الخميس، 18 يونيو، 2015

لقاء بنكيران والنقابات ينتهي باتفاق حول ملف الحوار الاجتماعي

لقاء النقابات
http://m.alyaoum24.com/
لأول مرة يخرج اجتماع للمركزيات النقابية الثلاث (فيدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل)، مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة باتفاق يرضي الطرفين، حيث خلص اجتماع اليوم إلى تشكيل لجنة وطنية مشتركة لمناقشة كافة الملفات المرتبطة بالحوار الاجتماعي، بدل اللجان القطاعية التي كانت معتمدة في السابق.

وكشف عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، لـ”اليوم 24″، أن رئيس الحكومة أخبرهم أنه يتفهم مطالبهم النقابية المرتبطة بالحوار الاجتماعي، غير أنه في الوقت نفسه أكد لهم أنه يصعب عليه تنفيذها بسبب العجز الذي تعرفه الميزانية.

وأوضح العزوزي، أن بنكيران طالب النقابات بمهلة من أجل التشاور مع الوزراء المعنيين بملف الحوار الاجتماعي، حيث ينتظر أن يلتقي بنكيران مع أمناء المركزيات الثلاث، قريبا من أجل تحديد جدول أعمال اللجنة الوطنية المشتركة.

وأشار العزوزي، إلى أن اللقاء الذي دام مدة ثلاث ساعات شهد حضور عدد من الوزراء المعنيين بملف الحوار الاجتماعي، من بينهم محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومحمد مبديع وزير الوظيفة العمومية، وإدريس الأزمي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية مكلف بالميزانية.

وكانت الحكومة تهدف من خلال اجتماعها مع المركزيات النقابية الثلاث فقط إلى مناقشة ملف إصلاح المعاشات للمتقاعدين، غير أن النقابة تشبثت بمناقشة جميع مطالبها المتعلقة بالحوار الاجتماعي، وعلى رأسها رفع الأجور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون