الأربعاء، 13 أغسطس، 2014

الأساتذة المتضررون من الحركة الانتقالية يؤسسون 'الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب'


تقرير عن اجتماع اللجنة التحضيرية




عقد الأساتذة المتضررون من الحركة الانتقالية اجتماعا تشاوريا وطنيا يوما 9 و 10 غشت 2014 بالدار البيضاء في مقر دار المدرس التابعة لمنظمة التضامن الجامعي، في إطار اللجنة التحضرية الوطنية لتأسيس جمعية وطنية. و تمت أشغال اليومين عبر ثلاث ورشات تم خلالها التعريف بمشروع الجمعية والاتفاق على منهجية العمل التي تتركز على إشراك الجميع في التأسيس بكل مسؤولية والتزام.

خلال الورشة الاولى تطرق الحاضرون إلى فكرة المبادرة وكيف انطلقت من الفيسبوك وتفاعل معها عدد من رجال ونساء التعليم الذين اكتووا بنار حركة انتقالية قائمة على معايير وإجراءات مجحفة وغير عادلة. وتم تقويم هذه المرحلة التي قطعتها المبادرة واتفق الجميع على ضرورة التفاعل مع المبادرة بالعمل الميداني من خلال تشكيل لجان اقليمية يعبر المتضررون من داخلها عن اقتراحاتهم وتصوراتهم للحلول والوسائل الكفيلة بإنصاف المتضررين والمتضررات، مع الاستفادة من أخطاء الماضي وسلبيات وايجابيات كل التجارب السابقة.

وخلال الورشة الثانية تمت مناقشة بعض بنود مسودة القانون الأساسي للجمعية الوطنية، وركز النقاش على أهداف الجمعية وتسميتها وشعارها وهيكلتها، إذ تم الاتفاق على تحديد أهداف تشمل كل أعضاء هيئة التدريس وتمنح الأولوية للدفاع عن ملف الحركة، و تم الاتفاق على تسمية "الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب"، وتم اختيار شعار مؤقت يحمل رمز رسالة. وبخصوص هيكلة الجمعية اتفق الحاضرون على رفع توصيات اللجان الاقليمية بهذا الخصوص الى اللجنة القانونية من أجل مراجعتها قصد تضمينها في القانون الأساسي.

وانصبت أشغال اليوم الثاني على تكوين اللجان الأربعة التي أسندت إليها مهام التحضير للمؤتمر التأسيسي. وتم تكليف اللجنة القانونية بمهمة تحرير وثيقة التصور العام للجمعية ومسودة القانون الأساسي والنظام الداخلي وأرضية مطالب هيئة التدريس. أما اللجنة الإعلامية فتم تكليفها بالتواصل والتعبئة وإدارة وتنشيط الحملة الالكترونية من خلال صفحتها ومجموعتها الرسميتين والحملة الاعلامية عبر الجرائد الورقية والالكترونية. أما لجنة اللوجستيك فتم تكليفها بإعداد مقر لعقد المؤتمر وتجهيزه وطباعة وثائق المؤتمر وإعداد بطائق المؤتمرين والقيام بالإجراءات القانونية. اللجنة الرابعة فسميت لجنة التنسيق ومهمتها التواصل والتنسيق بين اللجان الثلاث وتضم منسق كل لجنة.

وتم تحديد تاريخ المؤتمر التأسيسي في عطلة الفترة البينية الأولى الممتدة من 16 الى 25 نونبر 2014 على أن يتم تحديد اليوم بالضبط بعد التوصل باقتراحات اللجن الاقليمية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون