أعلان الهيدر

الرئيسية الاستعداد لانشاء مركز للتكوين عن بعد

الاستعداد لانشاء مركز للتكوين عن بعد

  •  في الاطار الاستعداد لانشاء مركز للتكوين عن بعد

     CFAD

    CENTRE DE FORMATION A DISTANCE 
    - للتكوين الجامعي و التكوين الاساسي و المستمر لفائدة الموظفين و الاساتذة و الطلبة 
    و من اجل بناء وثيق للمشروع على قاعدة صلبة رغم انه ليس لدينا الا العزيمة فقط 
    فاننا ندعوكم للمشاركة في هذا الاستطلاع - الدراسة 
    و الاجابة اجبارية عن كافة الاسئلة 

    و اي سؤال لا تتوفر لديك الاجابة يرجى وضع اشارة - لا اعلم او لم اتسجل -
    --------------------------------
    اخيرا و لعلمكم فقط سترفع نتائج الدراسة للوزيرة المنتذبة في التعليم العالي
     و سنرسل نسخة لوزارة التربية الوطينة

     كما سننشر نتائج الدراسة على المجموعة
    - يرجى نشر الرابط على اوسع نطاق في كافة المجموعات التي تنتمون لها 
    و ابلاغي بالاسئلة التي يجب تغييرها او اضافتها 
    سيغلق الاستطلاع بعد شهر من الان حيث سنعرض اولى نتائجه 

    على ان تكون محور نقاش داخلي بالمجموعة 
    شكرا لدعمكم
    و لمن يعرف مقاولا مواطنا - و اكرر مقاولا مواطنا و ليس راسماليا فقط فليبلغه بالمشروع
    و سنعد له كافة الترتيبات القانونية و الدراسات الخاصة بالجدوى 
    و الدراسات العلمية و كافة ما سيحتاجه من الاوراق المهم ان يتكلف بالجانب المالي
    كي ينطلق المشروع و كما تعلمون فكل فكرة عظيمة لم تكن الا فكرة صغيرة تكبر
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    https://docs.google.com/forms/d/1JHK33kP32X9ZLWBXoGrXGOJSUV1PboCPgisTAxKXCzI/viewform
    رابط الاستطلاع
    -------------------------------------------------------------------------------------------
    النتائج الاولية 


    نتائج اولية للاستطلاع الذي اجريناه في المجموعة بشان متابعة الدراسة الجامعية و العراقيل التي تصادفكم و دراسة جدوى احداث مركز للتكوين عن بعد من طرف المجموعة 

    عدد المشاركين الى حدود ظهر اليوم 52 مشاركة 

    هل تريد متابعة الدراسة الجامعية 100 % اجابوا بنعم
    هل تم منعك من متابعة الدراسة الجامعية
    83 % اخبروا عبر الاستطلاع انهم فعلا تمت عرقلة طلبات تسجيلهم بطرق شتى بينما فقط 9 % لم تجد اية عراقيل

    ما هو سبب منعك من متابعة الدراسة الجامعية 
    – اولا اهم سبب هو العرقلة من طرف الجامعة و في مرتبة ثانية تاخر التراخيص من طرف الوزارة عن موعد التسجيل و صرحت نسبة مهمة انهم حرموا من الترخيص لمتابعة الدراسة

    ماهي الحجج التي تسوقها الجامعات لمنعك من الدراسة
    تتعلل الجامعة باجبارية الحضور في المرتبة الاولى و كون الموظف لا يحق له الدراسة في تناقض غريب جدا بينما الحرمان بسبب الباكلوريا القديمة جاءت في مرتبة 3 مما يطرح مصداقية الباك كشهادة علمية مادام انها ستموت في السنة الثانية من صدورها و اخيرا هناك جامعات تطلب ازدواجية الترخيص و لا تعترف بوزارة التربية الوطنية كمؤسسة حكومية مما يطرح اشكالية مصداقية تطبيق القانون ضمن اطار الدولة ووجود عدة تاويلات لنفس القانون

    كيف تسجلت بالجامعة رغم العراقيل
    50% لم يوفقوا في التسجيل بينما صرحت حالتان فقط انهما نجحا دون مشاكل
    لكن الملاحظ ان 11 حالة لجات لاعادة الباك و 9 حالات اعترفت بدور التدخلات الشخصية في التسجيل مما يطرح مسالة الزبونية من جديد

    ماهي ابرز العراقيل التي تواجه الطلبة الموظفين اثناء دراستهم
    من بين اهم العراقيل البعد بين الجامعة - 43% و مقرالعمل بدرجة اولى ثم اجبارية الحضور %36 و ثالثا سوء برمجة المراقبة المستمرة %23وسط الاسبوع اضافة للاقتطاع عن حضور الامتحانات من طرف وزارة التربية الوطنية% 17

    لو تم احداث مركز للدراسة عن بعد - كيف تود ان تعمل
    عبر ما يتجاوز نصف المستجوبين عن رغبتهم في الحضور جزئيا و اكمال باقي الدروس بالنت بينما عبر 40 % عن ضرورة العمل بالنت فقط و هناك حالات لا تتوفر فيها التغطية – 3 حالات اقرت بضرورة اعتماد المراسلة ايضا 

    ادا تم احداث مركز للدراسة عن بعد - ماهي المواد التي تريدون ان يتم تدريسها
    المرتبة الاولى – علوم التربية ب 27% ثم اللغة الفرنسية ب 17% تليها – شعبة الاقتصاد ب 12% فالمعلوميات ب 10 %
    بينما باقي الشعب ليس عليها طلب كبير لا يتجاوز 2 % تقريبا لكل شعبة لم تذكر بالاستطلاع 

    ما هي التكلفة المالية لدراستك الجامعية شهريا و بصراحة - تنقل - مبيت - مطعم - نسخ كتب – اتصالات
    اغلب المستجوبين صرحوا بان مصاريف الدراسة تتجاوز 600 د شهريا – 46 % و %21 صرحت بانها تصرف بين 400 و 600 د
    مما يعني ان الدراسة الجامعية للموظف جد مكلفة تصل الى رقم يتجاوز 10% تقريبا من مدخوله الشهري بالنسبة لموظف في السلم 10

    لو تم احداث مركز للدراسة عن بعد للسلك الجامعي - ما هي قدرتك على الاداء ماديا
    عبر ثلث المستجوبين عن استعدادهم للتضحية من اجل الدراسة مهما كلفت
    بينما ثلث اخر ابدوا رغبتهم في الا يتجاوز 300 د كمصروف شهري للدراسة 

    لو طلب منك المساعدة قانونيا او اداريا لاجل احداث هذا المركز - بصراحة – هل
    - عبر نصف المستجوبين عن استعدادهم لانشاء المركز بناء على نوع المهمة المطلوبة منهم بينما نسبة مهمة تقارب الثلث عبرت عن استعدادها للتضحية لانجاح التجربة و هذا السؤال بالخصوص هو اجمل جواب يواجه به بيروقراطيو الوزارة الذين يعتقدون ان الاساتذة لايودون التكوين و لا رغبة لديهم في تحسين مستواهم الفكري فهذا الاستطلاع سيخرسهم للابد فهو دليل على نبل الفكر الاستاذي و استعداده للعلم و النهل من منابعه و هو تشجيع لنا للمضي قدما في المشروع 

    من هم الاساتذة الجامعيون المستعدون للتعاون لاجل المشروع - رجاء ادخال صفحة الفايس خاصتهم او هاتفهم و مركز عملهم بعد التحقق من رغبتهم في المساعدة
    – حاليا لن ننشر اسماؤهم تفاديا لاي ازعاج و سنتصل بهم للتنسيق معهم بشان المشروع كما اعول بعد الله تعالى على تدخل من اقترح اسماءهم و قد تم اقتراح اسمين فقط بالمناسبة

    هل لديك افكار اخرى لمتابعة الدراسة الجامعية بالنسبة لمن لم ينجحوا في التسجيل او المتابعة بفعل العراقيل
    1. يجب على الدولة المساهمة في حل المشكل
    2. توفير أسلاك خاصة بالموظفين 
    3. ؟ نعم اعتماد طريقة مثل الباكلوريا حرة 
    4. الدراسة عن بعد هي السبيل الوحيد للموظف 
    5. السماح لهم باجتياز الامتحان دون الحاجة للحضور
    6. . 2/ توفير مطبوعات للدروس لكل أستاذ يضعها رهن إشارة من يريدها بأثمنة مناسبة قصد التمكن من الدراسة في البيت. 
    7. حبذا لو يتم احداث : طالب مترشح حر - على غرار الباكالوريا الحرة- حيث يعفى الطالب -الموظف/الحر- من الحضور و من فروض المراقبة المستمرة ومن الأعمال التطبيقية TP وليتم الاكتفاء بدورة واحدة في اواخر يونيو وأخرى استدراكية في يوليوز 
    8. وضع المحاضرات و الدروس على النت وتقديم تسهيلات بخصوص اوقات الامتحانات للبعيدين عن مقر الجامعة 
    9. je pense que cette démarche réussira bien ! formation à distance ااا
    10. ليست لدي أفكار غير هذا المشروع في حالة تحققه 
    11. الاتفاق مع الجامعات لإنشاء أفواج خاصة بالموظفين وتكون بالأداء ولكن نحضر لاجتياز
    12. الامتحانات فقط وتحدد لها أوقات خلال العطلة 
    13. تخصيص حصص ليلية بالنسبة للاساتذة المتواجدين بالوسط القريب من الجامعة حتى لو بمقابل رمزي 
    14. م etude en week end
    15. الغاء شهادة عدم العمل من الوثائق المطلوبة في التسجيل بالجامعة
    16. التفكير فخلق تعليم مقاولاتي مرتبط بسوق الشغل 

    ماهو رايك في استغلال الصفحة لتبادل المعلومات و المعطيات الخاصة بمركز التكوين عن بعد بما فيه متابعة الدروس الجامعية على هذه الصفحة- 
    ابدى 94 % رغبتهم في توسيع افاق الصفحة لتستند بدور اكبر في التعليم الجامعي خصوصا و ان احداث اي موقع على النت للدراسة عن بعد يلزمه صفحة اجتماعية و المجموعة بخبرة اطرها و اعضائها ابانت فعلا انها نموذج متميز لا اقول مغربيا فقط و لكننا نسعى للعالمية بكل صراحة 

    هل لديك اية اسئلة او افكار اخرى لم تجدها في الاستطلاع
    1. الشهادة التي سيتحصل عليها بالدراسة عن بعد يجب أن تكون معتمدة من الدولة
    2. من المستفيد من عدم اتمام الموظفين للدراسات الجامعية
    3. هل سيكون لدبلوم الدراسة عن بعد المحصل عليه نفس قيمة الدبلوم في الدراسة العادية بنفس الجامعة
    4. يجب التفكير في خلق باكالوريا جديدة تعادل الباكالوريا الوطنية من أجل ولوج هذه الجامعات الخصوصية دون انتظار التراخيص
    5. Il faut agir le plut vite possible
    6. متابعة الدراسة يجب ان تكون بالجامعة و يخصص وقت في اخر كل دورة للموظفين فهم يستطيعون التحضير بمفردهم ،فقط يجب السماح لهم باجتياز الامتحان
    7. التنصيص بالتعبير الصريح على أحقية الموظف في متابعة التحصيل الجامعي و الاستفادة من تكوين مجاني في النظام الأساسي للموظف
    8. التعاقد مع الطلبة المتميزين فكل تخصص لتقديم الدروس بدل الاساتذة في العطل
    9. الدراسة الجامعية حبذا لو تكون بكل اسلاكها هل هذا الاستطلاع يتعلق بالماستر
    10. لما لا يتم فتح فروع اقلمية و محلية لمؤسسة يتم تاسيسها لهذا الغرض من أجل التكوين
    11. لا تجعلو من الرغبة في الدراسة مجال لكسب المال 

    كان هذا نبذة عن اهم الاجوبة و الخلاصات
    التي استخلصناها من مشاركة 52 مستجوبا الى حدود ظهر اليوم - في الاستطلاع و بلغ عدد المشاركين حاليا 68 مشاركا 
    يرجى نشر الرابط في كافة المجموعات التي تنتمون لها و بين اصدقائكم لضمان ايصال صوتكم للجهات المسؤولة

    يرجى ابداء رايكم في الموضوع لتسطير برنامج مدقق
    من اجل احداث المركز بشكل اكثر كفاءة مبني على الحاجيات و بناء دراسة جدوى ناجحة للمشروع وفقنا الله جميعا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تربوي تكويني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.