أعلان الهيدر

الرئيسية لتنسيقية الرباعية للنقايات التعليمية بانزكان ايت ملول تدعو الى مقاطعة بيداغوجيا الادماج

لتنسيقية الرباعية للنقايات التعليمية بانزكان ايت ملول تدعو الى مقاطعة بيداغوجيا الادماج


التنسيقية الرباعية للنقايات التعليمية بانزكان ايت ملول تدعو الى مقاطعة بيداغوجيا الادماج



يأتي اجتماع النقابة التعليمية الأربع بنيابة انزكان أيت ملول بتاريخ 27/04/2011. النقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش )، النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم. في ظروف تتسم باستمرار تردي الأوضاع التعليمية بالمدرسة العمومية يوما عن يوم، نتيجة الاختيارات السياسية المتبعة والتي تسعى إلى تفكيكها وضربها في العمق، وغياب إرادة حقيقية في إصلاح المنظومة التربوية، واستمرار هدر المال العام من خلال المخطط الاستعجالي الذي أبان عن إفلاسه. وتعتبر مقاربة بيداغوجيا الإدماج نموذجا صارخا لذلك، حيث أجمعت كل تقارير الشغيلة التعليمية المرفوعة إلى النقابات التعليمية استحالة إنزالها والعمل بها ميدانيا انطلاقا مما يلي:
  • عدم استكمال تكوين الأساتذة فيها .
  • غياب رؤية واضحة وموحدة في الفهم والتنزيل لدى الشغيلة التعليمية نتيجة سوء التأطير.
  • التعثرات الحاصلة في توفير كراسات الوضعيات والعراقيل التقنية المرتبطة بعملية التدبير كمشكلة إدماج مادة النشاط العلمي ( مدرس مادة اللغة الفرنسية) و مادة الجغرافيا (مدرس مادة اللغة العربية)، ناهيك عن كثرة الأخطاء في دليل الإدماج وكراسات الوضعيات...
  • عدم التوصل بالدلائل المرجعية (دليل بيداغوجيا الإدماج ـ دليل المقاربة بالكفايات ـ دليل التقويم).
  • غياب الأجهزة والفرق المحدثة للتتبع والمصاحبة والتصحيح في الميدان مما شوش على الممارس المباشر داخل القسم.
    • الطابع التقني المعقد لاتخاذ قرارات الانتقال من مستوى إلى آخر ( المذكرة 204).
    • إخضاع مادة اللغة الأمازيغية لنظام التقويم في غياب شروط تربوية لائقة لتدريسها.

وعـلـيـــــه، وأمام الاستمرار في الارتجالية في تدبير ملف التدريس بمقاربة بيداغوجيا الإدماج في غياب تام لحكامة جيدة ، واضحة وموحدة في تنزيلها، وفي انعدام شرط العمل التربوي اللائق، واستحضارا لمصلحة المتعلمين والمتعلمات لمبدأ تكافؤ الفرص والتحصيل الجيـد، فإننا في التنسيقية النقابية التعليمية الرباعية بنيابة انزكان أيت ملول ، نسجل أولا بارتياح تنفيذ النيابة الإقليمية بانزكان بنـود الاتفاق المشترك الذي تم بين مكاتبنا النقابية الجهوية الأربع والمكاتـب الوطنية وممثلي الوزارة و إدارة أكاديمية جهة سوس ماسة درعة.
تـطـــالــب:
³ بإسقاط المخطط الاستعجالي.
³ القطع مع كل المنهجيات والمقاربات الانفرادية التي أثبتت التجربة فشلها وعدم فعاليتها في تدبير المنظومة التربوية على أرض الواقع.
³ التراجع الفوري عن العمل بمقاربة بيداغوجيا الإدماج.
³ وقف العمل بالمذكرة 204 في إعداد الامتحانات الاشهادية لما لها من انعكاسات خطيرة على المتعلمين والمتعلمات.
³ إشراك كل الفاعلين في الحقل التربوي في اتخاذ القرارات المصيرية وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا.
³ تجاوز كل المقاربات المخزنية المبنية على الزجر والترهيب في حق الشغيلة التعليمية التي مارستها لجنة وزارية أثناء زيارتها لبعض المؤسسات التعليمية بالإقليم في إطار بيداغوجيا الادماج( مدرسة عمر بن عبد العزيز بانزكان نموذجا)

تـدعــو نسـاء ورجـال التعليم مقاطعة بيداغوجيا الإدماج وكل التدابير المرافقة لها.
تهيب بالشغيلة التعليمية بالمزيد من التعبئة والاستعداد لخوض كل الصياغ النضالية المشروعة التي سنعلن عنها من أجل إسقاط المخطط الاستعجالي الفاشل. كما تدعو كل شرفاء هذا الوطن الانخراط المسؤول للدفاع عن المدرسة العمومية من كل التدابير والمخططات التي تستهدف ضربها وتفكيكها.
عاشت النقابة التعليمية صامدة وموحدة
انقر اسفله للتحميل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تربوي تكويني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.