الثلاثاء، 16 سبتمبر، 2014

تقرير مفصل حول اللقاء الذي جمع اليوم وزير التربية الوطنية بالنقابات التعليمية



عقدت اللجن المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية لقاء يوما الثلاثاء 16 شتنبر 2014 بالمركز الوطني للتكوينات والملتقيات بالرباط والذي حضره وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والكاتب العام للوزارة ومدراء الوزارة بالإضافة الى ممثلي النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية.
في البداية هنأ السيد الوزير نساء ورجال التعليم على عودتهم وعلى الانجازات التي حققوها مع التلاميذ. تم اعطى مدير الحياة المدرسية عرضا حول الدخول المدرسي وتطرق الى اهم المؤشرات والدخول المدرسي في ارقام والتعليم الابتدائي والثانوي واعداد المستفيدين من الدعم الاجتماعي والتعليم ما بعد البكالوريا والتكوين المهني وختم بإعطاء اهم المستجدات منها البكالوريا المهنية..
كما اعطى السيد مدير الموارد البشرية عرضا مطولا حول خلاصات اللقاءات مع النقابات مند اللقاء الاول ما بين الوزيرين والنقابات في يناير 2014 وتشكلت ثلاثة لجن: اصلاح منظومة التربوية واعداد النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والفئوية والملفات الانية.. وتطرق السيد مدير الموارد البشرية حول الاصلاح التربوي من خلال الاطار المرجعي اشتغال اللجنة ومحور العرض التربوي واشكاليات الاصلاح التربوي ومسلسل الاصلاحات التربوية بالإضافة الى المكونات والحاجيات الخاصة والدعم الاجتماعي والتعليم التقني وما بعد البكالوريا والاقسام التحضيرية والحكامة...
اعطى السيد مدير الموارد البشرية تقريرا حول اشغال اللجنة في موضوع الموارد البشرية منها الشروط الادارية والمهنية والاجتماعية ومجموعة من المرتكزات ووظائف المدرسة ومنظومة القيم وختم بإعطاء مجموعة من الخلاصات...
وتوج السيد المدير عرضه بإعطاء خلاصات حول لجنة النظام الاساسي وميثاق اخلاقيات المهنة مند اللقاء الاول يوم 24 ابريل 2014 والذي خصص لتقييم حصيلة 10 سنوات النظام الاساسي لموظفي الوزارة ولقاء 15 ماي 2014 خصص لدراسات المقارنة مع بعض الانظمة الاساسية لقطاعات وزارية. اما لقاء 17 يونيو 2014 والذي خصص لدراسة المقارنة مع الدول العربية والافريقية . وفي لقاء 21 يونيو 2014 خصص للحقوق والواجبات..
واضاف السيد المدير واعطى خلاصات في بعض الملفات منها الموظفين المرتبين في 9 والاساتذة المصنفين في السلم 7 و 8 والاساتذة المكلفين بالإعدادي والاطر المشتركة والمتفقدون وحاملي المتريز والممونون والمستشارون في التوجيه والتخطيط والمفتشون و الاساتذة المدمجون العرضيون سابقا والحركات الانتقالية ومذكرة فض النزاعات وختم بالملفات المتبقية والتي لم يتم فيها النقاش بعد منها المبرزون وتدبير الزمن المدرسي والاقتطاعات والتفرغ النقابي والامتحانات المهنية والكفاءة التربوية والعاملون بأروبا ومدرسة كم ومؤسسات محمد السادس والاعمال الاجتماعية. .كما اعطى خلاصات اللقاء الذي عقده الوزير مع وزير تحديث القطاعات يوم الاثنين 15 شتنبر 2014 والذي كان في مجمله ايجابا..
تدخلت النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية واعطوا عروضا في الموضوع وانتقدوا بشدة الاوضاع التعليمية والدخول المدرسي ، منها عرض النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) والذي القاه الاخ عبد العزيز اوي الكاتب العام للنقابة وعضو المكتب المركزي للفيدرالية الديموقراطية للشغل، حيث اكد ان هذا اللقاء جاء متأخرا والنتيجة هي تراكم النقط والمشاكل وسجل غياب تقييم حصيلة الموسم الدراسي السابق واضاف ان الوزارة اصدرت بلاغا في نهاية الموسم الدراسي وشكرت فيه نساء ورجال التعليم كما هنأ جلالة الملك في خطابه الاخير الشغيلة التعليمية حول المجهودات وخاصة العاملين في العالم القروي وفي نفس الوقت توصل مجموعة من افراد اسرة التعليم باستفسارات واقتطاعات ناهيك عن تكليفهم بالحراسة والتصحيح وبالتالي اقترح الكاتب العام على الوزارة بتنظيم لقاء حول تقييم البكالوريا.. كما طرح مشكل البكالوريا الدولية وتوسيعها.. كما شكر الوزارة بتجاوبها في موضوع تعليم ذوي الحاجيات الخاصة في اطار الحملة الدولية للتعليم و من خلال اصدارها للمذكرة وطالب الوزارة بإعطاء اهتمام اكثر لهذه الفئة...كما وقف مطولا على تمديد التقاعد بالنسبة لرجال ونساء المحالين على التقاعد برسم سنة 2014 والذي يعتبر سخرة وقرار خطير كما طرح مشكل المعزولين والمحالون على التقاعد الى حدود 60 سنة بدل الاستفادة من 5،2 في المائة.
واضاف الاخ اوي ان شعار الوزارة لهذا الدخول المدرسي هو احترام التلميذ ولكن الوزارة ماذا فعلت الوزارة للتلميذ؟؟؟؟.. وان الجانب الاجتماعي من تيسير ومليون محفظة اجراءات ايجابية ولكن هناك اجراءات سلبية منها الاكتظاظ والخصاص المهول في الموارد البشرية وحذف مواد...مما جعل الحكومة المغربية امام المساءلة من طرف اليونسكو بالإضافة الى مشكل تدبير الزمن المدرسي وحرمان نساء ورجال التعليم من متابعة الدراسة الجامعية والساعات الاضافية والحركات الانتقالية وسياسة الوزارة في التكوين المستمر والتكوين الاساسي ومشاكل التعليم بالعالم القروي وارتباطها بالمدارس الجما عاتية...وختم في الاخير واعطى مجموعة من النيابات والاكاديميات والتي تعيش احتقانا كبيرا منها اكاديمية سوس ماسة درعة ونيابة سلا ، حيث تعرض مجموعة من النقابين بالشطط الاداري من تعسفات وتوقيفات واقتطاعات...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون