الجمعة، 20 أبريل، 2012

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 أبريل 2012


 عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 أبريل 2012



* المساء:

- وزارة الداخلية تعلن عن تفكيك شبكة لترويج المخدرات في عدد من مدن المملكة ورجال أمن في لائحة المتورطين٬ والوزارة تقول إن العناصر الأمنية كانت توفر الحماية لأفراد الشبكة مقابل مبالغ مالية٬ ومصالح الدرك الملكي تتكفل بالتحقيق في القضية لضمان عنصر الحياد خلال التحقيقات.

- كواليس اجتماع "عاصف" لبرلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة٬ وفتيحة العيادي القيادية في الحزب تنفجر في وجه عبد اللطيف وهبي رئيس الفريق البرلماني لحزب الجرار وتستقيل من نيابة رئيس الفريق٬ ومحمد الحجوجي برلماني الحزب يتهمه ب "استصغار البرلمانيين".

- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تقرر مساءلة عدد من رؤساء مؤسسات عمومية حول حصيلة أعمالهم وأسلوب تدبيرهم المالي وبرامجهم الاستثمارية٬ وتضع قائمة بأسماء مسؤولين كبار لإخضاعهم للمراقبة البرلمانية.

- الحكومة تتجه نحو تأجيل الانتخابات التي كان من المزمع تنظيمها خلال السنة الجارية٬ ومصادر تشير إلى صعوبات كبيرة بخصوص تدبير الانتخابات الجماعية والإقليمية والجهوية المقبلة تتجلى في مدى إمكانية انتخاب مجلس المستشارين قبل افتتاح الدورة البرلمانية من لدن جلالة الملك.

- المعطلون يفتحون النار على حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية ويتهمون حزب الميزان بوضع التزام ملغوم لحكومة عبد الإله بن كيران٬ ويعتبرون أنفسهم "ضحايا صراع سياسي خفي بين الحزبين"٬ والحسين أومرجيج عضو التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة يؤكد أن ملف المعطلين كان لغما مدروسا ومدقق الأهداف من الحكومة السابقة أدى إلى عجز الحكومة الحالية عن فتحه مما دفعها إلى رفع دعوى إلى الأمانة العامة للحكومة بدل التشبث بالتزامات الحكومة السابقة.

* أخبار اليوم المغربية:

- أصوات من حزب العدالة والتنمية تهدد بنقل معركة دفتر تحملات التلفزيون العمومي إلى الشارع٬ وسفر مصطفى الخلفي الوزير الوصي على القطاع في مهمة رسمية إلى الغابون يؤجل النقاش حول دفتر التحملات في المجلس الحكومي٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يتوعد مثيري الشغب في الملاعب تفاديا لأي انزلاقات في المستقبل.

- عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يقول إن العقوبات الحبسية والذعائر وسحب رخص السياقة عقوبات قاسية بالنظر إلى أوضاع المهنيين والمواطنين٬ ويفتح الطريق لتعديل مدونة السير بعد 18 شهرا من تطبيقها٬ ويؤكد أن نقل المستخدمين والنقل المدرسي والسياحي سيكون مفتوحا في وجه المستثمرين.

- صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد صفقة مع أوجار في اجتماع ماراطوني توج بالاتفاق على ترتيبات عقد المؤتمر الوطني الخامس للحزب٬ وعلى تغيير رئيس اللجنة التحضيرية وإضافة أعضاء جدد إليها٬ وزيادة عدد المؤتمرين والإبقاء على موعد المؤتمر المقبل ما بين 27 و 29 أبريل الجاري.

- أسرى (البوليساريو) يكذبون تصريح عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني بتلقيهم معاشات فوق 5 آلاف درهم٬ ووثائق حصلت عليها "أخبار اليوم" تثبت تلقيهم معاشات دون الألف درهم.

* الصباح:

- وزارة الداخلية تكشف عن إيقاف عدد من رجال الأمن لهم علاقة بشبكة لتهريب المخدرات تنشط بعدد من المدن ووفروا الحماية لبارونات المخدرات٬ وتشير إلى استمرار الأبحاث٬ ومعلومات حول توفر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء على مفكرة خاصة ب"ولد الهيبولية" تضم أرقام هواتف مسؤولين في الدرك والشرطة.

- الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية يمسك ملف التنقيلات المرتقبة في صفوف الولاة والعمال بتكليف من وزير الداخلية امحند العنصر٬ ومصادر تشير إلى وجود لائحة ثالثة يجري التحضير لها تستدعي أسماء وازنة من "كراج" الداخلية وتضم وجوها جديدة وتحيل آخرين على التقاعد.

- عبد الله بوانو عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يتهم أيادي خفية بالتربص بحكومة ابن كيران٬ ويشدد على أن الهاجس الذي يحركها لا يتعلق بالهوية والتعددية بل يعتبر الحملة ضد الخلفي حربا استباقية لقرارات عزل ضد شخصيات متهمة بالفساد.

- بوادر تصدع داخل الاتحاد الدستوري على خلفية إقالة عضو المكتب السياسي للحزب عبد الله الفردوس٬ وقواعد حزبية تعترض على تجميد عضويته٬ وبيان المكتب السياسي يخلو من الإشارة إليه٬ وأمين عام الحزب يختار الامتناع عن التصويت على قرار الإقالة.

- عدد من مهنيي النقل يرفضون موافاة وزارة التجهيز والنقل بمقترحاتهم لتعديل مدونة السير٬ ويعتبرون أن الوزارة السابقة سبق أن أبدت استعدادها لذلك وطلبت من المهنيين أن يقدموا لها مقترحاتهم إلا أنها ظلت حبرا على ورق ولم تشهد المدونة أي تعديل.

* الخبر :

- المديريات الفلاحية بسطات تعيش على وقع اختلالات كثيرة على مستوى صرف أموال عمومية على مشاريع دعم وتوريدات وهمية وتزوير النتائج النهائية للعديد من الصفقات٬ ووثائق تكشف عن منح إعانات لمشاريع وهمية وهدر للمال العام يقدر بالملايير وذلك بشهادة تقارير أنجزتها أجهزة المفتشية العامة للفلاحة.

- مصادر داخل حزب الاستقلال تشير إلى أن اجتماع لجنة القوانين والأنظمة التابعة للحزب٬ المقرر عقده غدا السبت٬ لانتخاب مقرر اللجنة٬ سيشهد صراعا حادا بين تيار حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ الذي أعلن عن ترشحه بشكل رسمي لمنصب الأمانة العامة لحزب الميزان.

* الأحداث المغربية:

- دائرة رفض تصور الإسلاميين للتلفزيون العمومي تتسع٬ والنقاش حول دفاتر تحملات الإعلام العمومي يوتر أعصاب العدالة والتنمية٬ والقيادي عبد الله بوانو يقول إن إصلاح الإعلام العمومي كان على رأس الشعارات التي رفعها الشعب المغربي٬ ويؤكد أنه مطلب شعبي والحسم فيه يجب أن يكون للشعب٬ دون أن يستبعد إمكانية النزول إلى الشارع من أجل الدفاع عن هذا المطلب.

* النهار المغربية:

- حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يعلن عن ربط المسؤولية بالمحاسبة في السجون٬ ويبعث مدراء السجون للاطلاع على التجارب السويسرية.

- لحسن الداودي وزير التعليم العالي يحرم الموظفين من الماستر٬ ويوجه مذكرة إلى رؤساء الجامعات تسمح للطلبة فقط بالدراسات العليا في الماستر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- العدالة والتنمية في الشارع للدفاع عن دفاتر تحملات الإعلام العمومي٬ وغياب الخلفي عن المجلس الحكومي يخفف من حدة النقاش حول هذه الدفاتر.

* العلم:

- مصحات تمارس الابتزاز .. إما "النوار" أو الموت٬ وظاهرة "النوار" لم تعد تقتصر على العقار بل أصبحت تسيطر على القطاع الصحي بالمغرب.

* التجديد:

- صناعة الإدمان بالمغرب٬ لوبيات تربح الملايير وضحايا تجني المآسي والآلام. التدخين القاتل الأول بأزيد من 25 ألف نقطة بيع و15 مليار سيجارة في السنة٬ وثلاثة ملايين مدمن للقمار٬ و34.5 مليار سنتيم أرباح الخمور.

* بيان اليوم :

- بدالات الطريق السيار بالمجان للأيام الستة القادمة٬ والمجلس الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب يقرر تمديد الإضراب الذي تخوضه الشغيلة إلى غاية يوم الثلاثاء القادم٬ والشركة تقلل من حجم الخسائر التي أعلنتها النقابة.

- أعضاء لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمجلس المستشارين يطالبون وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتحمل مسؤوليته في مواجهة ما اعتبروه "فتاوى غريبة لا يقبلها العقل" للشيخين الزمزمي والنهاري وسكوته عنهما في ظل وجود مجلس أعلى للإفتاء.

* رسالة الأمة:

- فعاليات أكاديمية مهتمة بالشأن الحكومي تقول إن انشغال أعضاء الحكومة في تجاذبات قد يكون وقعها سلبيا باعتبارها تمس الهوية من قبيل دفاتر تحملات القطب العمومي لا يعفيها من الإجابة عن انتظارات المواطنين٬ وتشكل الحكومة على أساس عددي دون مراعاة ما هو سياسي أجج تناقضاتها٬ حسب هذه الفعاليات.

* الصحراء المغربية:

- البناء العشوائي يطيح بمسؤول بولاية أكادير ورجال سلطة جدد ومنتخبين ومجزئين وأعيان في ما بات يعرف بـ "تجزئات الربيع العربي" بعاصمة سوس٬ ومصدر بوزارة الداخلية يشير إلى هدم 34 بناية غير مرخصة بدواري البراهمة والموشاة بالجماعة القروية عامر بسلا.

- حزب الأصالة والمعاصرة يطلق النار على تحالف ابن كيران وينعته بـ "الهجين" ويهاجم وزراء العدالة والتنمية٬ وخديجة الرويسي عضوة المكتب السياسي لحزب الجرار تقول إن قيادات "المصباح" تحاول استئصال المعارضة ولا تقبل بالرأي المخالف.

* أوجوردوي لوماروك :

- الحرب المفتوحة بين المدير العام للقناة الثانية (دوزيم) ووزير الاتصال: الخضوع٬ الكذب٬ التحكم٬ غياب التشاور ... الرجلان يتبادلان الاتهامات عبر وسائل الإعلام المتعارضة. المنعطف غير المتوقع الذي اتخذه النقاش حول التلفزيون العمومي جعل الجميع يغض النظر عن القضية الحقيقية٬ التي يتعين طرحها حول وسائل الإعلام: ما هي الجهة الوصية على القنوات العمومية¿ هل هي الحكومة في شخص رئيسها، أم وزارة الاتصال، أو يجب أن نجد آلية أخرى، هناك ضرورة ملحة للرد على هذه التساؤلات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- مؤتمر التجمع الوطني للأحرار: الحزب على صفيح ساخن. فعلى الرغم من الإبقاء على تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني الخامس في 27 و28 و29 أبريل الجاري٬ فإن التوتر تتزايد حدته بين أولئك الذين يدعون إلى إحداث تغيير عميق في هياكل الحزب٬ وأولئك الذين يفضلون الحفاظ على الوضع الحالي. و"الفجوة" آخذة في الاتساع. والمؤتمر المقبل سيكون حتما قادرا على الفصل بينهما.

* ليكونوميست :

- طلب العروض / قطاع البناء والأشغال العمومية. وزارة التجهيز والنقل ومهنييو البناء أطلقوا مؤخرا مسلسلا لإصلاح شبكة التصنيف٬ التي تشكل الأساس لاختيار طلبات العروض لإنجاز البنيات التحتية العمومية: الطرق والطرق السيارة٬ الجسور والسدود ...

* ليبراسيون :

- مصطفى الخلفي وزير الاتصال يحقق الإجماع ضده. بمفرده ضد الجميع٬ لكنه لا يتزحزح عن موقفه حتى ولو كلفه الأمر إطلاق النار في كل الجهات٬ في سبيل الإقناع بأهمية إصلاح المشهد السمعي البصري المغربي.

* لوبينيون:

- لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة: هل سيتجه المغرب في نهاية المطاف نحو اعتماد الطاقة النووية، المسألة النووية تعد من المواضيع الساعة أكثر من أي وقت مضى٬ مع الارتفاع المستمر في الطلب على الطاقة. ومع ذلك٬ يجب الاعتراف بأن الطاقة النووية ليست فقط غير معروفة جيدا٬ ولكن ينظر إليها بشكل سيء من قبل الرأي العام الوطني الذي يسمع عن الطاقة النووية في وسائل الإعلام فقط عقب وقوع إحدى الكوارث.

* البيان:

- المغرب في بحث عن دعم للتوصل إلى حل سياسي عادل لقضية الصحراء. والدبلوماسية المغربية تشهد دينامية ملحوظة. فبعد جولات مغاربية وإفريقية وأوروبية٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني٬ والوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون يوسف عمراني يقومان بزيارات متعددة٬ آخرها الزيارتين اللتين قاما بها على التوالي إلى كل من موسكو وقضية الصحراء كانت في صلب المباحثات مع المسؤولين الروس والصينيين٬ إلى جانب التعاون الثنائي والصراع السوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون