الاثنين، 30 أبريل، 2012

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 أبريل 2012


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 أبريل 2012.
* المساء: 
- محمد الحمداوي رئيس حركة الإصلاح والتوحيد يطلق النار على وزراء ابن كيران ويتهمهم ب”الرضوخ” للوبيات الفساد٬ ويقول في رسالة شديدة اللهجة للحكومة٬ إن المغاربة صوتوا للحركة الإسلامية من أجل الإصلاح والتوحيد٬ والإصلاح لن تكون خلية تابعة للحكومة.
- مصطفى الخلفي يؤكد أنه لن يستقيل وسيدافع بشراسة عن تنزيل الدستور٬ ويقول إنه لم يأت لتهديد المكتسبات وإنما لحمايتها.
- يوسف بلال عضو الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية يستقيل من الحزب ويتهمه بالدفاع عن اقتصاد الريع٬ ويؤكد أن قياديي الحزب غير مؤهلين لخوض معركة محاربة الفساد.
- مصطفى الرميد يطلب دعم الملك لمشاريعه حول إصلاح العدالة٬ ومصادر تكشف أن جلالة الملك استقبل وزير العدل والحريات استنادا إلى طلب من هذا الأخير لمناقشة أحوال القضاة ومشاريع الارتقاء بأوضاعهم الاجتماعية.
- بعد الخرجات الإعلامية المزعجة لوزراء التقدم والاشتراكية ضد وزراء العدالة والتنمية٬ صلاح الدين مزوار يلتقي سرا بابن كيران٬ وأنباء تتحدث عن إشراك الأحرار في الحكومة٬ ومصدر يؤكد أن رئيس الحكومة وافق بعد لقاء سري مع زعيم الأحرار على حضور المؤتمر الخامس للتجمع الوطني للأحرار.
- التيار التصحيحي يقاطع مؤتمر حزب التجمع الوطني للأحرار٬ والعايدي الزروالي عضو الحركة التصحيحية يقول إن أعضاء الحركة٬ الذين يفوق عددهم 800 فرد٬ قاطعوا المؤتمر الذي انطلقت أشغاله أمس الجمعة بالرباط.
* أخبار اليوم المغربية: 
- جلالة الملك يستقبل مصطفى الرميد ويضع طابعه الخاص على مشروع إصلاح العدالة٬ ووزير العدل والحريات تلقى دعما ملكيا لمشروع إصلاح قطاع العدل الذي تشتغل عليه الوزارة. فهل ينجح وزير العدل فيما فشل فيه سابقوه من الوزراء.
- مصطفى الخلفي يقول إنه لن يستقيل وسيبقى مدافعا شرسا عن تنزيل الدستور والحكامة الجيدة٬ يؤكد أن وزارة الاتصال أنهت عملها بشأن دفاتر التحملات٬ وأن الملف الآن بيد الحكومة.
* الصباح: 
- الملك يستقبل مصطفى الرميد دون ابن كيران لتسريع إصلاح العدالة٬ ومصادر تكشف أن اللقاء تناول الإجراءات التي باشرتها الوزارة حول الحوار الوطني وتزامن مع تلويح وزير العدل باستقالته.
- ابن كيران يسحب ملف التشغيل من الوزير عبد الواحد سهيل٬ ويحيله على وزير الدولة عبد الله باها٬ ومخاوف من أن يتحول التفويض إلى وسيلة لتقوية نفوذ حزب رئيس الحكومة.
- عرض قانون الإضراب على البرلمان قبل يونيو المقبل٬ ووزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل يؤكد أن الحكومة عازمة على إخراج قانون الإضراب إلى حيز الوجود وعرضه للمصادقة أمام البرلمان قبل شهر يونيو المقبل.
- مصطفى الخلفي يقول إنه سيواصل دفاعه عن دفاتر التحملات٬ ويؤكد أن الوزارة انتهت مهمتها٬ وأن المشروع أصبح بيد الحكومة٬ وأنه لن يتخلى عن الدفاع بشراسة عن مشروعه ولن يقدم استقالته.
* الخبر : 
- مصطفى الخلفي يقول إنه لن يستقيل وسيقاتل بشراسة من أجل تنزيل الدستور٬ ويؤكد ردا على أسئلة عد من الفرق البرلمانية أن الشعب المغربي وحده من يملك القرار بشأن دفاتر التحملات.
- محمد الوفا وزير التربية الوطنية يبعث بمذكرة إلى مسؤولي النيابات لتقديم تقارير يومية عما ينشر في الصحافة٬ ويشدد على ضرورة تتبع مسؤولي الوزارة في الأقاليم والجهات ما تتداوله وسائل الإعلام وخاصة المكتوبة للوقوف على الإكراهات التي تعوق المشاريع الإصلاحية داخل المنظومة التربوية.
* الأحداث المغربية: 
- نسخة منقحة لدفاتر تحملات التلفزيون ستكون جاهزة بعد ثلاثة أسابيع لتجاوز الأزمة التي أثيرت بشأن هذه الدفاتر٬ ومصطفى الخلفي يقول إن وزارة الاتصال أنهت عملها الآن بعدما أعدت دفاتر التحملات لصالح الحكومة٬ وعلى هذه الأخيرة أن تقرر ما تفعل بها.
- الملك يرعى خطة الرميد لإصلاح العدالة٬ ومصادر مقربة من الوزير تقول إن الرميد قدم لجلالة الملك برنامج الوزارة لإصلاح القطاع٬ والذي سينطلق بحوار حول منظومة العدالة تحت رعاية جلالة الملك.
* النهار المغربية: 
- نوبير الأموي يهدد بمقاطعة الحوار الاجتماعي. والكونفدرالية الديموقراطية للشغل تتهم الحكومة ب” بفرض منهجية انفرادية ستؤدي إلى تفكيك متطلبات تطوير الأداء التعاقدي لمؤسسة الحوار الاجتماعي”٬ وتقول إن الاقتطاع من أجور المضربين سلاح تضعه الحكومة في يد الباطرونا.
* الاتحاد الاشتراكي:
- نقاش دفاتر التحملات مازال يشغل الرأي العام٬ ومصطفى الخلفي يقول إنه لن يستقيل ودفاتر التحملات بيد الحكومة للتعديل٬ والقيادي الاتحادي حسن طارق يؤكد أنه لو قامت الهاكا بعملها لتجنبت بلادنا كل هذا التوتر.
- يوسف بلال عضو الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية يعلن استقالته من الحزب٬ ويتهم قيادته بالدفاع عن “مصالح الاستعمار الجديد واقتصاد الريع”.
* العلم:
- القانون المالي “يمتحن” في مجلس المستشارين٬ وحضور باهت للأعضاء ومناقشات باردة تؤكد أن الأذهان خارج فضاء المجلس.
* بيان اليوم :
- الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفضان منهجية الحوار الاجتماعي٬ وتحذران من المساس بحق الإضراب.
* المنعطف:
- ضحايا شركة (النجاة) يطالبون بمتابعة المتهمين الحقيقيين في الملف٬ والمحكمة الابتدائية لعين السبع ترجئ النظر في هذا الملف إلى غاية 13 يونيو المقبل.
* الصحراء المغربية:
- أطياف سياسية مغربية وأجنبية مختلفة في المؤتمر الوطني الخامس للأحرار٬ وصلاح الدين مزوار يعقد صلحا مع مصطفى المنصوري ويعبد الطريق لولاية ثانية على رأس حزب الأحرار.
- ابن كيران يمكن أمين سره باها من ملف التشغيل٬ ويعينه رئيسا للجنة حكومية مكونة من ثماني وزارات٬ مهمتها متابعة ملف التشغيل في الوظيفة العمومية.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- القطاع السمعي البصري: الخلفي يدافع عن دفاتر التحملات أمام النواب. والجدل الدائر حول دفاتر تحملات القطب العمومي السمعي البصري يتواصل بالبرلمان. ووزير الاتصال ٬ الناطق الرسمي باسم الحكومة دافع٬ أمس الجمعة٬ بقوة عن اختياراته أمام النواب في إطار لجنة التعليم والاتصال والثقافة٬ وذلك بحضور كبار المسؤولين في كلا القناتين الوطنيتين٬ خصوصا سليم الشيخ وفيصل العرايشي. وعلى الرغم من انتقادات التي وجهت له خلال الأسابيع الأخيرة الماضية٬ فقد ظل المسؤول الحكومي متمسكا بمواقفه.
* البيان:
- وسائل الاعلام السمعي البصري العمومي: الحكومة تنظر في دفاتر التحملات٬ ووزير الاتصال٬ الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يؤكد أن دفاتر التحملات الخاصة بوسائل الاعلام السمعية البصرية٬ التي هي موضوع سجال كبير بين عدة أطراف٬ توجد حاليا في يد الحكومة٬ ما يعني أن الحسم في الموضوع يعود للجهاز التنفيذي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون