الاثنين، 3 فبراير، 2014

نقابة مفتشي التعليم تدعو الى وقفة احتجاجية بالرباط يوم 3 أبريل القادم



عقد المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم اجتماعا يوما الأحد 26 يناير2014  بالرباط  وفق جدول أعمال تضمن مناقشة مشاريع أوراق المؤتمر الوطني الثالث ، ومسطرة انتخاب المؤتمرين، والندوة الوطنية، والبرنامج النضالي، وقضايا أخرى.
 وبعد الاستماع لتقرير الكاتب العام عن أنشطة المكتب الوطني  والمستجدات الجهوية ؛ تداول أعضاء المكتب  في عناصر جدول الأعمال وتم تسجيل ما يلي:
- يجدد طلبه للسيد الوزير من أجل الاجتماع بالمكتب الوطني من أجل مناقشة قضايا التربية والتكوين، وقضايا التفتيش في ضوء جدول الأعمال المقدم إليه و الملف المطلبي للهيئة.
- يحذر  مما آل إليه وضع التفتيش بالمنظومة من انعدام هيكلة واضحة بعد تعطيل تنظيم التفتيش السابق مركزيا، وخصاص مهول في أطر التفتيش بالموازاة مع توقيف مباراة الدخول لمركز تكوين المفتشين مجددا، واستمرار نزيف التقاعد والوفاة، وتطاول على اختصاصات المفتشين، وإقصاء تدريجي وممنهج  من الوجود الفعلي للهيئة في المنظومة بدءا بالإقصاء من المسؤوليات( المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين- المصالح الخارجية للوزارة...)  وانتهاء  بتكليف غير المفتشين بملف التكوين، وإصدار مذكرات على المقاس ، و التكليف بتنسيق التفتيش، والتسوية البطيئة للتعويض عن التكوين وضياع ملفات المعنيين .
- يجدد التأكيد على استمرار مقاطعة المذكرات الصادرة في عهد الوزير السابق لمخالفتها للقانون منبها إلى ضرورة اعتماد أرضية 17 يناير 2013 المتفق عليها بين النقابة والمفتشية              العامة - بطلب من الوزير السابق- مرجعية لإعادة تنظيم التفتيش .
- يطالب بمراجعة اختصاصات هيئة التفتيش في النظام الأساسي وموقعها وفق المشروع المقدم للوزارة في هذا الشأن في عهد الوزير السابق بما يضمن مساهمة نوعية للهيئة في تقويم اختلالات المنظومة التربوية.
- يحدد شهر مارس لعقد الندوة الوطنية حول ملف التفتيش ويدعو إلى التنسيق مع الجمعيات المهنية  من أجل بناء تصور مشترك.
- يطالب السيد الوزير بالتدخل لحمل مديري الأكاديميات ونواب الوزارة وخاصة بجهات  فاس بولمان ومكناس تافيلالت وسوس ماسة درعة على تفعيل المذكرة 79 لحل مشاكل المفتشين وفق مقتضيات القانون.
- يذكر بما عرفته الحركة الانتقالية لهيئة التفتيش وتعيين الخريجين الجدد من نتائج  مخيبة للآمال، وأخطاء فادحة في الموسم الدراسي الفائت بسبب انفراد الوزارة بتدبيرها -بعد إشراك النقابة لسنوات- داعيا إلى ضرورة التدبير التشاركي للملف على غرار السنوات السابقة.
يدعو إلى تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم 3 أبريل 2014 - تاريخ انعقاد دورة المجلس الوطني- بالرباط وذلك بناء على مآلات الحوار مع الوزارة.
- يدعو المكاتب الجهوية إلى عقد المؤتمرات الجهوية والإقليمية بناء على المراسلة الموجهة للسيدة والسادة الكتاب الجهويين في هذا الشأن .                                              المكتب الوطني.

                                                                          الكاتب العام : عبد القادر أكجيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون