الجمعة، 6 يناير، 2012

التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1434 ه` من 9 إلى 20 أبريل القادم (اللجنة الملكية للحج)



التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1434 ه` من 9 إلى 20 أبريل القادم (اللجنة الملكية للحج)

Partager

أعلنت اللجنة الملكية للحج، اليوم الثلاثاء، أن عملية تسجيل الحجاج بالنسبة لموسم حج 1434 ه` ستمتد من 9 إلى 20 أبريل 2012 .

وقررت اللجنة، التي اجتمعت اليوم بالرباط برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، مواصلة تطبيق نظام القرعة بخصوص عملية تسجيل الحجاج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي أو حجاج الوكالات السياحية.

كما اتخذت اللجنة عدة قرارات تضمنت على الخصوص عدم تسجي`ل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج وكالات الأسفار.

وحددت اللجنة نسبة 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني لكبار السن، وتطبيق التعليمة العامة لعملية الصرف بتاريخ 16 نونبر 2011 المتعلقة بالمبالغ الواجب تحويلها إلى الريال السعودي.

وأقرت اللجنة إعداد وثيقة توقع من طرف الحاج، تتعلق بالتنظيمات والضوابط الواجب على الحاج الالتزام بها خلال موسم الحج، بالإضافة إلى إعداد اتفاقية بخصوص عملية نقل الحجاج المغاربة بين جميع الأطراف المعنية ( وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزارة الداخلية، وزارة التجهيز والنقل، الشركتان الناقلتان)، تحدد التزامات الشركات الناقلة اتجاه الحجاج المغاربة.

وأكدت تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى، مع تحمل الشركات الناقلة مصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل، مشددة على ضرورة التقيد بنقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي حسب أعداد الحجاج لكل إقليم أو عمالة إما دفعة واحدة، أو كل إقليم على حدة، والالتزام بعودتهم مجموعة كاملة في الرحلة نفسها التي قدموا على متنها، مع عدم السماح للحجاج بسحب تذاكرهم من مكاتب هذه الشركة، والاقتصار على التعامل في هذا المجال مع الجهة المنظمة (العمالات والأقاليم) لا غير .

وبخصوص سعر تذكرة السفر، قررت اللجنة تحديده بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لموسمي حج 1433 ه` و 1434 في 10 آلاف و900 درهم شاملا لجميع الرسوم، وتحديد سعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية للحج في 9 آلاف و200 درهما شاملا لجميع الرسوم.

وحددت مصاريف الحج لموسم 1433 ه` في 41 ألف و800 درهما وتشمل مصاريف السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة والنقل والخدمات والخدمات المميزة بمنى ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، ومصاريف الجيب الخاصة بالحاج وكذا رسوم التأطير والتلقيح وطبع القسائم والخدمات الخاصة ببريد المغرب.

وأكدت اللجنة الملكية للحج على نقل أمتعة الحجاج المغاربة، وتحديد الوزن المسموح به في 46 كلغ، وتحديد سعر الوزن الزائد في 30 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد، مشددة على ضرورة تعيين مندوبين للشركتين الناقلتين بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة للتنسيق مع البعثة المغربية للحج تيسيرا لعملية ترحيل الحجاج إلى أرض الوطن.

كما ألزمتهما بتنفيذ كافة التزاماتهما تجاه الحاج بنقل ماء زمزم ، وتحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالطائرة وخاصة منها ما يتعلق بالوجبات، والمعاملة الحسنة، وإرشادهم وتوجيههم، وكذا بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حالة عدم تمكن المواطن من الذهاب إلى الديار السعودية.

وأكدت على ضرورة تشديد الفحص الطبي، وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والخالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة وكذا النساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن الستة أشهر خلال فترة الحج، مبرزة أهمية حث مصالح وزارة الصحة على احترام ذلك لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص، مع العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية وحجاج الجالية المغربية القاطنة بالخارج، ودراسة إمكانية تخصيص حصة لهذه الفئة الأخيرة بالذات.

وابرز أن مصاريف الحج لهذه السنة ارتفعت لتبلغ 41 الف و800 درهم، أي بزيادة 300 درهم للشركة الناقلة، التي قدمت عددا من المبررت لذلك، من بينها الزيادة في الخدمات، وارتفاع سعر السكن، منوها بالجهود المبذولة من طرف الجهات المعنية بشؤون الحج والمستوى الجيد الذي أصبح يعرفه تنظيم الحج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون