الأحد، 21 سبتمبر، 2014

النائب الاقليمي في زيارات القرب , اللقاءات التواصلية , ومواكبة الدخول المدرسي 2014/2015


  • لان التعليم لا يمكن أن يتطور إلا من خلال قيادة جماعية، فهو لا يحتمل العمل الفردي مهما كانت كفاءاتنا.
  • السياق العام:
في إطار التعبئة والتواصل حول المدرسة الوطنية، وسعيا إلى مواجهة الصعوبات التعليمية وإيجاد الحلول الناجعة لها بشكل جماعي وموحد، وإيمانا بضرورة مد جسور التواصل والتنسيق بين كل الأطراف المتدخلة في الشأن التربوي من سلطات محلية وهيئات منتخبة وفعاليات جمعوية واجتماعية، إلى جانب المكونات التعليمية من أكاديمية ونيابة واطر تربوية وإدارية وتلاميذ وشركاء اجتماعيين، بادرت النيابة الإقليمية إلى تشكيل لجن إقليمية قارة وللجن إقليمية فرعية تحت إشراف السيد النائب  لتتبع عمليات الدخول المدرسي وذلك تفعيلا للآليات المؤطرة لتحضير وتدبير الموسم الدراسي 2014/2015، ويتعلق الأمر ب:
  • المقرر الوزاري رقم 383*14 بتاريخ 15 ابريل 2014
  • دلائل وتحضير ومواكبة الدخول المدرسي 2014/2015
  • تقرير الفترة الصباحية لليوم الأول من زيارات القرب
وفي سياق سلسلة اللقاءات التواصلية التي يعتزم السيد النائب عقدها بالجماعات القروية بحضور جميع الجهات المعنية بمجال التربية والتكوين بغية تدارس القضايا المرتبطة به وإشراك الجميع في بلورة الحلول والبدائل العملية لمعالجة كل المشاكل في حينها واتخاذ الإجراءات الضرورية كلما تطلب الأمر كذلك، احتضنت الثانوية الإعدادية الرياض بجماعة امسوان يوم الجمعة 12 شتنبر 2014 ابتداء من الساعة 9.30 صباحا لقاءا تواصليا موسعا مع رؤساء المؤسسات التعليمية بالجماعة القروية( اع. الرياض، م.م. الشهيد الحسين بن علي، م.م.  مولاي زيدان، م.م. عين افرا) وعينة من اطر تربوية وتلاميذ الثانوية الإعدادية، بحضور نائب رئيس الجماعة وممثلي السلطة المحلية وجمعيات الآباء ومجتمع مدني.
وقد اطر هذا الاجتماع التنسيقي أعضاء اللجنة الإقليمية برئاسة السيد النائب وبعضوية السادة:
  • محمد بوشاما، مفتش تربوي(ثانوي)
  • عبد اللطيف زبير،  مفتش تربوي(ثانوي)
  • خالد أجكان، مفتش تربوي(تخطيط)
  • حسان بلمسيد، مفتش تربوي(ابتدائي)
  • محمد أفراح،  رئيس فدرالية جمعيات الآباء
  • حسن بابا،  رئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة
واستهل الاجتماع مناقشة إمكانية إحداث جذوع مشتركة(أدبي وعلمي) بالثانوية الإعدادية الرياض بناء على طلب الجماعة القروية ، وبعد دراسة جميع السيناريوهات المقترحة، تقرر تلبية الطلب على أساس تجهيز قاعة الإعلاميات بالمؤسسة ومساهمة الجماعة في دعم النقل المدرسي لتشجيع التمدرس.
وخلال هذا اللقاء استعرض مديرو المجموعات المدرسية بالجماعة وضعية سير الدخول المدرسي بالمؤسسات التي يشرفون على تسييرها  مشيرين إلى بعض الاكراهات من قبيل خصاص بعض التجهيزات والوسائل التعليمية، مشكل صبيب الانترنيت، ظاهرة السطو على المؤسسات،...
وتركزت تدخلات ممثلي الهيئات المنتخبة وجمعيات المجتمع المدني على إثارة بعض المشاكل التي يعاني منها القطاع بهذه الجماعة أهمها عدم استقرار الأطر التربوية وكثرة التغيبات في صفوف بعض الأساتذة.
وفي معرض رده، اكد السيد النائب على ضرورة تشجيع الاطر التربوية العاملة بالجماعة على الاستقرار وذلك بتوفير مساكن لهم مذكرا ببعض الإجراءات الإقليمية  المتخذة لضمان السير العادي للدراسة بجميع الوحدات المدرسية، والتي شكلت محور اللقاءات التاطيرية حول الدخول المدرسي، ومنها التوظيف الأمثل لاستعمالات الزمن المدرسي ومراعاة الظروف الاجتماعية للمتعلمين وضرورة تامين الزمن المدرسي، والمحافظة على زمن التعلمات، ومواجهة مشكل الغياب بتفعيل المساطر الإدارية المعمول بها، والتذكير بتعليمات السيد الوالي في شان التصدي بحزم لظاهرة الاعتداءات المتكررة على المؤسسات التعليمية.
  • تقرير الفترة المسائية لليوم الأول من زيارات القرب:
بعد أداء صلاة الجمعة بمسجد بجماعة امسوان، اصر السيد النائب على مشاركة التلاميذ الممنوحين وجبة غذاء بمطعم الثانوية الاعدادية الرياض، وبحضور الطاقم المرافق له .
اثر ذلك، قام الوفد بزيارة تفقدية لسير العملية التعليمية بكل من م.م. مولاي زيدان ووحدة تكيوت التابعة لم.م. عين افرا، كما تم زيارة مرافق دار الطالب بجماعة امسوان التي يستفيد من خدماتها 96 تلميذا وتضم 03 مراقد.
وقد عقد السيد النائب بإحدى قاعات دار الطالب اجتماعا خصص لمناقشة ضعف التلاميذ في المهارة القرائية سيما  بالمستوى السادس ابتدائي بعد تشخيص هذه الوضعية في المؤسستين المشار اليهما أعلاه،
                                                               حسن بابا
                                                                   مكتب الاتصال والعلاقات العامة
                                                                     نيابة اكادير اداوتنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون