون التربوية.
v مصلحة الخريطة ومنظومة الإعلام.(E3P4)(E2P1)(E1P2)(E3P5)
v مصلحة تتبع شبكات المؤسسات التعليمية.(E1P12)(E3P8)
v مصلحة الرياضة المدرسية والأنشطة والصحة المدرسية والأمن الإنساني.(E1P6)(E1P7)(E1P12)(E1P13)
v مصلحة وضع البرامج الدراسية والموارد الديداكتيكية.(E1P9)(E3P6)(E3P7)(E2P2)(E1P8)(E1P10)
v مصلحة الدعم الإجتماعي.(E1P4)
v مصلحة التعليم الخصوصي والأولي.(E1P1)(E4P3)
v مصلحة التربية غير النظامية ومحو الأمية.(E1P5)
أهداف الهيكلة الجديدة .
ü تعزيز نهج اللامركزية واللاتمركز.
ü دعم القدرات التنظيمية والتدبيرية للمصالح الجهوية والإقليمية.
ü تيسير عملية إنجاز وتتبع مشاريع البرنامج الإستعجالي.
ü منح المسؤولين الوسائل التنظيمية لبلوغ الأهداف وقياس النتائج وتبادل المعلومات على مختلف المستويات ،الإدارة المركزية ، الأكاديميات ، النيابات ، المؤسسات التعليمية ...
ü تكريس استمرارية التدبير والتنسيق بين البنيات الإقليمية والمؤسسات التعليمية.
ü خلق الانسجام والتكامل بين البنيات التدبيرية مركزياً وجهوياً وإقليمياً.
ü تكريس التدبير عن قرب بتمكين البنيات الإقليمية من وسائل تأطير ودعم أداء المؤسسات التعليمية .
ü خلق دينامية مقاربة المشروع على صعيد المؤسسات التعليمية.
ولتحقيق هذه الأهداف لابد من :
& توفير الموارد البشرية الكافية والكفأة لدعم القدرات التدبيرية للأكاديميات والنيابات قصد الإضطلاع بمهامها على الوجه المطلوب وذلك بـــ:
& توفير مناصب مالية كافية كي لا يتم سد الخصاص الإداري على حساب الجانب التربوي .
&اعتماد برنامج تكويني هادف للأطر العاملة بالمصالح الإدارية يسمح لها بالتّسلّح بثقافة إدارية تربوية ، وامتلاك أساليب الحكامة الجيّدة ، واستخدام تكنولوجيا المعلوميات الاستخدام الأمثل .
&وضع برنامج دقيق لتتبع وتقييم مسار إنجاز الأعمال الموكولة إلى المسؤولين ، وتحفيزهم بكل شفافية بناءً على مؤشّرات واضحة المعالم .
ويلاحظ من خلال المراجع ، ومشروع الهيكلة الجديدة:
§ تعارض القوانين والمراسيم.
§ تداخل الاختصاصات والمشاريع بين المصالح (E1P12).(E1P1)...
ما العلاقة بين مشاريع البرنامج الإستعجالي الـــ 26والبنيات الإدارية ؟
ما مدى ضمان استمرارية هذه الهيكلة بعد 2012 ؟
عرض الوزارة حول إعداد الدخول التربوي 2011-2012 (أبريل 2011)
السياق العام
الأهداف المتوخاة
خلاصات وملاحظات حول الدخول التربوي 2010-2011
تتبع تهيئ ومواكبة الدخول التربوي 2011-2012
البرمجة الزمنية للعمليات الأساسية
السياق العام
الأهداف المتوخاة
خلاصات وملاحظات حول الدخول التربوي 2010-2011
تتبع تهيئ ومواكبة الدخول التربوي 2011-2012
البرمجة الزمنية للعمليات الأساسية
الأهداف المتوخاة
خلاصات وملاحظات حول الدخول التربوي 2010-2011
تتبع تهيئ ومواكبة الدخول التربوي 2011-2012
البرمجة الزمنية للعمليات الأساسية
http://www.4shared.com/document/Rmt7BVBU/preparation_RS_2011-2012_V12av.html
تدبير القسم متعدد المستويات 1+2 وفق بداغوجيا الإدماجالمركز الإمام الغزالي لتكوين المعلمين يضع رهن إشارة أساتذة التعليم الإبتدائي العاملين بالقسم المشترك 1+2 دليل تدبير القسم متعدد المستويات 1+2 وفق بداغوجيا الإدماج يحمل توجهات وآراء ذات بعد وظيفي حول تخطيط وتدبير التعلمات بالقسم التعدد المستويات .......http://delegation-men-aga.net/images/stories/documents/cfi2.pdf
مشروع عريضة للمطالبة برفع الحيف عن أساتذة التعليم الابتدائي والإعداديبإقرار حق الترقي إلى خارج السلم
باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد ( ص )الإخوة والأخوات أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي مجازين وغير مجازين :
اسمحوا لي من خلال هذا الموضوع أن نناقش جميعا هذا المقترح من جميع جوانبه ، بعيدا كل البعد عن كل النقاشات الهامشية التي من شأنها إفراغ الموضوع من محتواه ، عسى أن نتمكن من التأسيس لمطلب يوحد بيننا خصوصا إذا علمنا بأنه يستمد مشروعيته بقوة القانون من جهة ، ولا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع بعض المطالب الفئوية من جهة ثانية.
إن التلويح بهذا المطلب في هذه الظرفية لا يتعارض مع حق إخوان وأخوات لنا في المطالبة بترقية استثنائية تضع حدا لهذه الطوابير المتناسلة و اللامنتهية سواء تلك الخاصة بالدرجة الثانية أو الأولى ، كما أنه لا يمس بأي شكل من الأشكال بعض المطالب الفئوية المرفوعة في الوقت الراهن ، بل على العكس من ذلك فبتحقيقه ستصبح بعض هذه المطالب مجرد تحصيل حاصل ليس إلا .
إن أحقية أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي في الترقي إلى خارج السلم لم يكن لها أن تصبح من المطالب بل حقا مسلما به أسوة بباقي موظفي القطاعات العمومية من خلال منطوق الفصل
31 (1) من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفةالعمومية، كما أنه لا يتعارض مع منطوق الفصل 4 (2) من نفس الظهير الشريف ، والذي يتم التلويح به كلما حاول البعض منا المطالبة برفع هذا الإجحاف وهو ادعاء مردود عليه مادامت الفقرة الأخيرة من هذا الفصل تقر بأن مخالفات لبعض مقتضيات هذا النظام التي يمكن أن تأتي بها قوانين أساسية خصوصية لبعض الهيئات أو المصالح هي فقط تلك التي لا تتفق والتزاماتها ، فهل التزامات وزارة التربية الوطنية لا تتفق وحقنا في الترقي ثلاث مرات في مسارنا المهني ؟
أم أن التزامات الوزارة الوصية تفرض على موظفيها الذين حالفهم الحظ وحظوا بالترقي إلى الدرجة الأولى بأن يقضوا ما تبقى لهم في مسارهم المهني بوضعية مجمدة ؟
وهل من العدل في شيء بأن تستفيد فئات متعددة في قطاعات أخرى ، تتوفر هي الأخرى على أنظمة أساسية أو مراسيم خاصة بها ، من الترقي في الدرجة لثلاث مرات أو أكثر فيما يتم تجميد وضعيات عشرات الآلاف من العاملين بقطاع التعليم ؟
هذه بعض من الحيثيات التي تقر بأحقيتنا في الترقي خارج السلم ، أتمنى أن أكون قد وفقت ولو في الحد الأدنى من الإحاطة بها ، ويبقى الأمل معقودا على كل الإخوة والأخوات للمشاركة الفعالة في هذا الموضوع بردودهم واقتراحاتهم المصوبة أو المكملة ، وكل الرجاء أن يكون حجم الردود مماثلا لحجم الآهات والاستنكارات التي عبر عنها ، بهذا الخصوص ، المئات من الإخوة والأخوات في منتدياتنا والتي كانت هي الدافع الأساسي وراء التفكير في التأسيس لهكذا اقتراح .
كما نلتمس منهم أيضا ، بعد الاتفاق على مضمون العريضة ، بأن نعمل جميعا على تعميمها والحصول على أكبر قدر من التوقيعات و تسليمها لإخواننا وأخواتنا في المكاتب الإقليمية والجهوية لمختلف التنظيمات النقابية ولم لا تبليغها لمكاتبها الوطنية كل بوسائله الخاصة وكذا للجهات المسؤولة عبر الجرائد الوطنية .إشــــــــــــــارات :
* تأييدكم لهذا الاقتراح ينطلق من مشاركتكم في إغنائه باقتراحاتكم وملاحظاتكم وينتهي بانخراطكم الفعلي في الحصول على أكبر قدر من التوقيعات بخصوصه وتبليغها إلى الجهات المذكورة أعلاه .
* يرجى تجنب كل النقاشات التي ليست لها علاقة مباشرة بالموضوع وخاصة تلك التي
من شأنها أن تؤسس لنقاشات هامشية غير ذات جدوى .هوامش :
(1) الفصل 31 :يحدد بموجب مرا سيم خاصةبكل إدارة أو مصلحة الترتيب التدريجي الداخلي للاسلاك كما تحدد بموجبها الآجال المفروضة لكل ترق إلى طبقة أو درجة أو رتبة.
ويجب أن تضمن هذه المراسيم فيدائرة الإمكان إجراء ترق يكون على نسق مماثل في مختلف الادارات أو المصالح .
(2 ) الفصل 4 :يطبق هذا القانون على سائر الموظفين بالإدرات المركزية للدولة وبالمصالح الخارجية الملحقة بها .
إلا أنه لا يطبق على رجال القضاء والعسكريين التابعين للقوات المسلحة الملكية ، ولا على هيئة المتصرفين بوزارة الداخلية .
وفيما يخص أعضاء السلك الدبلوماسيوالقنصلي ورجال التعليم والهيآت المكلفة بالتفتيش العام
للمالية وأعوان الشرطةوادارة السجون ورجال المطافئ وأعوان المصلحة العامة بادارة
الجمارك والضرائب غيرالمباشرة والمفتشين والمراقبين والحراس بالبحرية التجارية وضباط
الموانئ وموظفيالمنارات وموظفي المياه والغابات، فان قوانين أساسية خصوصية يمكنها أن تأتي بمخالفات لبعض مقتضيات هذا النظام الاساسي التيلاتتفق والتزامات تلك الهيآت أوالمصالح .
وفيما يلي مشروع العريضة ( نسخة للتحميل بالمرفقات )
...................................... في ........ مايو 2010مشروع عريضة المطالبة برفع الحيف عن أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي
و الإقرار بالحق في الترقي إلى خارج السلم
نحن الموقعين أسفله ، أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي و الملحقون التربويون وملحقو الإدارة والإقتصاد ، مجازين وغير مجازين ، نتوجه إلى كافة التنظيمات النقابية بالمملكة المغربية و من خلالها إلى كافة الجهات الحكومية المعنية ، بتظلمنا واستنكارنا للحيف الذي يطالنا ، دون سوانا من موظفي القطاعات العمومية بالمملكة ، من خلال سلبنا حق الترقي إلى خارج السلم أسوة بباقي موظفي القطاعات العمومية الذين يملكون في إطاراتهم المهنية حق الترقي في الدرجة لثلاث مرات أو أكثر في مسارهم المهني ، فيما يتم إقصاؤنا ضدا على منطوق الفصل31 من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفةالعمومية الذي يلح بشكل واضح وصريح على ضرورة ضمان كل المراسيم الخاصة في دائرة الإمكان إجراء ترق يكون على نسق مماثل في مختلف الإدارات أو المصالح .
كما أننا نرفض كل مبررات الإقصاء التي اعتمدت تأويلا غير سليم وغير مقبول لمنطوق الفصل 4 من نفس الظهير الشريف الذي استثنى العاملين بقطاع التربية الوطنية وباقي الهيئات والمصالح المتوفرة على أنظمة أساسية أو مراسيم خاصة بها ، إلا أنه أكد في فقرته الأخيرة بأن مخالفات بعض مقتضيات هذا النظام التي يمكن أن تأتي بها هذه القوانين الخاصة هي فقط تلك التي لا تتفق والتزاماتها .
وحيث إن سلبنا حق الترقي خارج السلم لا يمكن أن يستمد مشروعيته من دائرة الممكن الواردة في الفصل 31 ولا وفق التزامات كل هيأة أو مصلحة المشار إليها في الفصل 4 على اعتبار أن هذه الاعتبارات لم يتم إسقاطها إلا على فئتنا فيما لم يسر مفعولها على باقي الهيئات والمصالح المتوفرة على مراسيم وأنظمة خاصة بها هي الأخرى .
لهذه الاعتبارات فإننا نناشد كافة التنظيمات النقابية بتحمل مسؤولياتها اتجاه أعضائها و منخرطيها بالمطالبة الصريحة ، دون تجزيء أو تفييء ، برفع هذا الحيف الذي يمس عشرات الآلاف من العاملين بقطاع التربية الوطنية دون سواهم من باقي موظفي القطاعات العمومية الأخرى ، كما نطالب الجهات الحكومية المعنية بالعمل على تفعيل الفصل الخامس من الدستور باعتبار جميع موظفي الدولة كما جميع المغاربة سواء أمام القانون .ما العمل بعد توقيع العرائض :
الفكرة التي حبذها مجموعة من الإخوة والأخوات هي أن نعمل على تبليغها للجهات المشار إليها في بداية العريضة عن طريق إحدى الجرائد الوطنية الأكثر تصفحا ( كل نيابة أو إقليم على حدة ) لكن مع الحرص على اشتراط نشر النص كاملا غير منقوص حتى لا يتم بتره وإفراغ الموضوع من محتواه أو إلغاء جزء من حيثياته .
* و يمكن الاعتماد على حركية وجرأة العديد من إخواننا وأخواتنا في المكاتب الإقليمية والجهوية لبعض التنظيمات النقابية حتى يحرجوا المكاتب الوطنية لتنظيماتهم ...
إرساء آليات الشفافية
1. نشر لوائح الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة2. ترقيم المكاتب ونشر لوائح أسماء الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة3. نشر جداول الحصص الدراسية4. نشر المقرر السنوي الخاص بتنظيم السنة الدراسية5. نشر لوائح المستفيدين من التراخيص الممنوحة6. نشر أسماء المتغيبين عن العمل7. نشر جداول مؤشرات الغياب
تدبير القسم متعدد المستويات 1+2 وفق بداغوجيا الإدماج
المركز الإمام الغزالي لتكوين المعلمين يضع رهن إشارة أساتذة التعليم الإبتدائي العاملين بالقسم المشترك 1+2 دليل تدبير القسم متعدد المستويات 1+2 وفق بداغوجيا الإدماج يحمل توجهات وآراء ذات بعد وظيفي حول تخطيط وتدبير التعلمات بالقسم التعدد المستويات .......
http://delegation-men-aga.net/images/stories/documents/cfi2.pdf
مشروع عريضة للمطالبة برفع الحيف عن أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي
بإقرار حق الترقي إلى خارج السلم باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد ( ص )
الإخوة والأخوات أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي مجازين وغير مجازين :
اسمحوا لي من خلال هذا الموضوع أن نناقش جميعا هذا المقترح من جميع جوانبه ، بعيدا كل البعد عن كل النقاشات الهامشية التي من شأنها إفراغ الموضوع من محتواه ، عسى أن نتمكن من التأسيس لمطلب يوحد بيننا خصوصا إذا علمنا بأنه يستمد مشروعيته بقوة القانون من جهة ، ولا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع بعض المطالب الفئوية من جهة ثانية.
إن التلويح بهذا المطلب في هذه الظرفية لا يتعارض مع حق إخوان وأخوات لنا في المطالبة بترقية استثنائية تضع حدا لهذه الطوابير المتناسلة و اللامنتهية سواء تلك الخاصة بالدرجة الثانية أو الأولى ، كما أنه لا يمس بأي شكل من الأشكال بعض المطالب الفئوية المرفوعة في الوقت الراهن ، بل على العكس من ذلك فبتحقيقه ستصبح بعض هذه المطالب مجرد تحصيل حاصل ليس إلا .
إن أحقية أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي في الترقي إلى خارج السلم لم يكن لها أن تصبح من المطالب بل حقا مسلما به أسوة بباقي موظفي القطاعات العمومية من خلال منطوق الفصل
31 (1) من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفةالعمومية، كما أنه لا يتعارض مع منطوق الفصل 4 (2) من نفس الظهير الشريف ، والذي يتم التلويح به كلما حاول البعض منا المطالبة برفع هذا الإجحاف وهو ادعاء مردود عليه مادامت الفقرة الأخيرة من هذا الفصل تقر بأن مخالفات لبعض مقتضيات هذا النظام التي يمكن أن تأتي بها قوانين أساسية خصوصية لبعض الهيئات أو المصالح هي فقط تلك التي لا تتفق والتزاماتها ، فهل التزامات وزارة التربية الوطنية لا تتفق وحقنا في الترقي ثلاث مرات في مسارنا المهني ؟
أم أن التزامات الوزارة الوصية تفرض على موظفيها الذين حالفهم الحظ وحظوا بالترقي إلى الدرجة الأولى بأن يقضوا ما تبقى لهم في مسارهم المهني بوضعية مجمدة ؟
وهل من العدل في شيء بأن تستفيد فئات متعددة في قطاعات أخرى ، تتوفر هي الأخرى على أنظمة أساسية أو مراسيم خاصة بها ، من الترقي في الدرجة لثلاث مرات أو أكثر فيما يتم تجميد وضعيات عشرات الآلاف من العاملين بقطاع التعليم ؟
هذه بعض من الحيثيات التي تقر بأحقيتنا في الترقي خارج السلم ، أتمنى أن أكون قد وفقت ولو في الحد الأدنى من الإحاطة بها ، ويبقى الأمل معقودا على كل الإخوة والأخوات للمشاركة الفعالة في هذا الموضوع بردودهم واقتراحاتهم المصوبة أو المكملة ، وكل الرجاء أن يكون حجم الردود مماثلا لحجم الآهات والاستنكارات التي عبر عنها ، بهذا الخصوص ، المئات من الإخوة والأخوات في منتدياتنا والتي كانت هي الدافع الأساسي وراء التفكير في التأسيس لهكذا اقتراح .
كما نلتمس منهم أيضا ، بعد الاتفاق على مضمون العريضة ، بأن نعمل جميعا على تعميمها والحصول على أكبر قدر من التوقيعات و تسليمها لإخواننا وأخواتنا في المكاتب الإقليمية والجهوية لمختلف التنظيمات النقابية ولم لا تبليغها لمكاتبها الوطنية كل بوسائله الخاصة وكذا للجهات المسؤولة عبر الجرائد الوطنية .
اسمحوا لي من خلال هذا الموضوع أن نناقش جميعا هذا المقترح من جميع جوانبه ، بعيدا كل البعد عن كل النقاشات الهامشية التي من شأنها إفراغ الموضوع من محتواه ، عسى أن نتمكن من التأسيس لمطلب يوحد بيننا خصوصا إذا علمنا بأنه يستمد مشروعيته بقوة القانون من جهة ، ولا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع بعض المطالب الفئوية من جهة ثانية.
إن التلويح بهذا المطلب في هذه الظرفية لا يتعارض مع حق إخوان وأخوات لنا في المطالبة بترقية استثنائية تضع حدا لهذه الطوابير المتناسلة و اللامنتهية سواء تلك الخاصة بالدرجة الثانية أو الأولى ، كما أنه لا يمس بأي شكل من الأشكال بعض المطالب الفئوية المرفوعة في الوقت الراهن ، بل على العكس من ذلك فبتحقيقه ستصبح بعض هذه المطالب مجرد تحصيل حاصل ليس إلا .
إن أحقية أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي في الترقي إلى خارج السلم لم يكن لها أن تصبح من المطالب بل حقا مسلما به أسوة بباقي موظفي القطاعات العمومية من خلال منطوق الفصل
31 (1) من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفةالعمومية، كما أنه لا يتعارض مع منطوق الفصل 4 (2) من نفس الظهير الشريف ، والذي يتم التلويح به كلما حاول البعض منا المطالبة برفع هذا الإجحاف وهو ادعاء مردود عليه مادامت الفقرة الأخيرة من هذا الفصل تقر بأن مخالفات لبعض مقتضيات هذا النظام التي يمكن أن تأتي بها قوانين أساسية خصوصية لبعض الهيئات أو المصالح هي فقط تلك التي لا تتفق والتزاماتها ، فهل التزامات وزارة التربية الوطنية لا تتفق وحقنا في الترقي ثلاث مرات في مسارنا المهني ؟
أم أن التزامات الوزارة الوصية تفرض على موظفيها الذين حالفهم الحظ وحظوا بالترقي إلى الدرجة الأولى بأن يقضوا ما تبقى لهم في مسارهم المهني بوضعية مجمدة ؟
وهل من العدل في شيء بأن تستفيد فئات متعددة في قطاعات أخرى ، تتوفر هي الأخرى على أنظمة أساسية أو مراسيم خاصة بها ، من الترقي في الدرجة لثلاث مرات أو أكثر فيما يتم تجميد وضعيات عشرات الآلاف من العاملين بقطاع التعليم ؟
هذه بعض من الحيثيات التي تقر بأحقيتنا في الترقي خارج السلم ، أتمنى أن أكون قد وفقت ولو في الحد الأدنى من الإحاطة بها ، ويبقى الأمل معقودا على كل الإخوة والأخوات للمشاركة الفعالة في هذا الموضوع بردودهم واقتراحاتهم المصوبة أو المكملة ، وكل الرجاء أن يكون حجم الردود مماثلا لحجم الآهات والاستنكارات التي عبر عنها ، بهذا الخصوص ، المئات من الإخوة والأخوات في منتدياتنا والتي كانت هي الدافع الأساسي وراء التفكير في التأسيس لهكذا اقتراح .
كما نلتمس منهم أيضا ، بعد الاتفاق على مضمون العريضة ، بأن نعمل جميعا على تعميمها والحصول على أكبر قدر من التوقيعات و تسليمها لإخواننا وأخواتنا في المكاتب الإقليمية والجهوية لمختلف التنظيمات النقابية ولم لا تبليغها لمكاتبها الوطنية كل بوسائله الخاصة وكذا للجهات المسؤولة عبر الجرائد الوطنية .
إشــــــــــــــارات :
* تأييدكم لهذا الاقتراح ينطلق من مشاركتكم في إغنائه باقتراحاتكم وملاحظاتكم وينتهي بانخراطكم الفعلي في الحصول على أكبر قدر من التوقيعات بخصوصه وتبليغها إلى الجهات المذكورة أعلاه .
* يرجى تجنب كل النقاشات التي ليست لها علاقة مباشرة بالموضوع وخاصة تلك التي
من شأنها أن تؤسس لنقاشات هامشية غير ذات جدوى .
هوامش :
(1) الفصل 31 :يحدد بموجب مرا سيم خاصةبكل إدارة أو مصلحة الترتيب التدريجي الداخلي للاسلاك كما تحدد بموجبها الآجال المفروضة لكل ترق إلى طبقة أو درجة أو رتبة.
ويجب أن تضمن هذه المراسيم فيدائرة الإمكان إجراء ترق يكون على نسق مماثل في مختلف الادارات أو المصالح .
(2 ) الفصل 4 :يطبق هذا القانون على سائر الموظفين بالإدرات المركزية للدولة وبالمصالح الخارجية الملحقة بها .
إلا أنه لا يطبق على رجال القضاء والعسكريين التابعين للقوات المسلحة الملكية ، ولا على هيئة المتصرفين بوزارة الداخلية .
وفيما يخص أعضاء السلك الدبلوماسيوالقنصلي ورجال التعليم والهيآت المكلفة بالتفتيش العام
للمالية وأعوان الشرطةوادارة السجون ورجال المطافئ وأعوان المصلحة العامة بادارة
الجمارك والضرائب غيرالمباشرة والمفتشين والمراقبين والحراس بالبحرية التجارية وضباط
الموانئ وموظفيالمنارات وموظفي المياه والغابات، فان قوانين أساسية خصوصية يمكنها أن تأتي بمخالفات لبعض مقتضيات هذا النظام الاساسي التيلاتتفق والتزامات تلك الهيآت أوالمصالح .
وفيما يلي مشروع العريضة ( نسخة للتحميل بالمرفقات )
...................................... في ........ مايو 2010
مشروع عريضة المطالبة برفع الحيف عن أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي
و الإقرار بالحق في الترقي إلى خارج السلم
و الإقرار بالحق في الترقي إلى خارج السلم
نحن الموقعين أسفله ، أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي و الملحقون التربويون وملحقو الإدارة والإقتصاد ، مجازين وغير مجازين ، نتوجه إلى كافة التنظيمات النقابية بالمملكة المغربية و من خلالها إلى كافة الجهات الحكومية المعنية ، بتظلمنا واستنكارنا للحيف الذي يطالنا ، دون سوانا من موظفي القطاعات العمومية بالمملكة ، من خلال سلبنا حق الترقي إلى خارج السلم أسوة بباقي موظفي القطاعات العمومية الذين يملكون في إطاراتهم المهنية حق الترقي في الدرجة لثلاث مرات أو أكثر في مسارهم المهني ، فيما يتم إقصاؤنا ضدا على منطوق الفصل31 من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفةالعمومية الذي يلح بشكل واضح وصريح على ضرورة ضمان كل المراسيم الخاصة في دائرة الإمكان إجراء ترق يكون على نسق مماثل في مختلف الإدارات أو المصالح .
كما أننا نرفض كل مبررات الإقصاء التي اعتمدت تأويلا غير سليم وغير مقبول لمنطوق الفصل 4 من نفس الظهير الشريف الذي استثنى العاملين بقطاع التربية الوطنية وباقي الهيئات والمصالح المتوفرة على أنظمة أساسية أو مراسيم خاصة بها ، إلا أنه أكد في فقرته الأخيرة بأن مخالفات بعض مقتضيات هذا النظام التي يمكن أن تأتي بها هذه القوانين الخاصة هي فقط تلك التي لا تتفق والتزاماتها .
وحيث إن سلبنا حق الترقي خارج السلم لا يمكن أن يستمد مشروعيته من دائرة الممكن الواردة في الفصل 31 ولا وفق التزامات كل هيأة أو مصلحة المشار إليها في الفصل 4 على اعتبار أن هذه الاعتبارات لم يتم إسقاطها إلا على فئتنا فيما لم يسر مفعولها على باقي الهيئات والمصالح المتوفرة على مراسيم وأنظمة خاصة بها هي الأخرى .
لهذه الاعتبارات فإننا نناشد كافة التنظيمات النقابية بتحمل مسؤولياتها اتجاه أعضائها و منخرطيها بالمطالبة الصريحة ، دون تجزيء أو تفييء ، برفع هذا الحيف الذي يمس عشرات الآلاف من العاملين بقطاع التربية الوطنية دون سواهم من باقي موظفي القطاعات العمومية الأخرى ، كما نطالب الجهات الحكومية المعنية بالعمل على تفعيل الفصل الخامس من الدستور باعتبار جميع موظفي الدولة كما جميع المغاربة سواء أمام القانون .
ما العمل بعد توقيع العرائض :
الفكرة التي حبذها مجموعة من الإخوة والأخوات هي أن نعمل على تبليغها للجهات المشار إليها في بداية العريضة عن طريق إحدى الجرائد الوطنية الأكثر تصفحا ( كل نيابة أو إقليم على حدة ) لكن مع الحرص على اشتراط نشر النص كاملا غير منقوص حتى لا يتم بتره وإفراغ الموضوع من محتواه أو إلغاء جزء من حيثياته .
* و يمكن الاعتماد على حركية وجرأة العديد من إخواننا وأخواتنا في المكاتب الإقليمية والجهوية لبعض التنظيمات النقابية حتى يحرجوا المكاتب الوطنية لتنظيماتهم ...
إرساء آليات الشفافية
1. نشر لوائح الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة
2. ترقيم المكاتب ونشر لوائح أسماء الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة
3. نشر جداول الحصص الدراسية
4. نشر المقرر السنوي الخاص بتنظيم السنة الدراسية
5. نشر لوائح المستفيدين من التراخيص الممنوحة
6. نشر أسماء المتغيبين عن العمل
7. نشر جداول مؤشرات الغياب
برنام مسك نقط الموارد والكفايات حسب المذكرة 204
كاديمية الدار البيضاء تمنع مقررا يتضمن تعاليم مسيحية
عزيزة الزعلي
التجديد : 08 - 03 - 2011
منعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بالدار البيضاء مؤسسة تعليمية خاصة (نيابة الحي الحسني)، من استعمال مقرر للفرنسية مبرمج لتدريس تلاميذ القسم السادس ابتدائي، يتضمن تعاليم مسيحية، بناء على تقرير لجنة تفتيش للمراقبة التربوية، كانت قد زارت المؤسسة ووقفت على الإشكالات العقدية والمغالطات التي تضمنها الجزء السادس من المقرر المتعلق ب ''ديانات الكتب''.ويتوقع أن يتم تطبيق هذا القرار ابتداء من أمس الإثنين. وذكر مصدر من الأكاديمية أن عمل المفتشين إلى جانب ذلك، منكب الآن على إحصاء الكتب الأجنبية التكميلية التي تعتمدها المؤسسات التعلمية الخاصة بجهة الدار البيضاء ضمن مناهجها التعليمية ورصدها في لائحة رسمية، لأجل الوقوف على ما لا ينسجم منها مع المناهج التعلمية الرسمية، مضيفا أنه بداية من السنة المقبلة لن يسمح إلا باعتماد الكتب الأجنبية التي لا تخرج عن المناهج التعلمية الرسمية. ويذكر أن بعض أولياء أمور تلاميذ هذه المؤسسة، كانوا قد عبروا ل ''التجديد'' عن استغرابهم من إدراج مؤسسة تدرس أبناء المسلمين المغاربة، بين مقرراتها كتابا يدرس التعاليم المسيحية بشكل مباشر وصريح دون رقابة، وتضمينه كثير من الإشكالات العقدية والمغالطات والتحريفات بما يؤدي إلى زعزعة عقيدة أطفال دون سن التمييز.
التجديد : 08 - 03 - 2011
منعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بالدار البيضاء مؤسسة تعليمية خاصة (نيابة الحي الحسني)، من استعمال مقرر للفرنسية مبرمج لتدريس تلاميذ القسم السادس ابتدائي، يتضمن تعاليم مسيحية، بناء على تقرير لجنة تفتيش للمراقبة التربوية، كانت قد زارت المؤسسة ووقفت على الإشكالات العقدية والمغالطات التي تضمنها الجزء السادس من المقرر المتعلق ب ''ديانات الكتب''.ويتوقع أن يتم تطبيق هذا القرار ابتداء من أمس الإثنين. وذكر مصدر من الأكاديمية أن عمل المفتشين إلى جانب ذلك، منكب الآن على إحصاء الكتب الأجنبية التكميلية التي تعتمدها المؤسسات التعلمية الخاصة بجهة الدار البيضاء ضمن مناهجها التعليمية ورصدها في لائحة رسمية، لأجل الوقوف على ما لا ينسجم منها مع المناهج التعلمية الرسمية، مضيفا أنه بداية من السنة المقبلة لن يسمح إلا باعتماد الكتب الأجنبية التي لا تخرج عن المناهج التعلمية الرسمية. ويذكر أن بعض أولياء أمور تلاميذ هذه المؤسسة، كانوا قد عبروا ل ''التجديد'' عن استغرابهم من إدراج مؤسسة تدرس أبناء المسلمين المغاربة، بين مقرراتها كتابا يدرس التعاليم المسيحية بشكل مباشر وصريح دون رقابة، وتضمينه كثير من الإشكالات العقدية والمغالطات والتحريفات بما يؤدي إلى زعزعة عقيدة أطفال دون سن التمييز.
الفرق بين جهاز الداتاشو والسبورة الذكية وجهاز فيديو بروجيكتور
--------------------------------------------------------------------------------
1- عارض المعلومات الحاسوبي (الداتا شو Data Show) بإمكانه العمل مع جهاز الفيديو (VCR) ويمكنه عرض شريط الفيديو على شاشة بيضاء ومن هنا حصل اللبس لدى الجميع (كما تفضلت) بأنه جهاز عرض للفيديو (فيديو بروجكتور video projector)
2- مهمة عارض المعلومات الحاسوبي (الداتا شو Data Show) الأساسية هي عرض المعلومات الموجودة على الحاسوب على شاشة بيضاء كبيرة (display) لكافة الطلاب في غرفة الدراسة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=52601
فهو وإن كان بإمكانه العمل مع جهاز الفيديو VCR فإنه يعرض شريط الفيديو على شاشة بيضاء أي أنه يعمل كوسيط بين الجهاز والشاشة؛ كما أن نقاوة وضوح الصورة resolution ليست بنفس النوعية المعروضة على الشاشة التلفازية المذكورة أولا؛ والمهمة الأساسية لهذا الجهاز هو عرض معلومات الحاسوب على شاشة بيضاء.
أما السبورة الذكية (smart board) فهي سبورة تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل, فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها, كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح, وببساطة يقوم المدرس بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب، مثال لذلك الربط مع صفحة أخري في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، رسم الأشكال، توضيح الأفكار وإظهار المعلومات المفتاحية بواسطة الأحبار الإليكترونية إلى جانب حفظ وطباعة البريد الإلكتروني. وفضلا عن ذلك فهي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت, فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا, ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس.
جهاز عرض الفيديو (فيديو بروجكتور video projector) كان جهازا كبيرا بإضاءات ملونة ثلاث واستخدم في الماضي ولم يعد يستخدم حاليا إلا ربما في العروض والحفلات الكبرى.
وقد استبدل هذا الجهاز بشاشة تلفازية (screen) -شبيهة بشاشة التلفاز المنزلي ولكن لا يمكنها عرض القنوات العادية- ويتم توصيل جهاز الفيديو بها (VCR) لعرض محتوى شريط الفيديو.
ولأن البعض لايعرف كيفية التوصيل بين الداتا شو والمحمول أعرض عليكم هذه الطريقه والتي اتمنى ان تستفيدون منها
- اوصل الكيبل بجهاز الداتا شو
- وطرفه الآخر .. اربطه بجهاز الحاسب ..
- بعد ربط الجهاز الداتاشو ..- شغل الجهازين
- ثم اذهب إلى سطح المكتب و انقر بالزر الأيمن واختار من القائمة المنسدلة خصائص العرض أو ( خيارات العرض ) والتي سيتفرع منها قائمة أخرى اختار منها خراج إلى واختار منها جهاز العرض .
أما إذا نفذت الخطوة السابقة على كمبيوتركم لم تظهر الصورة على الداتاشو .. اضغط على زر ( select input) الموجود في الداتاشو .. إلى أن تري في أعلى الشاشة يظهر لك وضع
( RGB ) ..
بعض الأجهزة الحاسوبية لاتحتاج لأي عمليات مجرد ما توصل السلك تجده يعمل مباشرة
يوجد خلف الداتا عدة منافذ تختلف أماكنها باختلاف نوع الجهاز
فبمجرد توصيل الكيبل المصاحب للداتاشو بتوصيله باللاب توب وتجد اسم المنفذ خلفه
تجد منافذ منها كذلك للفيديو إذا أردت توصيل الداتاشو بالفيديو وكيبله الخاص بالفيديو
مشابه للكيبل الواصل بين التلفزوين والفديو احمر اصفر ابيض ونحن هنا لا نحتاج إلا إلى كيبل واحد للعرض والصوت يكون من الفديو
وتشغيل جهاز الداتاشو بعد تشبيك كيابله مع اللاب توب
تجد زر fn اضغطيه مع f8
ويختلف بعض المحمول عن الآخر يعني بعضها fn مع f5 المهم تجد الشعار على اللاب توب
وبيشتغل معاك إن شالله
بعدها سيبحث لك أحيانا يتعرف عليه بسرعه ولايحتاج بحث يدوي منك وذلك على حسب نوعه
وأحيانا كثيرة لابد من الضغط على الزر select input بالداتاشو
منقوول للأمانة
أتمنى اكون فد
أتمنى اكون فد