الأربعاء، 26 أكتوبر، 2016

أسطوانة تعليم الخط لمتعلمي السلك الابتدائي

سطوانة تعليم الخط هي مجهود شخصي يوفر عليك عزيزي الأستاذ عناء و مشقة تمارين الخط و الكتابة، تلك التمارين التي يصعب التعامل معها إما لكثرة المتعلمين - عامل الإكتظاظ و خصوصا بالموسم الدراسي الحالي 2016/2017 - ما يجعل من كتابة الحروف لكل متعلم عذابا حقيقيا و إما لوجود قسم مشترك - و هو السائد في هذا الموسم بالعالم القروي - يصعب من مهمة كتابة الحروف على الدفاتر، ناهيك عن مشكل صعوبة تحسين الخط لدى جميع المتعلمين في الحصص الزمنية المخصصة لذلك.

بناء على ما تقدم، شرعت في إعداد بطاقات خاصة بتعلم الخط و الكتابة مصنفة حسب الحروف، حتى تكون مناسبة لجميع المقررات الدراسية، و هنا لابد من الإشارة إلى نقطة مهمة حتى أزيل اللبس عن الجميع.

لا يوجد سند قانوني أو بيداغوجي يحتم على المدرس أن يتبع ما يوجد في مقرر التلميذ حرفيا، أنت سيد قسمك و الأدرى بما يناسبهم، و في ظل الظروف الحالية - الإكتظاظ أو الأقسام متعددة المستويات - فالأولوية المطلقة لتأمين الزمن المدرسي، و عليه لا تبحث عن نفس الجمل الواردة في المقرر، فالهدف هو تعلم التلميذ كتابة الحرف في مختلف الوضعيات و ليس اجترار ما يوجد بكتابه، بل يمكنك تكليفه بواجب منزلي خفيف تعتمد فيه على كتابه المدرسي، أما داخل الفصل اجعل أولويتك أن يتقن ذاك الصغير ما يحتاجه.

و قد تعمدت اعتماد البطاقات عوض تصميم دفتر لسبب وجيه، يتمثل في منح المدرس الحرية في طباعة البطاقة الموازية للمرجع الدراسي المعتمد في مؤسسته، و حتى لا يجد نفسه أمام مشقة قد تدفعه للتخلي عن هذا الحل البديل، إذ أن طباعة 4 ورقات في الشهر أهون من الناحية المادية عن طباعة كراسة كاملة .. ولا شك ان أي ممارس في الميدان سيعرف عن ماذا أتحدث .


أسطوانة تعليم الخط هاته تشتمل على :



1- بطائق الخط للمستوى الأول: عربية

2- بطائق الخط للمستوى الثاني: عربية

3- بطائق الخط للمستوى الثاني: فرنسية

4- بطائق الخط للمستوى الثالث: فرنسية

5- بطائق الخط للمستوى الرابع: فرنسية

تحميل أسطوانة تعليم الخط لجميع المستويات و بروابط مباشرة :

ميغا ~||~ ميديافاير ~||~ فورشيرد ~||~ قوقل درايف


هناك تعليقان (2):