أعلان الهيدر

الرئيسية بخصوص المراقبة المستمرة والامتحان الاشهادي لمكوّن التربية الاسلامية

بخصوص المراقبة المستمرة والامتحان الاشهادي لمكوّن التربية الاسلامية

                                                                                                                          المفتش التربوي احمد اوبلوش
صورة ‏‎Ahmed Oubellouch‎‏ الشخصية ، ‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏
بخصوص المراقبة المستمرة لمكوّن التربية الاسلامية والمؤطرة بالمذكرة 104 والتي لا تنسجم مع منظومة مسار وخلقت مشاكل كثيرة للراغبين (ات) في مسك النقط:
منظومة مسار ومنصات مسك النقط لا تنسجم والمذكرة المنظمة للمراقبة المستمرة للتربية الاسلامية
في اعتقادي لا يحق لأي كان تكييف مكونات ومداخل التربية الاسلامية وفق المعطيات التقنية لمسار
وليس من المنطقي والبيداغوجي الاجتهاد وضم المكونات وفق الهندسة القديمة ولو تقاربت تسمياتها لان تقويم المداخل ينبني على تقويم المهارات والمكتسبات المعرفية وعبر وضعيات مركبة بالاضافة الى التقويمات الشفاهية والعملية
يستحسن التعامل مع الوضعيات الاختبارية ومسك النقط وفق المذكرة 1044 وليس حسب منصات المسك على مسار وعلى الوزارة حل الاشكالات التقنية لمسار في أقرب وقت
هناك أشكال متعلق بالامتحان الإشهادي للسنة السادسة والمتعلق بارتباط مكون التربية الاسلامية بمادة اللغة العربية فهل سيتم فصلهما أم سيبقى الوضع كما هو؟ وفِي حالة الفصل لابد من قرار وزاري في هذا الشأن.
بالنسبة لتنظيم أسبوع التقويم والدعم هناك غياب لكيفية تدبير الحصص الأسبوعية الأربع ومن خلال تحليل كتاب التلميذ وقفنا على ضرورة التعامل المنهجي والإبداعي مع حصص التقويم والدعم بحيث تخصص حصتان لتقديم الوضعية التقويمية وتمريرها في حين تخصص الحصتان الاخيرتين في الأسبوع للدعم والمعالجة والتوسع والاغناء مما يستدعي تدخل الاستاذ(ة) لاختيار وإعداد الوضعيات المناسبة للدعم والمعالجة لانها لا توجد بكتاب المتعلم ولم تتم الاشارة إليهما........

بالنسبة للمستويات من الثالث إلى السادس فيجب ان تقوم جميع مداخل التربية الاسلامية عبر وضعيات تقويمية مركبة وادماجية وتقوم المستويات الدنيا بوضعيات بسيطة بالاضافة الى التقويمات الشفاهية والعملية تحياتي

كتب الاستاذ احمد اوبلوش على حائطه 
تحياتيلا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي. لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تربوي تكويني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.