الجمعة، 22 مارس، 2013

أشغال اليوم الدراسي الجهوي بجهة سوس ماسة درعة حول المدارس الجماعاتية


احتضن مقر ولاية أكادير إداوتان يوم الأربعاء 20 مارس 2013 ، أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول المدارس الجما عاتية تحت شعار" نحو ارساء مميز للمدارس الجما عاتية بالجهة " ،و المنظم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة درعة ومجلس جهة سوس ماسة درعة .حضر هذا اللقاء والي الجهة ،
رئيس الجهة ، مدير الأكاديمية ، نواب وزارة التربية الوطنية بالجهة ، عمال صاحب الجلالة بالجهة ، أعضاء المجلس الاداري، رؤساء الجماعات و فعاليات المجتمع المدني . و قد أعد المنظمون لهذا الجمع المبارك برنامجا حافلا ، تتضمن في فقراته كلمات بالمناسبة ( كلمة رئيس الجهة – كلمة والي الجهة – كلمة مدير الأكاديمية ) ، سلطت الأضواء على الظروف و الدواعي لإحداث مدارس جماعاتية  و الدعوة الى المزيد من التعبئة و التواصل لإنجاح هذا المشروع التربـــوي و الحد من الهدر المدرسي و خلق علاقة وطيدة بين المواطن و المدرسة و اعتماد المقاربة التشاركيــة . وفي ذات السياق ، تم تقديم عرض حول المدارس الجماعاتية بالجهة و عرض شريط و وثائقي حول المدارس الجما عاتية بالجهة .بعد ذلك سلمت للنواب حافلات النقل المدرسي بحضور والي الجهة و الوفد المرافق له ، معتمدة على معايير كالآتي :
الهدر و الانقطاع المدرسيين على مستوى أقاليم الجهة – مشاريع انجاز المدارس الجماعاتية – توفير البنية التحتية الطرقية – الاستعداد المحلي للشراكة و ابرام اتفاقيات – عدد التلميذات و التلاميذ المستفيدين بالمؤسسة التعليمية المختارة و التكامل بين الابتدائي و الثانوي الاعدادي ة التأهيلي – تشجيع تمدرس الفتيات بالوسط القروي – مبدأ التعويض بالنسبة للنيابات الغير المستفيدة من النقل الجماعي بوسائل النقل الفردي – مراعاة التكافؤ الجهوي و فق شروط نجاعة العملية و ديمومتها .
و لإغناء هذا اللقاء التواصلي ، نظمت ورشات ، شملت أربعة محاور :
1 – الاتصال و التواصل 2 – تدبير الحياة المدرسية بالمدارس الجماعاتية 3 – تنمية الشراكات بالمدارس الجماعاتية 4 – التدبير المالي و المحاسباتي للمدارس الجماعاتية .
و لتنوير الرأي العام، نظمت ندوة صحفية مشتركة بين السيد رئيس مجلس الجهة و السيد مدير الأكاديمية قد أشار ممثلي المنابر الاعلامية في مداخلاتهم أن المدارس الجماعاتية تفتقر الى دراسة معمقة و اعتماد تقييم حسب المردودية و كذا النتائج .حافلات النقل المدرسي تحتاج بشكل يومي الى الصيانـــة و كذا توفير التأمين .ضمانات هذا المشروع ،وهل هناك مخطط استراتيجي و  لجنة للتبع للحد من ظاهرة الهدر المدرسي ؟ مشكل الزمن المدرسي .رؤية الأكاديمية في شأن التعليم الأولي و التفكير بالتنسيق مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين . إشراك المحيط لإنجاح هذا المشروع .اشراك الصحافيين في الورشات .عدم مراعاة حجم بعض النيابات أثناء التوزيـع  (تارودانت نموذجا 89 جماعة ) .
اليكم كلمة السيد علي براد مدير أكاديمية جهة سوس ماسة درعة للتربية و التكوين ،الذي تفضل بإلقائها خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال اليوم الدراسي الجهوي حول المدارس الجماعاتية بمقر ولاية أكادير إداوتان يوم الأربعاء 20 مارس 2013 :

 السيد والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان؛
 السادة عمال عمالة وأقاليم جهة سوس ماسة درعة؛
 السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة؛
 السادة البرلمانيون والسادة أعضاء مجلس الجهة؛
 السيدات والسادة رؤساء المصالح الخارجية؛
 السادة نواب الوزارة بالجهة؛
 السادة المنتخبون رؤساء الجماعات المحتضنة للمدارس الجماعاتية وممثليهم؛
 السادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ونياباتها؛
 السادة الأطر الإدارية والتربوية وممثلو النسيج الجمعوي؛
 السادة ممثلو وسائل الاعلام؛
 أيها الحضور الكريم؛
أود في البداية أن أرحب بكم في أشغال اليوم الدراسي حول المدارس الجماعاتية بجهة سوس ماسة درعة الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجلس الجهوي لسوس ماسة درعة تحت شعار "من أجل إرساء مميز للمدارس الجماعاتية بالجهة" حتى نجعل جميعا "المدرسة الجماعاتية مدرسة الجماعة لأجل الجماعة ولفائدة الجماعة".
اختيارنا لهذا الموضوع يأتي في سياق المقاربة التي اعتمدتها الوزارة والأكاديمية وفق مخطط عملها ونابع من حرصنا الجماعي على تنويع أساليب العرض التربوي وتحسينه، فالمعطيات الاحصائية بالأكاديمية تفيد أن 5 مدارس جماعاتية تم إرساؤها خلال الدخول التربوي الجاري 2012/2013 وتشتغل اليوم، و07 سيتم فتحها إبان الدخول المدرسي في شتنبر 2013، و07 أخرى خلال شتنبر من العام الذي يليه أي سنة 2014، إضافة إلى إنجاز دراسات تقنية لأربع مشاريع أخرى في أربع نيابات. يتعلق الأمر بأكادير إداوتنان واشتوكة أيت باها وتيزنيت وزاكورة.
أما على مستوى التجهيز؛ فقد بادرت الأكاديمية في سياق التمييز الايجابي لهذا النمط الجديد من المدارس إلى تأمين سبورات تفاعلية tableaux interactifs ومعدات ديداكتيكية وتجهيزات مكتبية وغير ذلك، فضلا عن توفير خدمات الاطعام المدرسي لدعم التمدرس في الوسط المدرسي القروي لفائدة163 ألفا و880 تلميذا(ة) في غياب قانون تنظيمي يؤطر هذا النمط من المؤسسات الذي يعرف أيضا باسم "المركبات التربوية".
وعلى مستوى النقل المدرسي، فقد أثمرت شراكتنا الاستراتيجية مع مجلس الجهة 38 حافلة نقل مدرسي و 6470 دراجة هوائية، دون إغفال ما بذل ويبذل من مجهودات جبارة من قبل السيد والي الجهة والسادة العمال على عمالة وأقاليم الجهة إلى جانب السادة رؤساء المجالس الإقليمية وأعضائها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا بعض المجالس من مؤسسات منتخبة وشريكة مدنية واقتصادية وإدارية محتضنة لمدرستنا العمومية مدرسة الغد والتنمية.
وسيتم لاحقا توزيع باقي الحافلات ستشرف عليه لجنة مشتركة للتشاور والتتبع وفق بنود نص الاتفاقية الموقعة بين مجلس الجهة والأكاديمية.
 أيتها السيدات، أيها السادة:
إذا كان تدبير المدارس الجماعاتية وتنميتها في كندا على سبيل المثال يتمحور حول التدبير المشترك لها ما بين الساكنة والمنظومة باعتبار المدرسة الجماعاتية أداة للتنمية، فإننا نسير وفق نفس المفهوم والتصور حتى يتحقق الاستقرار التربوي للتلاميذ والمهني للأساتذة لإرساء تعليم يتصف بالجودة وتطوير مردوديته الداخلية؛ عبر تنظيم موجه لعمليات الدعم وضمان وازن لعمليات التأطير والتتبع والمراقبة التربوية؛ ومن خلال عقلنة تدبير الموارد البشرية وتثمينها؛ فضلا عن ضمان قرب المدرسة من السكان وانفتاحها على المحيط بشكل جيد ومساهمتها في التنمية المحلية.
وبيداغوجيا، للمدرسة الجماعاتية آثار محمودة فهي توفر التأطير البيداغوجي المتميز داخل قسم دراسي لا يتعدى في بنيته التربوية 25 تلميذا(ة)، وتحارب ظاهرة الأقسام المشتركة وتوفر خدمات موازية من إطعام ونقل مدرسي وقاعة متعدة الوسائط وتجهيزات بيداغوجية ومراقد الممدرسين وسكنى المدرسين لترسي بهاته الرؤية التدبيرية معالم مدرسة تحقق جودة التربية والتكوين الذي ننشده.
وسنعتمد إن شاء الله، بعد نهاية أشغال هذا اليوم الدراسي، مقاربة تشاركية تفاعلية نسقية مفتوحة متعددة الأبعاد من خلال مخطط تواصلي شارك في صياغته خبراء ومؤطرين بتعاون مع منظمة اليونسيف باعتماد البحث التدخلي الميداني بعد إجراء تكوين وتشخيص تشاركي مجالي مندمج استحضرت فيه تجارب سابقة واستشارة أفقية واسعة مع كل الفاعلين.
ونأمل اليوم وفق مخطط العمل التواصلي المنجز الذي أعده فريق جهوي بالأكاديمية أن يساهم في أجرأته ميدانيا الفاعلون داخل القطاع وخارجه وشركاء منظومة التربية والتكوين من سلطات محلية وإقليمية وولائية ومنتخبة وفاعلون مدنيون ومحتضنون وداعمو مدرستنا العمومية، وكافة المواطنين الغيورين على مستقبل المدرسة المغربية قصد تعبئة الجميع لإنجاح مشاريع الاصلاح التربوي جهويا وإقليميا ومحليا وفق نفس جديد ومتجدد ومواجهة ما يعترضنا اليوم من صعوبات.
وقبل أن أختم، لا بد أن أشكر جميع من ساهم معنا في بناء وترسيخ وتنمية المدارس الجماعاتية، لذا يتعين علينا أن نتعبأ جميعا لكسب رهان المدرسة الجماعاتية مدرسة الغد، مدرسة التنمية داخل جهة حجم انتظاراتها يكبر يوما بعد يوم.
شكرا لكل من ساهم في صنع هذا الاستحقاق الجهوي المتميز إعدادا ومشاركة واقتراحا، وشكرا لمن دعم مشروع اليوم والغد "المدرسة الجماعاتية" التي نحمل همها جميعا حتى لا نخلف موعدنا مع التاريخ.
عبد الجليل بتريش   للمحرر التربوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون