الاستاذ : يوسف الراجي
نصائح مفتشي سابق متقاعد حاليا اطال الله في عمره
الا ختبار الشفوي عموما يستلزم كفايات موقفية و معرفية و منهجية منها على سبيل المثال:
1. الكفايات الموقفية :
- التعود على ضبط النفس
- تجاوز الحالات النفسيه السلبية ( خجل – توتر – ارتباك...)
- القدرة على الاصغاء
- امتلاك الجرأة في طرح المواقف مهما بدا للممتحن ان الممتحن لا يشاطره اياها (لان الممتحن قد يقصد ذلك عمدا لاختبار قدرتك على الاقتناع والاقناع )
-
2. الكفايات المعرفية
- - الإلمام بالموضوع و امتداداته : علم النفس التربوي - فلسفة التربية – الديداكتيك - التقويم – المستجدات – التشريع ...
- ضبط المفاهيم و المصطلحات بشكل واضح باعتبارها مفاتيح لفهم السؤال من جهة و ادوات للتعبير و المناقشة و الاقناع من جهة ثانية.
- تملك اللغة المستعملة بما يتيح طرح الافكار بوضوح و من غير لبس و مناقشتها باسلوب رصين و من دون اخطاء كحد أدنى.
- سلاسة و سهولة في التعبير
-
3. الكفايات المنهجية :
- امتلاك آليات الحجاج و الاقناع و حسن توظيفها ( تعزيز - برهنة – مقارنة - استدلال - قياس ...)
- ترتيب الافكار و حسن صياغتها
نصائح مفتشي سابق متقاعد حاليا اطال الله في عمره
الا ختبار الشفوي عموما يستلزم كفايات موقفية و معرفية و منهجية منها على سبيل المثال:
1. الكفايات الموقفية :
- التعود على ضبط النفس
- تجاوز الحالات النفسيه السلبية ( خجل – توتر – ارتباك...)
- القدرة على الاصغاء
- امتلاك الجرأة في طرح المواقف مهما بدا للممتحن ان الممتحن لا يشاطره اياها (لان الممتحن قد يقصد ذلك عمدا لاختبار قدرتك على الاقتناع والاقناع )
-
2. الكفايات المعرفية
- - الإلمام بالموضوع و امتداداته : علم النفس التربوي - فلسفة التربية – الديداكتيك - التقويم – المستجدات – التشريع ...
- ضبط المفاهيم و المصطلحات بشكل واضح باعتبارها مفاتيح لفهم السؤال من جهة و ادوات للتعبير و المناقشة و الاقناع من جهة ثانية.
- تملك اللغة المستعملة بما يتيح طرح الافكار بوضوح و من غير لبس و مناقشتها باسلوب رصين و من دون اخطاء كحد أدنى.
- سلاسة و سهولة في التعبير
-
3. الكفايات المنهجية :
- امتلاك آليات الحجاج و الاقناع و حسن توظيفها ( تعزيز - برهنة – مقارنة - استدلال - قياس ...)
- ترتيب الافكار و حسن صياغتها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق