أعلان الهيدر

الرئيسية سلم التنقيط والإجراءات العملية للاختبارات الشفهية

سلم التنقيط والإجراءات العملية للاختبارات الشفهية

هذه أهم الإجراءات التى تم اعتمادها في السنوات الماضية في الاختبارات الشفهية والتى قد تعرف بدورها تغيرا كما حدث في الاختبارات الكتابية والتى جاءت بصيغة جديدة هذه السنة ,بالإضافة إلى نموذج لسلم التنقيط الخاص بلجنة الاختبارات رابط التحميل بالاسفل.

تجرى الاختبارات الشفهية في المؤهلات ذات الصلة بميدان التربية والتكوين، انطلاقا من دعامة يتم إعدادها لهذا الغرض، تنقط الاختبارات الشفهية من صفر (0) إلى عشرين (20)، وتعتبر كل نقطة تقل عن 20/5 نقطة موجبة للرسوب". 
إجراءات عملية 
تشتغل لجن الاختبارت الشفهية على دعامات ذات صلة بالتربية والتكوين أو بالتخصص، يتم إعدادها من قبل أعضاء اللجنة قبل موعد الاختبارات الشفهية؛

1- يختار المترشح(ة) ما سيمتحن فيه بالقرعة؛ 
2- تخصص للمترشح(ة) مدة زمنية للتحضير لا تتعدى 20 دقيقة؛ 
3- يعرض الممتحن ما حضره في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة؛ 
4- يجرى الاختبار الشفهي مع مترشح(ة) واحد، والمترشح(ة) الذي يليه يحضر الموضوع المسحوب في قاعة خاصة بذلك.
يقوم أداء المترشح(ة) انطلاقا من استعداداته (القابلية والأهلية للتدريس، الخصائص النفسية والفيزيولوجية، إمكانات المترشح...)، ومكتسباته (المعارف والمهارات) وكفاياته التواصلية ( إتقان اللغة المتحدث بها...)، وجوانب شخصيته (التوازن، الثقة بالنفس...). 



المصدر : ملفنا

http://www.milafona.com/2013/09/blog-post_30.html#ixzz2gPrdJMXD


بطاقة تقويم المؤهلات
المركز........................................................................................
أكاديمية........................................................................................
إسم المترشح...................... رقم البطاقة الوطنية.........................................
رقم الامتحان.................................................................................
 
المجالات
المكونات
التنقيط من 0 إلى 5
0
1
2
3
4
5
 اللغة و التواصل
سلامة اللغة، طريقة أخذ الكلمة، انتظام إيقاع الكلام، سلامة النطق، الربط، استخدام الحركات، ردود الفعل تجاه المخاطبين، الانصات ، الإقناع...
 
 
 
 
 
 
المنهجية
طريقة تناول الموضوع، ترتيب الأفكار، المنهجية، الانسجام...
 
 
 
 
 
 
المعارف
الإلمام بالموضوع:  الرصيد، الإحالات، الاستشهادات...
 
 
 
 
 
 
الجوانب الشخصية
 الثقة في النفس، الانفتاح، طريقة التعبير عن الرأي...
 
 
 
 
 
 
أسماء وتوقيعات أعضاء لجنة الاختبار الشفوي:
............................................                                               النقطة النهائية........على 20
.............................................
..............................................
.............................................
ملاحظتان:
يحتفظ بنسخة من بطاقة التقويم في ملف الطالب الأستاذ(ة).

للجنة الاختبار صلاحية التدقيق والتعديل وإغناء مكونات مجال الجوانب الشخصية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تربوي تكويني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.