ما هي بيداغوجيا الإدماج؟
q إطار منهجي لتطبيق سياسة منهاج تعليمي،
q في المغرب، يطلق عليها إطار منهجي لتطبيق المقاربة بالكفايات،
q وهي أجرأة لمقاصد تربوية قصد إرساء الأهداف التعليمية وإنماء الكفاية،
q فموقعها يكون بين دائرة المقاصد والغايات التربوية ودائرة الممارسات البيداغوجية في القسم
q إنماء قدرة المتعلّم على حلّ مجموعة من الوضعيات المركّبة،
q توفر وضعيات مركّبة بوصفها سياقات يمارس المتعلّم عبرها الكفايات المستهدفة،
q توظيف مجموعة مدمجة من الموارد الّتي اكتسبها في فترات التعلّم الممنهج،
التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج
q تعلم الموارد مجزأة : المعارف، المهارات،...
o مع إعطاء الأولوية للموارد المرتبطة بالكفايات،
o جعل التعلمات ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم
q تعلم الإدماج:
o يتعلم المتعلّم كيف يعبئ موارده
o
علاقة بيداغوجيا الإدماج بالمقاربة بالكفايات
1. على المستوى التنظيمي
• تنظم بيداغوجيا الإدماج ما هو مقترح في المقرر
• تطوير الممارسات التعليمية السائدة عبر إدراج مجزوءات الإدماج في المقررات الحالية
• فهي خيار استراتيجي لتطوير وتحسين أداء المنظومة التربوية.
2. على المستوى البيداغوجي
• تسعى بيداغوجيا الإدماج إلى إنماء كفاية المتعلّم بجعله قادرا على تعبئة مكتسباته ودمجها من أجل حلّ وضعيات مركّبة،
• وتسعى إلى تحقيق الإنصاف بين المتعلّمين ومساعدة المتعثّرين منهم على تحسين مستواهم.
تأثير بيداغوجيا الإدماج
q الموارد ليست غاية في حدّ ذاتها بل هي أدوات ينبغي تعبئتها من أجل حلّ الوضعيّات المشكلة،
q الوضعيات المشكلة تُعتمد بانتظام أثناء أسابيع الإدماج على وجه الخصوص أي بعد إرساء الموارد من أجل إنماء الكفاية وتقويم درجة نمائها،
q اعتماد التّقويم التكويني من أجل تشخيص الأخطاء ومعالجتها قصد إنماء الكفاية
المفاهيم الأساس المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج
الكفاية هي تعبئة مجموعة مندمجة من الموارد المكتسبة (معارف، مهارات، سلوك ومواقف) بالإضافة إلى ما يوفّره المحيط من (مراجع ، معلومات حول السياق، خبرات...) قصد حلّ وضعيّةمشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات- المشكلة.
Xavier Reogiers)عن
الكفاية الأساسية
q الكفاية الأساسية هي كفاية يجب على المتعلّم امتلاكها للانتقال إلى مستوى دراسي لاحق،
q تتصل عادة بمادّة دراسيّة معيّنة،
q تدمج تعلّمات دالّة في مادّة ما بالنسبة إلى مستوى دراسي محدّد
الكفاية المستعرضة
الكفاية المستعرضة هي قدرة يوظّفها المتعلّم ويطوّرها في مجموعة من الموّاد.
أمثلة
o البحث عن معلومة
o معالجة معلومة
o المواردالموارد هي مجموع ما يكتسبه المتعلّم من معارف ومهارات ومواقف وسلوك وقيّم من أجل حلّ الوضعيّة المشكلة،
o الموارد في الحقل التربوي نوعان :
o الموارد الداخلية هي الموارد المكتسبة
o الموارد الخارجيّة هي كلما يمكن الاستعانة به من المراجع والخبرات وغيرها...
(Xavier Reogiers)
علاقة الكفاية بالموارد والوضعيّة
§ علاقة الكفاية بالموارد : ممارسة الكفاية تتمثّل في تعبئة مجموعة مندمجة من موارد المادّة المتصلة بالكفاية
§ علاقة الكفاية بالوضعيّة: ممارسة الكفاية تتم ضمن وضعيّة مشكلة تنتمي إلى عائلة الوضعيّات المشكلة. المرتبطة بهذه الكفاية
القدرة
q هي نشاط عرفاني أو مهاري حركي يُمكن إعادة إنتاجه في حقول معرفيّة مختلفة.
q وكلّ قدرة لا تتجسد إلا من خلال تطبيقها على محتوى معيّن.
أمثلة
o الجمع
o الملاحظة
o البرهنة
الهدف التعليمي هو ممارسة المتعلّم لقدرته على محتوى معيّن
أمثلة
o يميز(قدرة) بين الفعل المتعدي والفعل اللازم (محتوى)
o يجمع (قدرة) عددين صحيحين (محتوى)
o يستظهر (قدرة) سورة الفاتحة (محتوى
الوضعيّة
q تعني مجموعة من المعلومات والبيانات،
q منها ما هوّ أساسي ومنها ما هو غير أساسي،
q تقدّم ضمن سياق ما،
q لتوظيفها، بطريقة مدمجة، من قبل المتعلّم،
q من أجل إنجاز مَهَمَّة مركّبة، منتوجها غير معلوم مُسْبَقًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق