الأحد، 26 أبريل، 2015

مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة الشرقية ينظم يوما دراسيا


http://tarbawiyat.net/



   نظم مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة الشرقية بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يوما دراسيا في موضوع: « الإدارة التربوية والنجاح المدرسي »، تحت شعار: «الإدارة التربوية نواة أساسية للارتقاء بمنظومة التربية والتكوين»، وذلك يوم الخميس 23 أبريل 2015 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة.  
اللقاء حضره  السادة المكونون بالمسلك ،والسيدات المديرات والسادة المديرون الكفلاء، ومتدربو مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية ، والأطر المكلفة بالإدارة التربوية اسناد .
الجلسة الافتتاحية
    استهلت بكلمة للسيد رئيس مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية نيابة عن السيد المدير، بين من خلالها دور الإدارة التربوية في إصلاح منظومة التربية والتكوين ببلادنا، كما نوه بالمجهودات التي بذلت من أجل إرساء سلك الإدارة التربوية،
بعدها تناول السيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين للجهة الشرقية الأستاذ عبد الله بوغوتة كلمة تمحورت حول مرتكزات النجاح المدرسي ودور الإدارة التربوية في تحقيقه .
الجلسة الأولىالمداخلات 
     تضمنت مداخلة في موضوع "استقلالية المؤسسة التربوية، رهان أساسي لتحقيق النجاح المدرسي " للأستاذين سعيد موتشو مفتش في التوجيه التربوي والحسن ماني عن  الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب(الفرع الإقليمي بوجدة) ،  ثم تناول الكلمة الأستاذ عمار القلعي (ممثل الأطر الإدارية المتدربة) حيث قدم نبذة عن سلك تأهيل أطر الإدارة التربوية ، وقد اختتمت هذه الجلسة بمداخلة  للسيد المدير المساعد بالمركز الجهوي الأستاذ نور الدين أعراب حول قيادة التغيير من أجل النجاح المدرسي، بعدها تم فتح باب المناقشة .
الجلسة الثانية: الورشات
  • الورشة الأولى: أي تكوين لأطر الإدارة التربوية من أجل تحقيق النجاح المدرسي؛  
  • الورشة الثانية : التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي؛ 
  • الورشة الثالثة: قيادة التغيير من خلال مشروع المؤسسة؛ 
  • الورشة  الرابعة : الحكامة الإدارية والمالية للمؤسسة التعليمية؛ 
  • الورشة الخامسة: الإدارة التربوية و تفعيل التدابير ذات الأولوية.
الورشات شكلت فرصة لتلاقح الافكار وتقاسم تجربتين متوازيتين بهدف واحد ، يتعلق الامر بالأطر المكلفة بالادارة التربوية في اطار الاسناد و الأطر الادارية المتدربة بالمركز.
الجلسة الختامية:  
 تمت قراءة التوصيات التي أسفرت عنها الورشات، بعدها وزعت الشواهد التقديرية على الأستاذة والأساتذة المكونين بالمركز والسيدتين والسادة المديرين الكفلاء عرفانا من الطلبة أطر الإدارة التربوية بمجهوداتهم .
مسلك تكوين اطر الادارة التربوية
ض



ض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون