الجمعة، 18 سبتمبر، 2015

مدير أكاديمية جهة سوس ماسة درعة في زيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية بنيابتي تارودانت وأكادير إداوتنان


 ‏‎Tarbawiyat Net‎‏.


بمناسبة انطلاق الدخول المدرسي الجديد 2015/2016، تفقد  يومه الخميس 17 شتنبر 2015 السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة عددا من المؤسسات لتعليمية بكل من نيابتي أكادير إداوتنان وتارودانت، للاطلاع عن قرب، وفي الميدان على سير الدراسة والتمدرس بعدد من المؤسسات التعليمية، وكذا المبادرات المتخذة لإنجاح كل العمليات، مثنيا خلال هاته الزيارات على المجهودات التي تبذلها الأطقم الادارية والتربوية لتخطي الصعوبات المعترضة.
 فعلى صعيد نيابة تارودانت، زار السيد مدير الأكاديمية الثانوية الاعدادية أركان التابعة للجماعة القروية أركانة، على سير الدخول المدرسي بها، والتي تضم 385 تلميذا، منهم 12 أدمجوا في إطار التربية غير النظامية، يتمدرسون في 10 أقسام دراسية، ويؤطرهم 16 أستاذا(ة).
 وشكلت المناسبة، فرصة للسيد مدير الأكاديمية رفقة السيد مدير الثانوية الاعدادية والحارس العام للخارجية بنفس المؤسسة، لزيارة ورش بناء داخلية المؤسسة  والتي بلغت نسبة الأشغال بها نسبة متقدمة لإيواء أكثر من 100 تلميذ(ة) داخليا(ة) متمدرسا(ة) بالثانوية الاعدادية.
 وقدم السيد مدير المؤسسة نبذة عن سير الدخول المدرسي 2015/2016، بعد أن تم تأهيل المؤسسة من جديد، سواء ما اتصل بتسجيلات التلاميذ أو الموارد البشرية التي لا تشكو من خصاص في المدرسين.
وبنيابة أكادير إداوتنان، زار السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة الثانوية الاعدادية العقاد بالجماعة القروية أمسكروض، والتي سيصل عدد التلاميذ بها خلال الموسم الدراسي الجديد 509 موزعين على 12 قسما دراسيا يدرسهم 21 أستاذا(ة).
 وتفقد السيد مدير الأكاديمية سير التمدرس بعدد من الفصول الدراسية، كما قام بجولة في مرافق المؤسسة، وحضر درسا في مادة الموسيقى لأستاذ التخصص بنفس المؤسسة بمعية السيد مدير المؤسسة الاعدادية.
 وبنفس الجماعة الترابية، زار مقر دار الطالب والطالبة التي يتوقع أن يصل أعداد المستفيدين منها خلال الموسم الدراسي الجديد 140 نزيلا(منهم 60 جددا)، وتدارس مع طاقم الدار عددا من الاكراهات والصعوبات التي تعترض الانطلاقة الجديدة لمؤسسة الرعاية هاته، حتى تكون خدماتها في مصلحة تلميذات وتلاميذ المؤسسة الاعدادية المجاور مقرها لمقر المؤسسة التعليمية.
كما زار السيد مدير الأكاديمية، مركزية المجموعة المدرسية تيورار ووحدتها المدرسية بويحيا، التي يتمدرس بهما 167 تلميذا(ة)يؤطرهم 7 أساتذة يتوزعون على 7 فصول دراسية، تضم في غالبيتها أقسام متعددة المستويات.
 وتحضن مركزية مجموعة مدارس تيورار قسما للتعليم الأولي، كما تم إنجاز مرافق صحية بدعم من وكالة الحوض المائي في إطار شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة.
واطلع السيد مدير الأكاديمية على ظروف التمدرس بمركزية مجموعة مدارس آمنة بنت وهب (تماعايت أوفلا)، وزار التلاميذ والأساتذة في فصولهم الدراسية، محفزا إياهم على المزيد من البذل والعطاء حتى نرتقي بمهمتنا التربوية والتعليمية التي ينبغي أن تنعكس على التعليمات داخل الفصل الدراسي.
في تماعايت إزدار بمجموعة مدارس الهداية، التي تضم 1405 تلميذا(ة)، اطلع السيد مدير الأكاديمية على سير الدراسة في المؤسسة وظروف تمدرس التلاميذ، وخلال جولته التقى السيد رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسة التي تعد شريكا فعليا لتدبير الدخول المدرسي وتذليل الصعاب إلى جانب كل العاملين بالمؤسسة، حتى نؤمن جميعا مقعدا لكل تلميذ رغم كل الصعوبات والاكراهات نتيجة حركية السكان وضغط التسجيلات الجديدة.
وفي نفس النيابة (أكادير إداواتنان)،  اطلع السيد مدير الأكاديمية  على ظروف انطلاقة الموسم الدراسي الجديد بالثانوية الاعدادية الزبير بن العوام، سواء ما ارتبط بالتحاق التلاميذ أو ظروف إيوائهم بالمرفق الداخلي للمؤسسة، والذي يتوقع أن يصل عدد المتمدرسين بها 557 تلميذا يتوزعون على 12 قسما يؤطرهم 18 أستاذا. كما زار عددا من الفصول الدراسية بالمؤسسة، ودعا التلميذات والتلاميذ إلى المزيد من التحصيل الدراسي لتحقيق نتائج أفضل في التعلمات الصفية.
 كما زار مراقد إيواء التلميذات والتلاميذ الداخليات والداخليين، وفضاء الاطعام  ومرافق المؤسسة، وقدمت له كل التوضيحات بخصوص سير الدراسة واستقبال التلاميذ وتسجيلهم وكل الصعوبات التي يواجهها التدبير اليومي بهاته المؤسسة القروية.

 ف
6

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون