السبت، 25 أغسطس، 2012

10 في المائة فقط من طلاب المغرب يستفيدون من خدمات الأحياء الجامعية


الجمعة, 24 آب/أغسطس 2012  سعيد أهمان لكم




أفادت المعطيات الاحصائية الرسمية لدى وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن 10 في المائة من طلاب المغرب، أي ما يوازي 35 ألف طالبة وطالب فقط، تمكنت الوزارة من إيوائهم بالأحياء الجامعية المغربية التي تبلغ شبكتها اليوم 19 حيا جامعيا.

ووفق نفس الافادات التي حصل موقع "لكم,كوم" عليها، فإن توفير سرير بإقامة جامعية يكلف اليوم 45 ألف درهم، كما تناهز مصاريف صيانته 4000 درهم سنويا، مقابل سومة كراء لا تتعدى 40 درهما شهريا لكل طالب(ة) حسب المنظور الرسمي.

وبحسب خلاصات المؤشرات الاحصائية لدى الوزارة الوصية، فإن تكلفة السكن المرتفعة تشكل عبئا على الطلاب الجامعيين، في وقت ينتظر فيه أن يتضاعف العدد وتزداد حدة السكن الجامعي أكثر مع الدخول الجامعي المقبل، تزامنا مع تجاوز نسبة النجاح المعدلات التاريخية لوزارةـ التربية الوطنية في نتائج الباكلوريا برسم الموسم الدراسي المنتهي في يوليوز 2012 خاصة بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح، مما قد يؤجج الجامعة المغربية بكثرة الاحتجاج والاحتقان ومقاطعة الدراسة وغير ذلك كثير.

وفي هذا الصدد، اختارت وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي توفير المزيد من الدعم للطلبة من خلال توفير أكبر عدد من سكنياتهم، عبر الانخراط الفعلي للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية لبلوغ الأهداف المسطرة ضمن العقدة/البرنامج الموقعة في أكتوبر 2009، بين المكتب والدولة، أمام الملك، وفي إطار البرنامج الاستعجالي ومن أجل استجابة المكتب للطلبات الملحة للطلبة، انطلقت الأشغال ابتداء من هذه السنة، لبناء 14 حيا جامعيا جديدا وتوسيع الطاقة الاستيعابيــــــة لـ 7 أحياء جامعية وتهيئة وإصلاح 5 أحياء جامعية.

وبخصوص الأحياء الجامعية الجديدة، فتهم بناء 14 حيا جامعيا في مدن الرباط، تازة، أكادير، مراكش، سطات، تطوان، وجدة، الحسيمة، الناظور، الجديدة، بني ملال، مكناس (بناء حيين جامعيين في إطار الشراكة مع المجلس والخواص) وبناء حيين جامعيين بمدينة فاس ، تفوق الطاقة الاستيعابية لكل حي 1000 سرير، 30% من هذه الأحياء قدم وعد وزاري أمام مجلس المستشارين بفتحها خلال السنة الجامعية 2011ـ 2012، أما الباقي فسيتم وضعه رهن إشارة الطلبة خلال السنة الجامعية المقبلة 2012ـ 2013 حسب مصدر مسؤول بالوزارة.

وروى المصدر الأخير، في توضيحات، أن توسيع الأحياء الجامعية ، سيوفر إضافات في الغرف تتراوح بين 600 و 900 سرير لكل حي، تم فتحها خلال السنة الجامعية الحالية. ويتعلق الأمر بحي مولاي اسماعيل/الرباط (مضاعفة الطاقة الاستيعابية)، السويسي I/الرباط، الحي الجامعي/ طنجة، الحي الجامعي/ وجدة، الحي الجامعي/ مكناس، الحي الجامعي/ الدار البيضاء، الحي الجامعي/ أكادير حسب رواية المصدر نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون