السبت، 29 مارس، 2014

باكالوريا مهنية بالمغرب بداية من الموسم الدراسي 2014-2015



أعلن عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الأربعاء 26 مارس 2014 بالدار البيضاء، عن إطلاق الباكالوريا المهنية، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل في شهر شتنبر القادم، بمؤسسات التربية الوطنية، وإنشاء مراكز التميز في مجالات التكوين المهني بهدف تزويد الشباب بتكوين عالي الجودة.
و أوضح عبد العظيم الكروج، خلال لقاء بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حول ”إصلاح العقود الخاصة للتكوين»، أنه ستتم بلورة إستراتيجية وطنية للتكوين المهني في نهاية السنة الجارية.
و أوضح الكروج، أن هذه الاستراتيجية الوطنية تروم الرفع من جودة التكوين المهني في المغرب، خاصة العمل على تحسين القدرة التنافسية للمقاولات المغربية.
و أضاف أن هذه الاستراتيجية ستعمل على تغطية العديد من المواضيع الرئيسية التي ستمكن الشباب من إيجاد فرص العمل في ظروف مواتية، وتلبية انتظارات الاقتصاد الوطني واحتياجات المهنيين.
من جانبها، قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، إن الاتحاد يواكب برامج مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل تعزيز القدرة التنافسية للمقاولات المغربية.
و أضافت أن برامج التكوين المهني ينبغي أن تستجيب للمتطلبات الدولية، وتمكن المقاولات المغربية، خاصة منها الصغرى والمتوسطة للاستفادة من مجموعة من الكفاءات في جميع المجالات.
من جهته، أبرز المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بنشيخ، الجهود التي يقوم بها المكتب الذي استقبل برسم سنة 2013-2014 حوالي 340 ألف متدرب، موزعة على شبكة المكتب التي تتكون من 329 مؤسسة.
وأوضح أن المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات تمكن، خلال سنتين ونصف، من إدماج 700 شباب في سوق الشغل، مضيفا أن ذلك يشهد على الرغبة في توفير تكوين مهني يتمتع بجودة وفقا لاحتياجات واستراتيجيات تطوير مقاولات القطاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون