الخميس، 22 يناير، 2015

التقسيم الجهوي الجديد بالمغرب

التقسيم الجهوي الجديد بالمغرب

بتاريخ 22 يناير, 2015
صادق مجلس الحكومة صباح يوم الخميس 22 يناير الجاري على ثلاث مشاريع قوانين تنظيمية، تقدم بها وزير الداخلية، في إطار تنزيل أحكام الدستور المتعلقة بالجهوية المتقدمة، مع إدراج الملاحظات المقدمة، ويتعلق الأمر بمشروع قانون تنظيمي يتعلق بالجهات، ومشروع قانون تنظيمي يتعلق بالعمالات والأقاليم، ومشروع قانون تنظيمي يتعلق بالجماعات.
وذكر بلاغ عن اجتماع مجلس الحكومة، أن هذه المشاريع انطلقت من أحكام الفصل 146 من الدستور وكذا التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إرساء جهوية متقدمة، والانطلاق من خلاصات اللجنة الاستشارية للجهوية، وذلك وفق أهداف محددة تتمثل في تعميق الديمقراطية المحلية، وتوسيع دور الجماعات الترابية في تحقيق التنمية، وتطوير آليات لتوسيع المشاركة في الشأن المحلي، وتحقيق النجاعة في التدبير المحلي، وتنزيل مبادئ وقواعد الحكامة الجيدة المنصوص عليها في الدستور، مما يجعل من مشاريع القوانين التنظيمية الثلاث بمثابة هندسة ترابية جديدة تقوم على جعل الجهة تحتل موقعا جوهريا وأساسيا في البناء المؤسساتي للبلاد، وجعل الميثاق الجماعي الحالي منسجما مع أحكام الدستور، ثم الارتقاء بوضع العمالات والأقاليم بفصلها عن مصالح الإدارة الترابية التابعة للدولة وتمكينها من اختصاصات في مجالات التنمية والنجاعة.
وأضاف البلاغ، أن إعداد هذه المشاريع الثلاث استند على مقاربة تشاركية انطلقت في يونيو 2014 واستمرت إلى غاية شهر يناير 2015، وتميزت في البدء بعرض المسودات الأولى على الأحزاب السياسية وعقد لقاءات تشاورية، واستقبال ملاحظات ومذكرات الأحزاب السياسية، ثم تحضير مشاريع منقحة على ضوء ذلك، والدخول في نقاش جديد مع الأحزاب السياسية في نونبر ودجنبر الماضيين حول هذا الأمر ليتم في يناير إعداد الصيغ النهائية لهذه المشاريع.
هذه لائحة الجهات الاثنى عشر الجديدة:
الجهة 1: طنجة-تطوان-الحسيمة: طنجة-أصيلة (عمالة)، المضيف-الفنيدق (عمالة)، شفشاون (إقليم)، فحص أنجرة (إقليم)، العرائش (إقليم)، تطوان (إقليم)- وزان (إقليم)- الحسيمة (إقليم).
الجهة 2: الشرق: وجدة أنكاد (عمالة)، بركان (إقليم)، جرادة (إقليم)، الناظور (إقليم)، تاوريرت (إقليم)، الدريوش (إقليم)، كرسيف (إقليم)، فكيك (إقليم).
الجهة 3: فاس-مكناس: مكناس (عمالة)، فاس (عمالة)، بولمان (إقليم)، الحاجب (إقليم)، إفران (إقليم)، صفرو (إقليم)، تاونات(إقليم)، تازة، (إقليم)، مولاي يعقوب (إقليم).
الجهة 4: الرباط-سلا-القنيطرة: الرباط (عمالة)، سلا (عمالة)، الصخيرات-تمارة (عمالة)، القنيطرة (إقليم)، الخميسات (إقليم)، سيدي قاسم (إقليم)، سيدي سليمان (إقليم).
الجهة 5: بني ملال-خنيفرة: أزيلال (إقليم)، بني ملال (إقليم)، خنيفرة (إقليم)، خريبكة (إقليم)، الفقيه بنصالح (إقليم).
الجهة 6: الدار البيضاء-سطات: الدار البيضاء (عمالة)، المحمدية (عمالة)، بن سليمان (إقليم)، الجديدة (إقليم)، مديونة (إقليم)، النواصر (إقليم)، سطات (إقليم)، برشيد (إقليم)، سطات (إقليم)، برشيد (إقليم)، سيدي بنور (إقليم).
الجهة 7: مراكش-أسفي: مراكش (عمالة)، الحوز (إقليم)، شيشاوة (إقليم)، قلعة السراغنة (إقليم)، الصويرة (إقليم)، أسفي (إقليم)، الرحامنة (إقليم)، اليوسفية (إقليم).
الجهة 8: درعة-تافيلالت: الراشيدية (إقليم)، ورزازات (إقليم)، زاكورة (إقليم)، تنغير (إقليم)، ميدلت (إقليم).
الجهة 9: سوس-ماس: أكادير إدا أوتانان (عمالة)، إنزكان أيت ملول (عمالة)، شتوكة أيت باها (إقليم)، تارودانت (إقليم)، طاطا (إقليم)، تزنيت (إقليم).
الجهة 10: كلميم-واد نون: كلميم (إقليم)، طانطان (إقليم)، سيدي إفني (إقليم)، أسا الزاك (إقليم).
الجهة 11: العيون-الساقية الحمراء: السمارة (إقليم)، بوجدور (إقليم)، العيون (إقليم)، طرفاية (إقليم).
الجهة 12: الداخلة-واد الذهب: أوسرد (إقليم)، واد الذهب (إقليم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون