الأربعاء، 29 يوليو، 2015

عاجل: اعفاءات لمجموعة من رؤساء المصالح باكاديمية سوس ماسة درعة للتربية والتعليم ونياباتها

عاجل: اعفاءات لمجموعة من رؤساء المصالح باكاديمية سوس ماسة درعة للتربية والتعليم ونياباتها

علمت سوس 24 من مصادر خاصة، أن وزارة التربية الوطنية، قررت إعفاء مجموعة من الموظفين العاملين كرؤساء لعدة مصالح بأكاديمية سوس ماسة درعة وبعض النيابات التابعة لها.
ومن الذين تم إعفاؤهم، رئيس مصلحة الموارد البشرية بنيابة إنزكان أيت ملول، السيد الطيب بنداود، ورئيس الشؤون الإدارية والمالية بنيابة أكادير إداوتنان.

كما علمت سوس 24، أن رئيسة مصلحة التعليم الخصوصي بالأكاديمية، فقد تم اعفاؤها بناء على طلب تقدمت به.

إدارة نيوز / الأربعاء 29 يوليوز 2015

علمت إدارة نيوز أن وزارة التربية الوطنية بصدد توقيف رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بنيابة التعليم بتارودانت وذلك بسبب رسالة مكتوبة وجهتها البرلمانية الاتحادية حسناء أبو زيد لرشيد بلمختار وزير التربية .
وحسب نفس المصادر فإن رسالة أبوزيد اشتكت من عدم توصل العديد من الأساتذة بمستحقاتهم الخاصة بتصحيح أجوبة امتحانات الباكلوريا وعند احتجاجهم على ذلك ،قام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بتوقيف سبعة منهم واستفسار 150 منهم .
وأكدت رسالة أبو زيد أن التوقيفات والاستفسارات لا مبرر قانوني لها وأنها تدخل في إطار الصراع السياسي الذي يعرفه حزب الاتحاد الاشتراكي وأن كل المستفسرين والموقوفين ينتمون إلى الجناح المعادي لرئيس الحزب ادريس لشكر بينما ينتمي رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية إلى الجناح الموالي للشكر
دشنت المصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية حملة إعفاءات في صفوف عدد من رؤساء المصالح بمختلف النيابات الإقليمية للتعليم بجهة سوس ماسة درعة، وذلك على خلفية مجموعة من التقارير التي أعدتها اللجان المركزية التي حلت بهذه المؤسسات والتي قامت برصد عدد من الخروقات المالية والتدبيرية والتي عجلت بإعفاء المعنيين بالأمر.
هذا وقد أصدرت المصالح المعنية على مستوى الوزارة قرارا بإعفاء رئيس مصلحة الموارد المالية والإدارية على مستوى نيابة التعليم بأكادير، وذلك على خلفيات الخروقات التي شابت صفقات الإطعام المدرسي والتي كشفت التحقيقات عن وجود ثقوب مالية غير مبررة، وكذا صفقات ما بات يعرف بالدقيق الفاسد بعد اكتشاف مخازن عشوائية لمادة الدقيق التي تم إهمالها إلى أن تجاوزت مدة صلاحيتها فضلا عن كميات كبيرة من المواد الغذائية التي تم حرمان تلاميذ العالم القروي من هذه المواد الغذائية، إضافة إلى اختلالات في صرف منح التلاميذ من نزلاء بعض المؤسسات الداخلية.
وفي السياق ذاته تم إعفاء رئيس مصلحة الموارد البشرية بنيابة التعليم بإنزكان آيت ملول في اليوم نفسه حيث صدر القراران يوم الأربعاء التاسع والعشرون من يوليوز الجاري ويأتي قرار إعفاء هذا الأخير بعد الشد والجذب الذي حدث بين بعض التنظيمات النقابية وهذا الأخير حيث سبق لهذه الأخيرة أن عبرت في بعض بلاغاتها عن وجود اختلالات على مستوى تدبير الموارد البشرية، كان بعضها سببا في تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر النيابة.
وتبعا لذلك يجري الإعداد لإقالة رئيس مصلحة الموارد المالية والإدارية بنيابة التعليم بتارودانت على خلفية الضجة الأخيرة التي أثيرت حول تأخر حصول مجموعة من الأساتذة على تعويضات التصحيح الخاصة بالدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا لدورة يونيو 2015 .
وعلى صعيد مماثل علم أن رئيسة مصلحة التعليم الخصوصي بأكاديمية التربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة قد تم إعفائها بناء على طلب تقدمت به في هذا الصدد بعد تعرضها لمجموعة من الضغوطات على خلفية رفضها التأشير على عدد من الملفات الخاصة بطلبات الترخيص لفتح مؤسسات خاصة للتعليم بمختلف أقاليم جهة سوس ماسة درعة.
محفوظ آيت صالح/ المساء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون