الخميس، 26 أبريل، 2012

ستجواب جديد مع رئيس الجمعية عبد الرحمن النملي 25/4/2012


نشكركم بداية على تقبل الدعوة 
1 - ما رأيكم فيما يخص بعض النيابات التي لم تصرف لحد الآن التعويضات على التنقل /الجزافية ؟ 
قبل الجواب عن سؤالكم لابد أن أحيي إدارة الموقع على المواكبة كما أحيي جميع السادة المديرين و السيدات المديرات على انضباطهم و تتبعهم لشأن الجمعية الوطنية و تقصي أخبار اشتغالها وإن ذل هذا على شيء فإنما يدل تشبثهم بها و الدفاع عن استقلاليتها.كما أننا في المكتب الوطني متتبعين لاهتماماتهم و تساؤلاتهم و التي سنحاول الإجابة عنها من خلال هذا اللقاء. 
فيما يخص السؤال هناك عدد من النيابات لم تتوصل بالتعويضات الجزافية و قمنا بالاتصال بالوزارة في هذا الشأن فتمت الاستجابة للطلب و كذلك تم الاتصال بمجموعة من مدراء الأكاديميات و الكل التزم بصرف مستحقات المديرين و المديرات كاملة عن موسم 2011 و أخص بالذكر جهة مكناس تافلالت و كلميم السمارة و الجهة الشرقية و طنجة تطوان و فاس بولمان وغيرهم و نحن نتابع مع المسؤولين الجهويين و الاقليميين للجمعية هذه الوضعية و المؤكد هو أن الجميع سيتوصل بمستحقاته بأثر رجعي يعني عن سنة 2011 . 
2 – هل هناك اتصال بين الجمعية و الوزارة ؟ وما نتائجه ؟ 
لقد تم الاتصال مع مديرية الموارد البشرية فيما يخص مجموعة من النقط و وافيناهم بالتفاصيل الممكنة في الموضوع ، و نخص بالذكر التراجع عن الحركة الجهوية ،الإعفاءات المدارس المغلقة ، مشاكل بعض المديرين و الالتحاقات بالأزواج و عند توصلنا بجواب الوزارة سنعمل على نشره كما عهدتم في المكتب الوطني من شفافية و وضوح. 
كما تم الاتصال بالوزارة من أجل عقد لقاء مستعجل مع السيد وزير التربية الوطنية من أجل تتبع المتفق عليه من نقط حوار 13 فبراير 2012. 
3 – جميع المديرات والمديرين ينتظرون مستجدات الإطار : 
-هل لديكم فكرة حول تصور الوزارة لإطار الادارة التربوية ؟ 
-أين وصلت أشغال لجنة الإطار ؟ 
-هل لديكم استراتيجية تستطيعون من خلالها توليف تصور حول الإطار يحضى بالإجماع ؟ 
-كيف ستتم عملية تقديم مقترح الإطار للوزارة ؟ هل عبر التفاوض والإقناع أم الاكتفاء بإرسال المقترحات فقط ؟ 
-ماذا لو أن الإطار الذي تطرحه الوزارة لا يتطلع لطموحات المديرات والمديرين؟ 
سوف أجيبكم بشكل عام عن هذه الاسئلة التي نعلم مسبقا أنها لسان حال كل المديرين و المديرات فشكرا لكم مسبقا. 
الوزارة لم تفصح عن تصورها للإطار هناك لجنة وزارية تشتغل على النظام الاساسي لرجال 
و نساء التعليم و كذالك بعض النقابات و الجمعيات بدأت في الاشتغال على هذا الموضوع 
و هذا شيء مهم فالجمعية الوطنية حركت هذا الملف حتى أصبح حقيقة متداولة في جميع دواليب الوزارة و المهتمين بالشأن التربوي . 
لجنة الإطار المنبثقة عن المكتب الوطني مواكبة للمستجدات و تعمل على تجميع المقترحات المتوصل بها من الجهات و كذا من خلال العروض المقدمة في هذا الموضوع حيث ستقدم عرضا تركيبيا إضافيا في الأيام القليلة القادمة. 
- سنقدم موضوع الاطار للوزارة على شكل وثيقة مفصلة و سنعمل على مناقشتها مع مديرية الشؤون القانونية و المنازعات و بطبيعة الحال سيكون التفاوض ، فالمهم التوصل الى مواصفات ترفع من كرامة المديري و هبة المدرسة العمومية. 
- بالنسبة لسؤالكم: لو أن الإطار الذي تطرحه الوزارة لا يتطلع لطموحات المديرات والمديرين، 
المرجو إحالته على المجلس الوطني. 
4 – هل هناك اجتماع للمكتب الوطني والمجلس الوطني في الأفق ؟ وما هو جدول الأعمال المطروح ؟ تفاصيل 
لقد طرحنا عدة تواريخ لاجتماع المكتب الوطني و المجلس الوطني ( 27 و 28 أبريل ثم 5 و 6 ماي و 11 و 12 ماي ) إلا أن إكراهات موضوعية حالت دون ذلك و قررنا في المكتب الوطني أن يكون هذا الاجتماع يومي 18 و 19 ماي بشمال المملكة و نحن على وشك الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات الاجتماعين. 
و كما تعلمون أن موضوع الإطار هو الهدف الرئيسي لهذه السنة فسنقترح على المجلس الوطني إعطاء الأهمية القصوى لهذا الموضوع باعتباره مصيريا.و المجلس الوطني هو الذي سيتوافق على صيغة الإطار و هو من سيتحمل مسؤولية الصياغة النهائية وسنعمل على نشر هذه الصياغة بين السادة المديرين و السيدات المديرات مباشرة من المجلس الوطني عبر صحافيي المنتدى الذين سيواكبون أشغال المجلس الوطني . 
و سنحاول استضافة مسؤولين كبار في الشؤون القانونية لتنوير المجلس الوطني في الموضوع. 
على كل حال ستتوصلون بالتفاصيل كاملة فور انتهائنا من المفاوضات التي نجريها حاليا 
مع هؤلاء المسؤولين. 
5 – تعليقكم حول برنامج وزارة التربية الوطنية الأخير خاصة فيما يتعلق بوضعية ودور المدير (ة) ؟ 
أظن أن الأمور تتجه نحو الأحسن فمن قرأ البرنامج سيلاحظ بأن الوزارة تترجم بعض مطالب الجمعية بشكل واضح. 
6 - سؤال كنتم تودون أن أطرحه عليكم ؟ 
نوجه عناية السيدات المديرات و السادة المديرين أن إخوانهم في المكتب الوطني يشتغلون على كل الواجهات دون بهرجة و لاضغط حتى لا تكون النتائج عكسية إذا ما طبعتها السرعة و الارتجال. 
كما أطالب جميع الإخوة المحافظة على استقلالية الجمعية و أكرر استقلالية الجمعية . كل الاستحقاقات ستتحقق و ستبقى الجمعية محافظة على استقلاليتها . و سنعمل على تشكيل لجنة لرصد كافة الاختلالات وتفاديها. 
كلمة أخيرة 
أشكركم و من خلالكم كل المتتبعين لشأن الإدارة التربوية بموقع الجمعية و باقي المواقع الصديقة و إن هذا الاهتمام و المواكبة هو دافع لنا لنعمل أكثر. 
ولا يفوتني أن أشكر الإخوة الذين زرتهم على المستوى الوطني و الذين أبدوا التفهم الكبير لقرارات المكتب الوطني ، كما أشكرهم باسم إخوانهم في المكتب الوطني على حفاوة الاستقبال. و سأعمل إن شاء الله على زيارة جهات أخرى بمعية الإخوة في المكتب الوطني 
فشكرا لكم مرة ثانية. 
شكرا على اللقاء 

عن منتديات دفاتر حرة 

المصدر: منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون