الأحد، 13 أكتوبر، 2013

حول مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين

المصدر: موقع الوظيفة  عادل ألموندو

حول مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين


توصلنا في الأيام الأخيرة بالمئات من الرسائل الإلكترونية التي يتساءل فيها أصحابها عن موعد نشر نتائج الاختبار الكتابي لمباريات الدخول إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين، لهذا قمنا بنشر هذا الموضوع حتى نعرفكم بالمعلومات التي لدينا، مع إضافة معلومات أخرى مهمة بالنسبة للناجحين في هذا الاختبار.

بالنسبة للإعلانات المباريات كانت تحتوي على عبارة:

بعد الإعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفوية، يتعين على هؤلاء إتمام ملف الترشيح وإيداعه بأحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي سيتم تحديدها كمراكز لاجتياز الاختبارات الشفوية، وذلك في أجل أقصاه يوم السبت 12 أكتوبر 2013. وتتضمن تكملة ملف الترشيح ما يلي:

- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف؛
- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة المطلوبة أو شهادة معادلة لها؛
- ترخيص الإدارة باجتياز المباراة بالنسبة للموظفين.




- هذا كان يعني أنه إما أنه كان سيعلن على النتائج قبل 12 أكتوبر 2013 وكان على المترشحين إيداع الوثيقتين مشهود بمطابقتها للأصل بأحد المراكز الجهوية للتربية والتكوين. و من جهتنا فهذا كان شيء مستحيل وخصوصا للكم الهائل للمترشحين وأوراق الامتحانات.

- أو أنه سيعلن على نتائج الاختبار الكتابي في أجل أقصاه 12 أكتوبر 2013، وبعده يجب على المترشحين إيداع الوثيقتين مشهود بمطابقتها للأصل بأحد المراكز الجهوية للتربية والتكوين. بالنسبة لنا فهذا كان أمرا معقولا.




فرغم علمنا بهذه التفاصيل كما كانت منشورة في إعلان المباراة إلا أننا قررنا عدم نشر أي خبر وخصوصا بعد وجود أسئلة في أوراق الامتحان تحتاج إلى تحرير وليس اختيارات، يعني أنه كان يجب أن يتم تصحيح تلك الأوراق يدويا. فبذلك عامل الوقت كان سيبقى قابلا لكل الاحتمالات.





أما بخصوص المسألة الثانية التي هي تغيير وزير التربية الوطنية فهذا لم ولن يكن له تأثير في إعلان النتائج لأن الوزير يقرر فقط، أي عند وجود النتائج لن يحتاج منه الشيء الكثير في إصدار قرار بنشر لوائح الناجحين.




وحسب عدة مصادر فإن الوزارة تعمل جاهدا حتى يتم الإعلان عن النتائج في أقرب الآجال. (نتمنى أن يكون قبل العيد المبارك) لأن الموظفين سيكونون في عطلة مطولة.




كما قمنا بنشر إعلان المباراة وإعلان المرشحين للاختبار الكتابي، سنعمل على نشر إعلان المرشحين للاختبار الشفوي فور إعلان الوزارة ذلك.


بالنسبة للناجحين في الاختبار الكتابي فيجب عليهم معرفة كيفية إجراء الاختبار الشفوي:

- أولا: ملف الترشيح إن لم يكن هناك أي تغيير:

يجب إتمام ملف الترشيح وإيداعه بأحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي سيتم تحديدها كمراكز لاجتياز الاختبارات الشفوية، الذي يحتوي على:

- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف؛
- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة المطلوبة أو شهادة معادلة لها؛
- ترخيص الإدارة باجتياز المباراة بالنسبة للموظفين.




ثانيا: الاختبار الشفوي:



النسبة المئوية المدة الزمنية المجالات
50% 50 دقيقة

- مقابلة تتمحور على وضعية عملية يحضرها المترشح(ة) بغية تقييم:
+ قدراته (ا) اللغوية والتواصلية (اللغة العربية واللغة الفرنسية) ومدى إلمامه بتكنولوجيا المعلومات والتواصل؛
+ قدراته (ا) واستعداده (ا) لممارسة مهنة التربية والتدريس؛
+ مدى تمكنه (ا) من مادة أو مواد التخصص.
وتنقط الاختبارات الكتابية والاختبارات الشفوية بنقط عددية تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20)؛ وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن خمسة (5) على عشرين (20).

وبالتوفيق للجميع، وعيد مبارك سعيد إن شاء الله "يسمعكم خبار الخير إن شاء الله"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون