السبت، 10 أكتوبر، 2015

6 أسئلة خادعة في المقابلات الشخصية الشفوي

6 أسئلة خادعة في المقابلات الشخصية

عند عمل المقابلات الشخصية للحصول على وظيفة قد توجه إليك بعض الأسئلة التي تظنها أسئلة سهلة ولكن في حقيقة الأمر هذه الأسئلة تكون معدة خصيصا بطريقة ملتوية لتبدو وكأنها أسئلة سهلة معروفة الإجابة ولكنها تكون ذات مغزى قوي يكتشف من يحاورك من خلالها نقاط القوة والضعف لديك، كما أنه يجب أن تعرف أن تزايد فرصتك للحصول على وظيفة لا يكون من خلال الدرجات العلمية التي حصلت عليها ووصلت إليها فقط ولكن التقييم والمفاضلة بين المتقدمين لأي وظيفة يشمل المهارات الشخصية واللغوية وغيرها من المهارات الأخرى، ولذلك فعليك إلى جانب الحصول على الشهادات والدرجات العلمية أن تنمي مهاراتك وقدراتك ونحن سوف نقدم لك هنا بعض الأسئلة التي ينخدع بها الكثيرين أثناء المقابلات الشخصية فاقرأها جيدا
344

1-  لماذا توقفت عن العمل لفترة سابقة؟

فما يريد أن يعرفه من يحاورك هنا هو هل أنت شخص كسول تميل إلى الراحة ولذلك توقفت عن العمل أم لا ولذلك عليك أن تخبرهم بما قمت به من أنشطة خلال تلك الفترة التي توقفت فيها عن العمل بأن تكون شاركت في عمل جماعي تطوعي مثلا وكذلك عليك إبلاغهم إذا كنت قد تركت عملك السابق لترعى أحد والديك المسنين أو أي شيء من هذا القبيل. فما يهم صاحب العمل أن يعرفه هو ماذا فعلت في هذا الوقت.

2-  ماهي الانتقادات التي كانت توجه إليك في العمل؟

فقد تكون غير صادقا في الإجابة هنا وتقول أنك لا تسمح لأحد بأن يقدم لك أي انتقادات لأنك تقدم شغلك على أكمل وجه كما يمكنك أن تكون أكثر ذكاءا وتذكر بعض الانتقادات البناءة ولاسيما إذا كانت تخدم نوعية العمل الذي تريد الحصول على وظيفة به بأن تقول مثلا أنك تدقق جيدا في عملك وتبذل أوقاتا طويلة كي تخرج عملك على أكمل وجه فيكون الانتقاد الموجه إليك أنك تقضي أوقاتا أطول في تنفيذ العمل وهكذا.

3-  اشرح بعبارات قليلة لماذا لم تستمر مع فريق العمل الذي كنت تعمل به قبل ذلك طويلا؟

فهو بذلك يريد أن يعرف هل لديك القدرة على العمل ضمن فريق عمل أم لا، فيمكنك أن تذكر بعض السلبيات التي واجهتها مع فريق العمل كما يمكنك أن توضح له أنك آثرت البقاء بالمكان معهم لأنك كنت تضع مصلحة العمل في المقام الأول، كما يمكنك أن توضح له مجهوداتك التي بذلتها من أجل تطوير الفريق وإنماء روح العمل الجماعي به.
المقابلات الشخصية- ثقف نفسك 1

4- ما هو أكثر شيء كان يزعجك في عملك القديم وتريد أن تغيره في العمل الجديد؟

أفضل إجابة على هذا السؤال هو أن تقول “لا شيء” لأن هذا يوضح للمحاور أنك قادرا على العمل تحت أي ظرف وتحت أي ضغط كما يعطيه شعور أيضا بأنك إنسان تحب أن تركز أكثر في عملك بغض النظر عن أي صراعات جانبية.

5-  حدثني عن نفسك

وهذا السؤال يكون الغرض منه هو التأكد من قدراتك على شرح عملك والتواصل مع الآخرين بشكل قوي ومقنع وفعال ولذلك عليك أن تكون واثقا في نفسك وأن تبدأ في سرد سيرتك الذاتية بقوة وثقة ليشعر من أمامك أن قدرتك على الحديث تعادل قدرتك على الكتابة، كما أنه ينبغي عليك أن تراجع وتنظم سيرتك الذاتية في عقلك قبل أن تجري المقابلة الشخصية مع صاحب العمل.

6-  هل يمكنك شرح عملك لشخص عادي؟

وبهذا السؤال هو يريد أن يعرف منك هل أنت ملم بكل جوانب الوظيفة أم لا فعليك هنا أن تبدأ بعبارات بليغة أي قصيرة ومعبرة تشرح بها مهام الوظيفة والدور المتوقع منك القيام به.
وكما رأيت فمهم جدا أن تستمع إلى السؤال جيدا وتحلله في عقلك وتأخذ وقتك في التفكير والرد على السؤال ولا تتسرع في الإجابة، كما يجب أن تطلب من الشخص الذي يجري المقابلة الشخصية معك أن يكرر السؤال إذا شعرت بأنك لم تفهمه جيدا، وحاول أن تكون إجاباتك دائما إيجابية.
- See more at: http://www.thaqafnafsak.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون