الأربعاء، 10 يونيو، 2015

وزارة التربية الوطنية تخصص 2530 منصب في التعليم الإعدادي وهذه هي الشروط



وزارة التربية الوطنية تخصص 2530 منصب في التعليم الإعدادي وهذه هي الشروط

بناء على المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 23 ديسمبر 2011 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعلى قرار وزير التربية الوطنية رقم 2201.12 بتاريخ 21 ماي 2012 بتحديد كيفية تنظيم مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن تنظيم مباريات جهوية لولوج سلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يجرى شقها الكتابي يومي 11 و12 يوليوز 2014، ويخصص لها 2530 مقعدا موزعة حسب التخصصات وأكاديميات التعيين بعد التخرج كما هو محدد في الجدول أسفله. وذلك وفق التحديدات التالية:ة التربية تخصص 2
شروط الترشيح
تفتح هذه المباريات في وجه المترشحين المغاربة غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 45 سنة عند تاريخ إجراء المباريات، والحاصلين، على الأقل على:
– شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها؛
– شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها، والخاضعين لانتقاء أولي بناء على ملفات الترشيح المتضمنة للوثائق والشهادات التي تعكس توفر المعنيين بالأمر على الكفايات النظرية والعملية المماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية.
الترشيح:
يتم الترشيح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا عبر:
1- تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية على البوابة الخاصة بالمباراة  http://crmef.men.gov.ma/crmef، وطبع وصل الترشيح، وذلك في أجل أقصاه يوم الأحد 27 يونيو 2014 إلى حدود منتصف الليل (الساعة الثانية عشر ليلا) ولا يقبل أي طلب بعد ذلك.
إيداع ملف الترشيح مقابل وصل إيداع، في أجل أقصاه يوم 28 يونيو 2014 على الساعة 12 زوالا مباشرة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين (المقر الرئيسي) المتواجد بالجهة التي اختارها المترشح للتعين بها بعد التخرج أو بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي يختارها المترشح للتعين بها بعد التخرج في حالة عدم توفر الجهة على مركز جهوي لمهن التربية والتكوين، مع مراعاة الجدول أسفله، الذي يحدد توزيع عدد المقاعد المخصصة حسب التخصصين وأكاديميات التعين بعد التخرج. و يتضمن ملف الترشيح:
– وصل تأكيد الترشيح عبر البوابة؛
– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف؛
– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة الجامعية المطلوبة وكذا شهاد المعادلة بالنسبة للحاصلين على شهادة معادلة للإجازة؛
– الوثائق المثبتة لتوفر المترشح على كفايات نظرية وعملية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية بالنسبة للمترشحين الحاملين لشهادة غير الإجازة في المسالك الجامعية للتربية:
     + شهادة التسجيل بأحد المسالك الجامعية للتربية برسم سنة 2013/2014 ، ومتابعة الدراسة به إلى غاية تاريخ إصدار هذه المذكرة؛
     + شهادة نهاية التكوين بمؤسسة للتكوين في مجال التربية والتعليم مرخص لها من طرف السلطات المختصة؛
– بيانات النقط المحصل عليها في جميع المجزوءات طيلة مدة الدراسة بسلك الإجازة.
مقتضيات هامة
–  لا يمكن الترشيح إلا في المواد الدراسية المناسبة لمجال التخصص، ويعتبر لاغيا كل ترشيح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها، ماعدا بالنسبة للتربية البدنية والرياضية حيث يتم قبول جميع التخصصات.
– لا يسمح بإيداع أكثر من ملف واحد للمشاركة في مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. ويعتبر لاغيا كل ملف ترشيح تنقصه إحدى الوثائق أو يتضمن أخطاء في المعلومات، أو تم إيداعه خارج الآجال المحددة أعلاه.
– يعلن عن لائحة المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية يوم 7 يوليوز 2014 بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي تم الترشيح بها، وعلى موقع الوزارة على الأنترنيت: www.men.gov.ma، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي للمعنين بالأمر لاجتياز الاختبارات الكتابية.
– يتعين على المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية أن يصحبوا معهم يوم إجراء هذه الاختبارات وصل إيداع ملف الترشيح بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والبطاقة الوطنية للتعريف.
– لا يشارك في الاختبارات الشفوية إلا المترشحات والمترشحون الناجحون في الاختبارات الكتابية.
– يتم الإعلان عن النتائج النهائية ابتداء من يوم 31 يوليوز 2014  بمراعاة توزيع المقاعد الواردة في الجدول أسفله والنتائج المحصل عليها من طرف المترشحات والمترشحين.
– تستغرق مدة التأهيل بمسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي سنة تكوينية كاملة، يتلقى خلالها المتدربون تأهيلا تربويا لمهنة التدريس في مادة تخصصهم، بالإضافة إلى تأهيل عملي في إطار التداريب الميدانية وتأهيل تكميلي في مواد التخصص، ويتقاضون منحة شهرية قدرها 2450 درهما.
– تتوج السنة التكوينية بحصول الناجحين على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي الإعدادي. يتم على إثره توظيفهم حسب المناصب المالية المخصصة لذلك والمحدثة برسم قانون المالية لسنة 2015، وتعيينهم للتدريس بإحدى مؤسسات التربية والتكوين التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين طبقا لاختيار المترشح الوارد في ملف الترشيح. ويمكن للوزارة أن تعدل الخريطة حسب الحاجيات من الموارد البشرية في مختلف الأكاديميات الجهوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون