الأربعاء، 4 يونيو، 2014

الاطار الجديد : تقرير حول الأشغال التحضيربة لعدة المدبرين .PAGESM’

الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين
لجهة الدار البيضاء الكبرى



                                                                        إلــــــى الســـيــــــــــــد
                                                                 نائب وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني
                                                                                               الكتابة الخاصة



الموضوع :   تقرير حول حضور ي لأشغال  التحضير لعدة المدبرين .PAGESM’’ ''
المرجــع  : ــــ 

              ـ
ســلام تام بوجود مولانا الامام المنصور بالله

       وبعد ، ارتباطا بالموضوع و المرجعين  المشار إليهما أعلاه حضرت ورشات عمل حول عدة تكوين المدبرين ... و التي اشتغلت على  قراءة و دعم و تلقيح ما أمكن للمصوغات التي اعتُمدت أرضية للنقاش  و هي  التي جاءت بتصورات جديدة لمدبر الإدارة التربوية مستقبلا و كيفية تحضيره للمهام التي سيقبل عليها ، بحيث سيعتمد تكوينهم بطريقة تطبيقية أساسها التكوين بالمجزوءات تداريب ميدانية بالمؤسسات المحتضنة بنظام الكفيل بدل المصاحب يتم اختياره و تعيينه لهذه المهمة بمعايير يتم وضعها لاحقا . ويمكن إجمال العملية و تلخيصها في النقط التالية :
?    ـــ الاعلان عن المباراة للمهنة / ليس للمهمة .
?    ـــ عملية الانتقاء .
?    ـــ المباراة .
?    ـــ المقابلة .
? ـــ التكوين بالمراكز  الجهوية لمهن التربية و التكوين ، طيلة الموسم الدراسي  ، أي سنة كاملة ، بالتفرغ ، 34 أسبوعا . منها التكوين النظري بنسبة 40% ثم العملي بنسبة 60 % . يتم الوقوف فيها بدقة متناهية على المجزوءات الإثني عشر  (12) موضوع التكوين نظريا و تطبيقيا . و الرهان معلق على بداية الموسم التربوي المقبل : 2014 / 2015 لولوج الدفعة الأولى لهذا السلك .
? ــــ التكوين العملي يكون بالكفايات لا النظري التقليدي ، يُعد فيها المدبر الطالب مشروعه ، و هو حصيلة لما تم استنباطه في دفتره المصاحب له في التكوين الذي سيسجل فيه جميع المواقف و التجارب  التي سيكلف بها سواء من طرف المكونين أو من طرف الكفيل .
? ـــ لتنتهي العملية باجتياز امتحان التخرج . بتسمية ''متصرف تربوي ''. مصحوبا بشهادة التخرج/ التأهيل بدل الإقرار .
?  ـــ أما عن التعيين فسيكون بالتباري على المناصب الشاغرة على الصعيد الوطني .
للإشارة  سيبقى العمل بالطريقة القديمة موازاة مع الطريقة الحديثة  إلى أن يتم ارساء الطريقة الجديدة لهذا السلك في غضون السنتين أو ثلاث سنوات القادمة بحسب التقديرات التي جاءت في مداخلات الفريق المؤطر للعملية ، الأستاذ : عبد الكريم ألوزاد .
? ـــ فيما يخص الشق  القانوني المنظم للعملية قيل لنا أن هناك خلية تسهر على تعديل و تحضير النصوص القانونية المنظمة للمهمة لِمَهْنَنَتِهَا و تكييفها مع التسمية الجديدة للقطاع '' متصرف تربوي '' و جعلها مسايرة للنظام الأساسي الذي تسير علية الوظيفة العمومية .
? ـــ فيما يخص وضعية المديرين المزاولين حاليا و كيف سيتم إدماجهم في التسمية الجديدة هناك طرح يقول بمصادقة هؤلاء على المصوغات التي ستعتمد في التكوين ، و طرح آخر يقول بفتح باب تغيير التسمية من ''مكلف بمهمة '' إلى التسمية الجديدة بالتعبير عن رغبة كما حصل مع الإداريين الملحقين بالنيابات و المصالح التابعة للوزارة في الآونة الأخيرة .
أخبركم أن  كل ما تقدم تتقاطع فيه الأسلاك الثلاث الابتدائي و الثانوي بشقيه الإعدادي و التأهيلي ، لكن بخصوصية مميزة لهذين الأخيرين أي أنه بعد التكوين ستسند المهمة بحسب المناصب الشاغرة : في تسمية مدير / حارس عام الخارجية أو الداخلية / الناظر  تحت نفس   التسمية  أي '' متصرف تربوي '' بمعايير التمييز فيما بين المهام للمنصب سيتم وضعها لاحقا .
تم الاتفاق على متابعة العملية من خلال اجتماعات الفرق الجهوية  ، خلال هذه المدة ، إلى حين انعقاد الاجتماع التصحيحي النهائي أيام 16/17/18/و 19 يونيه  للمصوغات موضوع تكوين المدبرين و كذا دفتر تحملات التكوينات و كل الحيثيات التي من شأنها إنجاح بل إرساء معالم هذا السلك بحداثته كقاطرة أساسية و دعامة أولى لإصلاح العملية التعليمية ربحا للرهانات و الانتظارات الكبرى التي توضع دائما على كاهل مدبر المؤسسة   لإنجاح أي إصلاح للمنظومة .
و إليكم رفقته حصيلة المصوغات المصطلح عليها ب : C-200 التي تخص عدة المدبر ...

و به وجب التقرير  و السلام .









   المرفقات   :
       CD .ROM                                      طــابـع و تــوقــيـــع رئيس المــؤسسة

       صور

                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون