أعلان الهيدر

الرئيسية تارودانت:لقاءات تشاورية لمديرات و مديري التعليم الثانوي بسلكيه حول المدرسة المغربية

تارودانت:لقاءات تشاورية لمديرات و مديري التعليم الثانوي بسلكيه حول المدرسة المغربية






تفعيلا لمضامين المراسلة الوزارية عدد 14 / 043 و استحضارا لنتائج اجتماع الفريق الاقليمي ليوم 24 أبريل 2014 بقاعة الاجتماعات بالنيابة ، أعطى نائب الوزارة انطلاقة أشغال اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية بمقر فرع المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين تارودانت و ذلك مساء يوم الاثنين 28 أبريل 2014 ووفق الجدولة الزمنية المعدة لهذا الغرض ،
افتتح اللقاء النائب الاقليمي بكلمة رحب من خلالها بمديرات و مديري التعليم الثانوي ، مشيرا الى الاطار العام الذي يتمحور حوله هذا الورش التربوي .بعد ذلك أخذ الكلمة رئيس مصلحة الشؤون التربوية و تنشيط المؤسسات التعليمية و قدم عرضا تأطيريا للقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية .و في ذات السياق اشتغل المشاركون على ورشات كالآتي  :
الورشة الاولى : " استقلالية  تدبير المؤسسات التعليمية " تأطير ذ مجمد جبري رئيس مصلحة الشؤون الادارية و المالية (المقرر ذ حسن أمرير ) .
الورشة الثانية : " اختيار و تكوين رؤساء المؤسسات التعليمية " تأطير ذ محمد جمال البشارة رئيس مصلحة الموارد البشرية ( المقرر ذ مولاي عبد الله زكري ) .
الورشة الثالثة : " المسار المهني " تأطير ذ المهدي الرحيوي رئيس مصلحة التخطيط ( المقرر ذ  العياشي القرموز ) .
الورشة الرابعة : " الممارسات الجيدة في مجال التدبير " تأطير د عبد الرحيم الخلادي رئيس مصلحة الشؤون التربوية و تنشيط المؤسسات التعليمية ( المقرر ذ ابراهيم الطالب ) .
و بعد نقاش جاد و مسؤول خلصت تدخلات المشاركين الى مايلي :
- ضرورة مراجعة النظام الأساسي و خلق اطار قانوني اداري – ضرورة وضع تكوينات أساسية و مستمرة – ضرورة تفويض الاعتمادات الضرورية مع تخصيص اعتماد مالي خاص لتكوين الأطر الادارية – توسيع الانتقاء مع الاخد بعين الاعتبار المسار الفعلي للمترشح و العمل على توفير الوقت الكافي لاسناد مهام الادارة التربوية –اسناد مهمة التكوين لأطر فاعلة – آليات التقويم و آليات الترقية و الاطار الخاص بالمدير – خلق اطار خاص بعد تكوين مناسب – اعداد مصوغات بناء على الحاجيات - ضرورة اعتماد شبكة للتقويم و اصدار دليل المساطير و خلق آليات للتحفيز – النظر الى اصلاح المنظومة في سياقها العام – النصوص التشريعية لا تواكب بتاتا الرؤى التي تحملها المؤسسات التعليمية – نقص موارد الدعم الاداري و الجانب اللوجستيكي – رد الاعتبار لمجالس الاقسام – مراجعة الخريطة المدرسية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تربوي تكويني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.